يمكن أن تؤدي حبوب مضادات الأكسدة باهظة الثمن إلى الوفاة المبكرة، إنهم يتحملون كل العمل، وهذا هو السبب في أن الجسم يضعف، والشيخوخة قبل الأوان، ويفشل في وقت مبكر. 

 

أظهرت دراسة جديدة أن المكملات الغذائية المضادة للأكسدة ذات الشعبية الكبيرة قد تسرع بشكل كبير عملية الشيخوخة، مما يزيد من خطر الوفاة المبكرة، وتتناول الغالبية العظمى من البالغين في الولايات المتحدة نوعًا من مكملات الفيتامينات للمساعدة في الحفاظ على نظام مناعة مستقر وبشرة شابة ومستويات طاقة عالية ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن تزويد الجسم باستمرار بالمواد الكيميائية يمكن أن يوقف الاستجابة للضغط النفسي.

 

وهذا يعني أن الجهاز المناعي سوف يعتمد بشكل كبير على المكملات الغذائية ويتوقف عن العمل من تلقاء نفسه، وسيصبح جسم الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالسرطان وأمراض القلب. 

 

ويحث مؤلفو الدراسة من الأكاديمية الصينية للعلوم الشباب على التوقف عن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والبوليفينول في السابق، أظهرت نفس المجموعة من الباحثين أن هذه المكملات المضادة للأكسدة توفر فائدة قليلة أو معدومة في تعزيز وظيفة المناعة في الجسم.

 

 ويمتلك جسمنا نظامًا مدمجًا لمكافحة الإجهاد التأكسدي، والذي تضعف آثاره مع تقدم العمر، مما يجعلنا أكثر عرضة لأنواع مختلفة من الأمراض والالتهابات، بالإضافة إلى العمليات المرتبطة بالعمر. 

 

ولمنع ذلك، من الضروري الحفاظ على حيوية النظام من خلال التغذية السليمة وممارسة الرياضة، والمكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة تعمل على إيقاف هذا النظام تمامًا، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، وكذلك الوفاة المبكرة .

 

هي عبارة عن جزيئات تحافظ على الخلايا من التلف الذي قد تسببه الجذور الحرة فيها، والجذور الحرة هي عبارة عن نتاج طبيعي عن عمليّة الأيض.

 

وتمتلك الجذور الحرة إلكترونا حرًا فتأخذ إلكترونًا آخر من مضادات الأكسدة وتصبح معتدلة، وبالتالي فإنّ حاجتنا لمضادات الأكسدة أمر لا مفرّ منه.

 

بما أنّنا فعليّا نحتاج إلى الجذور الحرة ونحتاج كذلك إلى مضادات الأكسدة، وكالعديد من الأمور الحل يكمن في الموزانة.

 

عندما تفوق الجذور الحرة المستوى المتوفر من مضادات الأكسدة تتهدّد الخلايا بخطر الإصابة بالإجهاد التأكسدي الذي من شأنه أن يؤدّي إلى موت الخلايا.

 

أما الإفراط في تناول مضادات الأكسدة من شأنه أن يؤدّي إلى تأثيرات وأعراض سمّية على الجسم، كما من شأنه أن يصبح محفّزًا للإجهاد التأكسدي أيضًا.

 

أهم أنواع مضادات الأكسدة

تنقسم مضادات الأكسدة إلى نوعين:

القابلة للذوبان في الماء: يتم استيعابها وتؤدّي عملها في داخل الخلايا.

القابلة للذوبان في الدهون: يتم استيعابها في جدار الخلية وتؤثّر عليه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مضادات الأكسدة الأكسدة الشيخوخة عملية الشيخوخة مكملات الفيتامينات السرطان أمراض القلب وظيفة المناعة الالتهابات المکملات الغذائیة مضادات الأکسدة الجذور الحرة

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن موعد عيد الأضحى 2024: دار الإفتاء تكشف التفاصيل غدا

الإعلان عن موعد عيد الأضحى 2024: دار الإفتاء تكشف التفاصيل غدا.. أفاد مصدر بدار الإفتاء المصرية أن غدًا الخميس سيكون موعد الإعلان الرسمي عن بداية شهر ذي الحجة وتحديد موعد عيد الأضحى المبارك. هذا الإعلان سيتم بعد صلاة المغرب عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع فيسبوك. يأتي هذا في ختام شهر ذي القعدة، مما يتيح للمسلمين الاستعداد للصوم وطقوس عيد الأضحى. الإعلان يهدف إلى توفير الوقت الكافي للمسلمين للتخطيط لشعائرهم الدينية والاحتفالية خلال هذه الفترة الهامة في التقويم الإسلامي.

موعد غرة شهر ذي الحجةالإعلان عن موعد عيد الأضحى 2024: دار الإفتاء تكشف التفاصيل غدا

كما تستطلع المملكة العربية السعودية غدًا هلال ذي الحجة من خلال المحكمة العليا التي تدعو بدورها عموم الناس للمساعدة في استطلاع الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير وإبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها.

وتستعد الأمة الإسلامية لاستقبال غرة شهر ذي الحجة، أحد أهم الأشهر الهجرية، إذ يبدأ المسلمون فيه الاستعداد لأداء مناسك الحج، ويُعد هذا الشهر فرصة عظيمة للعبادة والتقرب إلى الله تعالى.

وغرة شهر ذي الحجة هي بداية أحد أهم الأشهر الهجرية في التقويم الإسلامي، إذ أن ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر والأخير في السنة الهجرية، وهو شهر ذو مكانة عظيمة بسبب ما يحتويه من مناسبات دينية هامة، وأول أيام هذا الشهر المبارك هي غرة ذي الحجة التي تشير إلى بداية العد التنازلي لأيام العشر المباركة والتي يتصدرها يوم عرفة ويختتمها عيد الأضحى.

العشر الأوائل من ذي الحجة 

مع بداية غرة ذي الحجة، يبدأ المسلمون في التحضير لأداء مناسك الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، الذي يتوافد إليه المسلمون من شتى بقاع الأرض لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة، هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة تُعد من أفضل أيام العام للعمل الصالح والعبادة، إذ يُستحب فيها الصيام، الذكر، الدعاء، والصدقة.

أدعية شهر ذي الحجة

ومن الأدعية المأثورة من القرآن الكريم التي يحسن الدعاء بها في غرة شهر ذي الحجة وما تلاها من أيام: (رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ)، (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ)، (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)، (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)، (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)، (ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ).

مقالات مشابهة

  • تحت شعار "غذاء آمن لمستقبل آمن".. انطلاق مؤتمر الجمعية المصرية لمصدري ومنتجي المكملات الغذائية
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الأرق وسرطان المبيض
  • دراسة: جين جديد يمكنه مكافحة الشيخوخة
  • دراسة تكشف العلاقة بين الأرق وسرطان المبيض
  • الجيش الروسي يتسلح بسفن صاروخية جديدة
  • وكالة: واشنطن ستقدم مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 225 مليون دولار
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية ليس فعالاً في مكافحة الاكتئاب.. دراسة توضح
  • أخصائي تغذية علاجية يكشف محتويات "الحقيبة الغذائية" للحجاج
  • دراسة أمريكية تقترب من كشف أسباب ارتفاع سرطان القولون بين الشباب
  • الإعلان عن موعد عيد الأضحى 2024: دار الإفتاء تكشف التفاصيل غدا