يمثل شهر ذي الحجة شهرًا مميّزًا في الإسلام، حيث يُعتبر الحجّ واجبًا على كل مسلم قادرٍ ماديًا وصحيًا مرة واحدة في العمر. ومع اقتراب موسم الحج، يتطلع المسلمون إلى تفاصيل هذه الرحلة الروحية، فضلًا عن تعميق العمل الصالح وتقوية الروابط الإيمانية. لذا، من المهم فهم ضوابط الحج وأفضل الأعمال المستحبة خلال هذا الشهر المبارك.

تقتضي الشريعة الإسلامية على المسلمين الذين يرغبون في أداء فريضة الحج الالتزام بعدة ضوابط تعتبر أساسية لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين، ومنها:

الحفاظ على النظافة الشخصية والبيئية.

الالتزام بالأداب الإسلامية والأخلاقية.

الانصياع لتوجيهات السلطات المحلية والدينية. 

ضرورة الالتزام بالأنظمة المرورية والتأكد من سلامة وسائل النقل.

الابتعاد عن أي تصرفات تعرض حياة الآخرين للخطر.

ويشهد شهر ذي الحجة تزايدًا في الأعمال المستحبة والمستحبة، حيث يسعى المسلمون لتعزيز تقواهم وتقديم الخير في هذا الشهر المبارك، من بين أبرز هذه الأعمال تقديم الصدقات والتصدقات للفقراء والمحتاجين، وأداء الصلوات الخمس والأذكار بانتظام، وقراءة القرآن الكريم والتفكُّر في معانيه، وصيام التطوع والإكثار من الأعمال الخيرية كتحرير الرقاب وإطعام الجائعين.

تعتبر زيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة وأداء مناسك الحج أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في شهر ذي الحجة، إذ تجتمع فيها الروحانية والتقوى والإخلاص في طاعة الله. ومع تقدير الأعمال الصالحة خلال هذا الشهر، يعمل المسلمون على الابتعاد عن الذنوب والمعاصي، والاستغفار من الله والتوبة إليه.

يمثل شهر ذي الحجة فرصةً للمسلمين لتعميق عبادتهم وتقوية علاقتهم بالله، من خلال الالتزام بضوابط الحج وأداء الأعمال المستحبة والمستحبة. وبهذا، يتم تعزيز الروحانية والتقوى في قلوب المؤمنين، مما يجعل هذا الشهر فرصةً للتجديد الروحي والارتقاء الديني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ضوابط الحج شهر ذي الحجة الحج الأعمال المستحبة شهر ذی الحجة هذا الشهر

إقرأ أيضاً:

متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي؟.. إليك أفضل الأعمال المستحبة فيها

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي؟ وما أفضل الأعمال المستحبة فيها؟ لأنها أيام قليلة ويستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر ذي الحجة وعيد الأضحى بالإكثار من العبادات والطاعات، وخاصة في أيام التشريق، التي لها فضل وثواب كبير.

متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي

وقالت دار الإفتاء المصرية، في إجابتها على تساؤل متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي، إنّها أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وهي ثاني وثالث ورابع أيام العيد؛ لأنَّ أول أيام العيد هو يوم النحر، مضيفة أن أعمال أيام التشريق تبدأ بالنسبة للحج من المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر، وكذلك الثالث عشر.

أيام التشريق

وأضافت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، في حديثها عن متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي، أن المبيت بمنى أيام التشريق سنة ليس واجبًا عند جماعة من الفقهاء كالسادة الحنفية، وهو قول للإمام أحمد وقول للإمام الشافعي، بناء على أنَّ المبيت ليس مقصودًا في نفسه، بل مشروعيته لمعنى معقول، وهو الرفق بالحاجّ؛ بجعله أقرب لمكان الرمي في غده، فهو مشروع لغيره لا لذاته، وما كان كذلك فالشأن فيه ألا يكون واجبًا، وعليه: فمن احتاج أن يكون بمكة ليلًا أو حتى جدة فلا بأس بتقليد مَن لم يوجب المبيت.

أعمال مستحبة في أيام التشريق

وتابعت بأنّ المطلوب فعله أيام مِنى هو رمي الجمرات الثلاث، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات، يُكَبِّر مع كل حصاة، يبدأ بالأولى وهي أبعدهن عن مكة، ويقف بعد رمي الجمرة الأولى والوسطى يدعو اللَّه مُسْتَقْبِلًا القبلة، ولا يقف بعد رمي الأخيرة، ويجوز رمي الجمرات قبل الزوال وبعده، كما هو مذهب طائفة من السلف والخلف.

واستكمالا للحديث عن متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي، أشارت دار الإفتاء، إلى أنه مَنْ أتَمَّ الرمي في اليوم الثاني عشر، وهو ثاني أيام التشريق، فله أن يتعجّل فيخرج من منى قبل غروب الشمس، والأفضل أن يتأخر فيرمي الجمرات الثلاث في اليوم الثالث عشر؛ قال الله تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ﴾ [البقرة: 203].

وأمّا بالنسبة لغير الحاج، قالت الإفتاء إن ذبح الأضحية يستمر في هذه الأيام لمَن لم يذبح في يوم النحر، وينتهي وقت الذبح فيها بغروب شمس ثالث أيام التشريق، وهو رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • أعبدوا الله في العشر المباركات
  • ما فضل شهر ذي الحجة ؟ الأزهر للفتوى يوضح
  • متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي؟.. إليك أفضل الأعمال المستحبة فيها
  • العشر الأوائل من ذى الحجة.. الأعمال المستحبة
  • الأعمال المستحبة في يوم التروية الثامن من ذي الحجة
  • السعودية ومصر تعلنان موعد غرة ذي الحجة وعيد الأضحى 2024 غدًا
  • الإفتاء المصرية تعلن غدًا عن بداية ذي الحجة وعيد الأضحى 2024
  • «الإفتاء» توضح الأعمال المستحبة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة (فيديو)
  • تحديد موعد عيد الأضحى لعام 2024: انتظار معرفة توقيت الفرحة والتأمل
  • الأعمال المستحبة خلال شهر ذي الحجة