مر أسبوعان على انتهاء المؤتمر الوطني 18 لحزب الاستقلال دون أن يتم دعوة المجلس الوطني للحزب للانعقاد للمصادقة على اللجنة التنفيذية التي سيقترحها الأمين العام نزار بركة. وحسب مصدر من الحزب، فإن بركة يواصل مشاوراته داخل الحزب من أجل تقديم لائحة تضم 30 شخصية لعضوية اللجنة التنفيذية. وقد عقد لقاء مع ممثلي أعضاء فريقه في مجلس النواب، كما سيلتقي شخصيات أخرى.

ورجحت المصادر  عدم دعوة نزار لاجتماع المجلس الوطني في الأيام القليلة المقبلة، لأنه سوف يسافر خارج المغرب في مهمة رسمية.

وكان المجلس الوطني للحزب انعقد في 28 أبريل الماضي بعد اختتام المؤتمر الوطني 18 للحزب، وقرر بركة إبقاء الدورة مفتوحة إلى حين إجرائه مشاورات داخل الحزب حول الأسماء المرشحة، حيث ييلغ عدد الراغبين في عضوية اللجنة التنفيذية 107 شخصا. وقال بركة إنه وضع شروطا من قبيل المسار النضالي للمرشح، ونزاهته، وعدم وجوده قيد متابعات قضائية.  وأشارت مصادر من الحزب إلى أن عددا من خصوم نزار بركة يخشون أن يبعدهم من قيادة الحزب.  وحصل بركة على صلاحية قانونية من المؤتمر تسمح للأمين العام المنتخب لأول مرة باختيار أعضاء اللجنة التنفيذية وعرضهم على مصادقة المجلس الوطني، وهو ما يعطيه سلطة في اختيار من يكون معه في قيادة الحزب.

كلمات دلالية اللجنة التنفيذية حزب الاستقلال نزار بركة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اللجنة التنفيذية حزب الاستقلال نزار بركة اللجنة التنفیذیة المجلس الوطنی

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يصدر مرسوماً اتحادياً بفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ18 لـ«الوطني الاتحادي»

أبوظبي- وام

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، المرسوم الاتحادي رقم 82 لسنة 2024م بفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر للمجلس الوطني الاتحادي.
ونص المرسوم على أن يفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر للمجلس بنهاية جدول أعمال جلسة يوم الأربعاء الموافق 5/6/2024م، وعلى رئيس المجلس الوطني الاتحادي تنفيذ هذا المرسوم، وينشر في الجريدة الرسمية.
وبمناسبة اختتام دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر، رفع صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، أسمى آيات التقدير وعظيم الامتنان والعرفان إلى القيادة الرشيدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، على دعمهم الكبير والمتواصل للمجلس الوطني الاتحادي، ورعايتهم الكريمة لكل أعماله ومتطلباته.
كما ثمن التعاون الإيجابي الذي أبداه أصحاب السمو والمعالي الوزراء لدعم العلاقة التكاملية بين الحكومة والمجلس القائمة على أسس من الاحترام المتبادل، والإحساس المشترك بالمسؤولية الوطنية، والمصلحة العامة.
وتوجه بالشكر والتقدير لجميع المؤسسات والهيئات والجهات الحكومية الذين كانوا جميعاً عوناً للمجلس الوطني الاتحادي في أداء مهامه الدستورية لتحقيق تطلعات القيادة لرشيدة وطموحات شعب دولة الإمارات.
وشهد دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر للمجلس الوطني الاتحادي الذي بدأ في 6 نوفمبر 2023م، مناقشة العديد من القضايا الوطنية في مختلف القطاعات، ترجمة لرؤى القيادة الرشيدة وتوجيهاتها، ومشاركة المواطنين في تعزيز مسيرة التطور والتنمية الحضارية التي تشهدها الدولة.
وعقد المجلس 12 جلسة، أقر خلالها 6 مشروعات قوانين، وناقش 7 موضوعات عامة ورفع 60 توصية بشأنها، ووجه 18 سؤالاً برلمانياً إلى ممثلي الحكومة.
وكان للجان الدائمة للمجلس دور فاعل في مناقشة الموضوعات والقضايا الوطنية، حيث حرصت منذ تشكيلها على تبني الموضوعات العامة في مختلف المجالات الوطنية التنموية، وعقدت 70 اجتماعاً لمناقشة مشروعات القوانين المحالة إليها والموضوعات العامة.
واستضافت اللجان خلال اجتماعاتها العديد من الخبراء والمختصين والمسؤولين في الوزارات والهيئات والمؤسسات الوطنية الاتحادية والمحلية، واطلعت على دراسات وأوراق فنية وتقارير مقارنة ذات صلة بالموضوع لضمان شمولية البحث والدراسة.
كما كان للشعبة البرلمانية الإماراتية من خلال ممارسة الدبلوماسية البرلمانية التي تتكامل مع سياسة دولة الإمارات وتوجهاتها، مشاركة فاعلة في تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الدول الشقيقة والصديقة، ودعم توجهات الدولة ومصالحها، وحمل القضايا الوطنية وطرحها في مختلف الفعاليات البرلمانية الخليجية، والعربية، والإسلامية، والدولية.
وحصدت الشعبة البرلمانية 4 مناصب برلمانية إقليمية ودولية، وشاركت في 122 فعالية برلمانية، تضمنت لقاء واستضافة العديد من وفود الدول الشقيقة والصديقة، وقدمت خلال مشاركتها في الفعاليات البرلمانية 182 ورقة فنية أسهمت إسهاماً إيجابياً في تفعيل عمل المؤسسات البرلمانية الإقليمية والدولية في مجالات عملها المختلفة، كما استضافت مؤتمرين برلمانيين عالميين على هامش استضافة الدولة لمؤتمر الأطراف «كوب 28»، والمؤتمر الوزاري 13 لمنظمة التجارة العالمية.

مقالات مشابهة

  • سباق عضوية اللجنة التنفيذية يهدد بتفجير الأوضاع داخل حزب الإستقلال
  • بركة يستقبل الشامي ويشيد بعمله بعد ضجة تقرير الشباب العاطل الذي أغضب أخنوش
  • محمد بن زايد يفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ18 لـ«الوطني الاتحادي»
  • محمد بن زايد يصدر مرسوماً اتحادياً بفض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ18 لـ«الوطني الاتحادي»
  • الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يعتزم تشكيل حكومة وحدة بعد خسارته أغلبيته البرلمانية
  • المجلس الوطني الاتحادي يعتمد توصيات دعم القطاع الصناعي
  • لجنة بـ “الوطني” تواصل مناقشة سياسة الحكومة في تعزيز دور الإعلام الحكومي في ترسيخ الهوية الوطنية
  • الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية لأول مرة منذ 30 عاما
  • الأمين العام للأفلان ينصب 8 رؤساء للجان الانتقالية للمحافظات
  • الأمين العام للأفلان ينصب 8 رؤساء للجان الانتقالية المحافظات