زنقة20ا علي التومي

دعا الناشط الحقوقي المغربي محمد الغلوسي السلطات العمومية والنيابة العامة إلى التصدى بكل حزم وقوة القانون للذين يمارسون “الإبتزاز” و”النصب “تارة باسم “حقوق الإنسان ” وتارة أخرى باسم “حماية المال العام ومحاربة الفساد والرشوة “.

كما يتوجب حسب الغلوسي، على “ضحايا هؤلاء السماسرة ومصاصي الدماء أن يبلغوا عنهم الجهات المعنية ،حيث تجد البعض من هؤلاء المتاجرين يركبون على بعض القضايا ويستغلون خوف بعض “المسؤولين والمنتخبين “ويمارسون هوايتهم المفضلة ،الإبتزاز والترهيب والترغيب والإرتزاق لجمع المال والإستفادة من كل النعم”.

وقال رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام ومحاربة الرشوة في تدوينة له على وسائل التواصل الآجتماعي، إن “هؤلاء النصابة قد فاحت رائحتهم النتنة في كل مكان ولوثوا المجال وجعلوا منه حرفة وتجارة للأسف،على حد قوله”.

إلى ذلك أكد الغلوسي، أن “المبتزين تجدهم يحضون بكل الإمتيازات وبمعاملة جيدة أينما حلوا ،ويمشون بين المجتمع في واضحة النهار ضدا على كل القيم والقواعد القانونية والأخلاقية”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

"أمنيستي" تطالب "الفيفا" بفرض "التزامات حقوقية" على المغرب قبل المونديال

قالت منظمة العفو الدولية إن الاتحاد الدولي لكرة القدم « الفيفا » والدول المتقدمة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030 و2034 يجب أن توافق على تعهدات ملزمة وإصلاحات قانونية لمنع انتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بالبطولة.
وفي أكتوبر، منح الاتحاد الدولي لكرة القدم حق تنظيم كأس العالم 2030 للمغرب وإسبانيا والبرتغال، في حين كانت المملكة العربية السعودية هي صاحب العرض الوحيد لنسخة 2034، وقالت منظمة العفو الدولية إن هناك مخاطر « جدية على حقوق الإنسان » يجب معالجتها.

وقالت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان: « يجب على « الفيفا » أن يضمن عملية تقديم التزامات صارمة وشفافة، على أساس مشاركة هادفة لأصحاب المصلحة، بما في ذلك تقييمات مستقلة حقيقية للمخاطر المتعلقة بحقوق الإنسان واستراتيجيات شاملة لحقوق الإنسان ».
وأضافت أنه « يجب على « الفيفا » أن يكون مستعدًا لعدم منح حقوق استضافة كأس العالم حتى يتم التوصل إلى مثل هذه الاتفاقيات، وحتى يصبح من الواضح أنه يمكن منع انتهاكات حقوق الإنسان والتخفيف منها ومعالجتها ».
وقالت منظمة العفو الدولية إن الالتزامات يجب أن تمنع انتهاكات حقوق الإنسان فيما يتعلق « بحقوق العمل والتمييز والإسكان وحرية التعبير والشرطة والخصوصية » قبل اتخاذ قرار نهائي بالموافقة على أي عرض.
وكان « الفيفا » قد أدرج معايير حقوق الإنسان كجزء من متطلبات تقديم العطاءات لبطولتي كأس العالم، لكن منظمة العفو الدولية تخشى أن تؤدي العروض الفردية لكل بطولة إلى تقويض نفوذها لضمان عدم وجود انتهاكات.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم حدد يوليوز المقبل موعدا نهائيا لتقديم عروض استضافة كأس العالم 2034، والتي سيتم تقييمها في وقت لاحق من هذا العام، بينما سيتم تعيين البلد المضيف رسميا في الربع الأخير من عام 2024.
وقالت منظمة العفو إن معدلات الحوادث في مشاريع البناء في إسبانيا والبرتغال أعلى من مستويات الاتحاد الأوربي، في حين أن التمييز في الملاعب في إسبانيا يمثل مشكلة، حيث سلطت الضوء على العنصرية التي يعاني منها مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور.

كلمات دلالية الإنسان المغرب حقوق

مقالات مشابهة

  • "أمنيستي" تطالب "الفيفا" بفرض "التزامات حقوقية" على المغرب قبل المونديال
  • النزاهـة تضبط 7 متهمين بسـرقـة المال العام في كربلاء
  • كربلاء.. الإيقاع بـ(7) مُتَّهمين لاقترافهم جريمة سرقة المال العام
  • هل هي زلة لسان؟.. المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: لإسرائيل الحق في استهداف “المدنيين” في غزة
  • المكتب الوطني للمطارات يحذر من منشورات للنصب على المغاربة باسم مطار محمد الخامس
  • جنايات طرابلس: السجن 7 سنوات لـ الجراري لاستيلائها على المال العام
  • الزمالك يحذر من ألاعيب "السماسرة" في الميركاتو
  • استغل المنصب وهدر المال العام.. مسؤول محلي في ميسان يقع في شباك النزاهة
  • النزاهة: الإطاحة بمعاون مدير بلدية علي الغربي وإيقاف هدر نصف مليار دينار
  • النزاهة تعلن إيقـاف هدر نصف مليار دينار من المال العام في بلدية العـمارة