تعهّدت جهات مانحة خلال مؤتمر في الكويت الأحد، تقديم أكثر من ملياري دولار لمساعدة قطاع غزة المدمّر جراء الحرب المستمرة على قطاع غزة.

 

وقال المؤتمر الذي نظمته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في البيان الختامي إن المبلغ "يتم تنفيذه خلال العامين 2024، 2025، وستعمل المبادرة خلال العامين القادمين -كمرحلة أولى قابلة للتمديد- على حشد الجهود لدعم التدخلات الإنسانية المنقذة للحياة في قطاع غزة".

 

في سياق متصل، أفاد تقرير أصدرته الأمم المتحدة الخميس الماضي بأن عملية إعادة بناء المنازل المهدمة في قطاع غزة ستستمر حتى عام 2040 على الأقل، وقد تستغرق عدة عقود.

 

وتمخض القصف الإسرائيلي المستمر منذ نحو سبعة أشهر عن خسائر بمليارات الدولارات وأدى إلى تحول مبان خرسانية مرتفعة في القطاع المكتظ بالسكان إلى أكوام من الركام مع وصف مسؤول في الأمم المتحدة الدمار بأنه جعل قطاع غزة "مثل سطح القمر".

 

وتظهر بيانات فلسطينية أن نحو 80 ألف منزل دمرها الاحتلال.

 

وجاء في تقييم البناء الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أنه إذا تحققت أفضل الاحتمالات مع افتراض تسليم مواد البناء بأسرع خمسة أمثال ما كان عليه الحال في أزمة غزة السابقة في عام 2021، يمكن إعادة بناء المنازل المدمرة بحلول عام 2040.

 

لكن تقييم البناء يشير إلى أن غزة بحاجة إلى "قرابة 80 عاما لاستعادة جميع الوحدات السكنية المدمرة بالكامل" في حال تصور تتبع فيه وتيرة إعادة الإعمار الإيقاع الذي حدث في كثير من الصراعات السابقة في غزة.

 

وأظهر تقرير منفصل يستند إلى صور للأقمار الاصطناعية حللتها الأمم المتحدة أن 85.8 بالمئة من المدارس في غزة تعرضت لمستوى ما من الأضرار منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

 

وأضاف تقرير الأمم المتحدة أن أكثر من 70 بالمئة من المدارس ستحتاج إلى إعادة بناء كبيرة أو كاملة.

 

ويقدم تقييم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سلسلة من التوقعات بشأن الأثر الاجتماعي والاقتصادي للحرب استنادا إلى مدة الصراع الحالي، مع توقع عقود من المعاناة المستمرة.

 

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر في بيان إن "المعدلات غير المسبوقة من الخسائر البشرية، والدمار الجسيم والزيادة الحادة في الفقر في مثل هذه الفترة القصيرة ستؤدي إلى أزمة إنمائية خطيرة تهدد مستقبل الأجيال القادمة".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الكويت اسرائيل غزة فلسطين الكيان الصهيوني الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 5 ملايين شخص إضافي بحاجة ماسة للمساعدات الغذائية المنقذة للحياة في السودان

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الخميس إنه بصدد توسيع نطاق مساعداته الغذائية الطارئة في السودان الذي مزقته الحرب وسط التهديد الوشيك بالمجاعة .

اعلان

وتتدهور الأوضاع الإنسانية للمدنيين مع تصاعد القتال في مناطق مضطربة مثل الفاشر والخرطوم.

وأعلن مسؤولون مقتل نحو 100 شخصا وإصابة العشرات الأربعاء، بعد أن هاجمت قوات الدعم السريع شبه العسكرية قرية في ولاية الجزيرة في السودان.

وقالت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة إنها تعمل على توسيع نطاق عملها لتوفير المساعدات الغذائية المنقذة للحياة لخمسة ملايين شخص إضافي بحلول نهاية هذا العام، وهو ما يضاعف عدد الأشخاص الذين خطط برنامج الأغذية العالمي لدعمهم في بداية عام 2024.

ويتفاقم الجوع في السودان وفي البلدان المجاورة التي فر إليها ملايين الأشخاص، مما يهدد بأزمة جوع قد تصبح الأكبر في العالم.

