احتضن رواق البرلمان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، اليوم الإثنين، جلسة محاكاة للعمل البرلماني لفائدة تلاميذ إحدى المؤسسات التعليمية بسلا، وذلك في إطار جهود إسهام المؤسسة التشريعية في ترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية لدى الناشئة.

وتقمص التلاميذ في جلسة اليوم، أدوار شخصيات عمومية وهي كل من رئيس الجلسة، أمين الجلسة، البرلمانيون، الوزراء، مع احترام النظام الداخلي للمجلس.

وتمت تهيئة قاعة في فضاء الرواق مماثلة لقاعة الجلسات العامة بالبرلمان لتجسيد هذه المحاكاة، وذلك بتوفير منصة حيث يجلس رئيس الجلسة وأمين المجلس، وتجهيز قاعة المحاكاة بثلاثة صفوف، يضم الأول مقاعد مخصصة للوزراء، فيما مقاعد الصفين الثاني والثالث خصصت لـ(البرلمانيين/ التلاميذ).

وخصصت أشغال جلسة المحاكاة لليوم الإثنين لثلاثة قطاعات حكومية، وقبل الشروع في تناول الأسئلة المبرمجة في جدول أعمال الجلسة، أعطى الرئيس الكلمة لأمين الجلسة لتلاوة المراسلات الواردة على المجلس.

وكان مدير التواصل والأنظمة المعلوماتية بمجلس النواب، عزيز المحب، قال في تصريح صحافي، إن هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها البرلمان على مبادرة من هذا النوع، مؤكدا على « أهمية مراميها التربوية والتحسيسية بالأدوار التي تنهض بها المؤسسة التشريعية، وتقريب عملها من عموم المواطنين ولاسيما الفئات الشابة ».

واعتبر عزيز المحب أن هذه التجربة التي تتزامن والاحتفال بالذكرى الستين لقيام البرلمان المغربي، « تظل رائدة مقارنة بتجارب برلمانات دولية أخرى تقوم بمحاكاة الجلسات لكن بفضاء البرلمان الرئيسي »، موضحا أن ما يميز هذه المبادرة هو « انتقال البرلمان إلى فضاءات المعارض، مجسدا بذلك الانفتاح على جمهور الطلبة والناشئة، وهي سابقة من نوعها لاقت إقبالا مهما ».

وأوضح أنه بتنسيق بين البرلمان ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تم اختيار تسع مؤسسات لتجربة محاكاة جلسة عمومية حدثت بالفعل في البرلمان، مبرزا أنه تمت الاستعانة بأرشيف البرلمان للعودة إلى مواضيع هذه الجلسات لتبسيطها بما ييسر على التلاميذ تقمص الأدوار وهي دور رئيس الجلسة، الأمين، الوزير أو الوزراء والبرلمانيين.

بدورها، أكدت رئيسة قسم الإعلام والتواصل بمجلس المستشارين، سعاد حمامي، في تصريح مماثل، أن هذه التجربة الأولى من نوعها بالنسبة لبرلمانات إفريقيا ككل، تطلبت شهرا من العمل والتنسيق بين أطر وكفاءات مجلسي البرلمان وأطر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لاختيار وتدريب التلاميذ الذين أبدوا رغبتهم الجامحة في خوض هذه المحاكاة بالنظر لتلقيهم درسا حول البرلمان في مادة التربية على المواطنة.

وسجلت حمامي أن « التلاميذ أقبلوا على هذه التجربة بكل شغف وأدوا أدوارهم على أحسن ما يرام وبلغة فصيحة »، مشيرة إلى أن بعض البرلمانيين من التلاميذ المشاركين تدخلوا باللغة الأمازيغية على غرار ما يحدث في جلسات مجلسي البرلمان الناطق بالعربية والأمازيغية، والذي يوفر أيضا الترجمة الفورية إلى الأمازيغية، إلى جانب لغة الإشارات التي تم توفيرها في جلسة المحاكاة « كتجربة فضلى للبرلمان الوحيد في شمال إفريقيا ».

كلمات دلالية المغرب تلاميذ محاكاة معرض نواب وزراء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب تلاميذ محاكاة معرض نواب وزراء

إقرأ أيضاً:

جلسة حوارية بأبوظبي حول الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة «آيسنار أبوظبي 2024».. حلول وأفكار مبتكرة لتعزيز الأمن المستدام سعيد العطر: الشباب قادر على إنتاج محتوى هادف لترسيخ منظومة القيم الإنسانية

استضافت اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان، أمس، جلسة حوارية حول الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان، وذلك بالتعاون مع أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، وبدعم من المعهد البريطاني للقانون الدولي والمقارن.
وأُقيمت الجلسة تحت عنوان «الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان - أخلاقيات الذكاء الاصطناعي».
وأكّد الدكتور محمد إبراهيم الظاهري، نائب مدير عام أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، خلال افتتاحه الجلسة، أهمية الشفافية والمساءلة واعتماد منهجية تتمحور حول الإنسان في مجال الذكاء الاصطناعي، مشدّداً على ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا لما فيه مصلحة الجميع انطلاقاً من هذه المبادئ.
وأدارت الجلسة هند العويس، مديرة اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان، وشارك فيها عدد من الخبراء البارزين، بمن فيهم عمران شرف، مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، وشميرة أحمد، المديرة التنفيذية لمركز سياسات اقتصاد البيانات، ومؤسسة منصة الذكاء الاصطناعي للتبادل الدائري، وزميلة قيادة السياسات في مدرسة فلورنسا للحوكمة عبر الوطنية التابعة لمعهد الجامعة الأوروبية.
وأشار المتحدثون إلى أن تطوير التقنيات والتطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي، يوفر فرصاً مميزة للاقتصادات العالمية والأفراد والمجتمعات والكوكب ككل.
وتحدّث عمران شرف، خلال الجلسة حول الجهود التي تبذلها دولة الإمارات في هذا السياق، وقال: «إن الدولة تلتزم بتسخير قدرات الذكاء الاصطناعي لما فيه خير المجتمع، مع ضمان حماية الحقوق والحريات الشخصية، وإن إحدى أبرز أولوياتها هي العمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لإرساء مبادئ المساواة والشمولية والاستدامة، بوصفها أساس الحوكمة العالمية للذكاء الاصطناعي في المستقبل».
من جانبها، قالت شميرة أحمد، «إن من الضروري الاستفادة من خبرات وآراء الفئات المتنوعة، بما يشمل السيدات والفئات المهمشة، بهدف إثراء الحوارات العالمية المتنامية حول الحوكمة المسؤولة للذكاء الاصطناعي، لافتة إلى أن هذه المنهجية تضمن تصميم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها بطرق تحمي حقوق الإنسان، وتحقق المساواة، وتدعم الابتكار بأساليب أخلاقية، وتحافظ على البيئة». وأُقيمت الجلسة الحوارية أمس، في إطار سلسلة مستمرة من الفعاليات التي تنظمها اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان وأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، بهدف توفير منصة لتبادل الآراء وتسليط الضوء على أفضل الممارسات المعتمدة لحماية حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • جلسة حوارية بأبوظبي حول الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان
  • خشان يروي تفاصيل جلسة انتخاب رئيس البرلمان: ما حدث مقزز
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان
  • جنفي جبالي يؤكد لرئيس البرلماني الدولى أهمية استعادة التعاون الشامل في حوض النيل
  • رئيس مجلس النواب يؤكد اعتزاز مصر بهويتها الأفريقية
  • جبالي يلتقي رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي بمقر البرلمان بالعاصمة الإدارية
  • كذبة دبلوماسية!!
  • نائب يدعو إلى تدخل لجنة السلوك النيابي لتمرير جلسة انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان
  • منظمة بدر تحمل حزب تقدم مسؤولية فقدان السنّة الرئاسة البرلمانية
  • نائب: لا توجد جلسة في القريب العاجل لانتخاب رئيس البرلمان