وقال مايكل دانفورد، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في شرق أفريقيا: "إن الوضع في السودان كارثي. فالبلاد تواجه أزمة جوع وسوء تغذية. ويبذل برنامج الأغذية العالمي كل ما في وسعه لتوسيع نطاق عملياته. ونحن نهدف إلى الوصول إلى نحو 5 ملايين شخص. ولكن حتى هذا لن يكون كافيا. ما لم نتمكن من الوصول. والأهم من ذلك، ما لم يكن هناك نهاية للصراع، فلن نتمكن ببساطة من الوصول إلى جميع الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة حاليا".

وبحسب برنامج الأغذية العالمي، فإن ظروف المجاعة لا تنتج عن نقص الغذاء فحسب، بل هناك نقص حاد في الرعاية الطبية وشح المياه النظيفة.

السودان على شفا "أكبر أزمة جوع في العالم".. أقل من 5% قادرون على توفير وجبة كاملةشاهد: وصول إمدادات غذائية إلى دارفور لأول مرة منذ أشهر والجوع يحاصر الملايينأوضاع إنسانية مزرية وانتشار أمراض وأوبئة في مخيمات اللجوء السودانية في تشاد

ويلجأ السودانيون إلى تدابير صعبة مثل أكل العشب والأوراق البرية لمجرد البقاء على قيد الحياة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فرنسا ستزود أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز ميراج دراسة: الحرائق تُستخدم كسلاح في نزاع السودان وتدمر المزيد من القرى غرب البلاد عام من الحرب في السودان.. ملايين النازحين في تشاد يواجهون خطر المجاعة مجاعة جمهورية السودان مياه- أزمة / شح الموارد المائية أزمة غذائية الأمن الغذائي حقوق الإنسان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| "مجزرة" في غزة وقتلى في جنين.. إسرائيل تعلن جهوزيتها لحرب شاملة ضد حزب الله يعرض الآن Next عاجل. فرنسا ستزود أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز ميراج يعرض الآن Next انتخابات البرلمان الأوروبي: نسبة الاقبال مرتفعة في هولوندا وصناديق الاقتراع على وشك الإغلاق يعرض الآن Next مجموعة موالية لروسيا تعلن مسؤوليتها عن الهجمات الإلكترونية في اليوم الأول من انتخابات الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next أكسيوس: بن زايد يصف السلطة الفلسطينية بـ"علي بابا والـ40 حرامي" خلال اجتماع حضره بلينكن اعلانالاكثر قراءة "فياتينا-19".. أغلى بقرة في العالم بسعر يتجاوز 4 مليون دولار في البرازيل مباشر. تغطية مستمرة| تصعيد ينذر بحرب بين إسرائيل وحزب الله وغزة تحت القصف بانتظار الصفقة المثيرة للجدل مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يفرض عقوبات على المدعين العامين للمحكمة الجنائية الدولية بوتين يتوعد بتقديم أسلحة بعيدة المدى "لجهات ثالثة" لضرب أهداف غربية يوم البيئة العالمي.. غوتيريش يدعو إلى فرض ضرائب على شركات الوقود الأحفوري اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا إسرائيل غزة حركة حماس الشرق الأوسط قصف نازية فرنسا الحرب العالمية الثانية ذكرى فلسطين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي
  • وزير الصحة يبحث التغير المناخي مع مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة
  • الأمم المتحدة: 5 ملايين شخص إضافي بحاجة ماسة للمساعدات الغذائية المنقذة للحياة في السودان
  • الأمم المتحدة تعلن تعليق عملياتها بمستودع برنامج الأغذية العالمي بدير البلح بعد قصفه
  • ألمانيا تمنح قرضا بقيمة 100 مليون أورو لدعم برنامج إعادة البناء ما بعد زلزال الحوز
  • مؤتمر بـ «سوربون أبوظبي» يرسم مساراً لاستدامة المحيطات في العالم
  • الأمم المتحدة: معظم ليبيا صحراء ونعمل على تخفيف آثار ذلك
  • مؤتمر بـ«سوروبن أبوظبي» يرسم مسار استدامة المحيطات
  • الأمم المتحدة: أكثر من مليون شخص تهددهم المجاعة والموت في غزة
  • ‏الأمم المتحدة تندد بمقتل أعداد "هائلة" من الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر