الديمومة على فعل أمر معين «التعود على الشيء»، ظاهرة سلوكية شائعة لها أبعاد نفسية واجتماعية، فبينما تشير إلى تكوين عادة إيجابية في بعض الأحيان، قد تُفضي إلى سلوكيات إدمانية سلبية في حالات أخرى، وفقا لتصريحات الدكتورة ولاء شبانة، استشاري الصحة النفسية والعلوم السلوكية والخبير التربوي.

وبحسب شبانة ينقسم الإدمان إلى شقين، الأول ما سبق ذكره، والثاني يمثل خطورة كبيرة، وهي إدمان المخدرات الإلكترونية، أو الإدمان الرقمي، واصفة هذا النوع بـ«كارثة».

علامات إدمان الطفل للألعاب الإلكترونية

وخلال حوار عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أضافت شبانة أن هناك علامات تشير إلى إدمان الطفل للألعاب الإلكترونية والهاتف، وهي إصابة الطفل بالهياج العصبي أو الغضب الشديد عند سحب الهاتف منه، وأيضا عدم قدرة الطفل على الاستغناء عن الهاتف، إلى جانب جلوسه على الهاتف لفترة تتجاوز الثلاث ساعات متواصلة.

 

وتابعت: «الآباء والأمهات تسمح للطفل باستخدام الهاتف لكي تتخلص من الزن المستمر، ولكن في الحقيقة هما لا يتخلصان من الزن بل يرحلون إلى فترة أبعد»، مشددة على خطورة تجميع الطاقة السلبية في الأبناء عن طريق ترك الهواتف والألعاب الإلكترونية لفترات طويلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الألعاب الإلكترونية الطفل الزن الهواتف

إقرأ أيضاً:

منزل منتصف الطريق بجازان.. رحلة أمل ونجاح في مساعدة المتعافين من الإدمان

 شهدت فعاليات وبرامج ملتقى التعافي من الإدمان التي نظمته جمعية التوعية بأضرار المخدرات وجمعية صواب لتأهيل المتعافين من المخدرات بمدينة الملك فيصل الرياضية بجازان، استعراض للنماذج والتجارب الملهمة للمتعافين، والذي من خلالها سلط الضوء على الجهود البارزة والمتميزة للبرامج التأهيلية التي يتم تنفيذها في منزل منتصف الطريق بجازان للمتعافين بعد المرحلة العلاجية وذلك من خلال تكوين بيئة مثالية لهم ودمجهم مع المجتمع .

واستعرض أحد المتعافين قصته المؤثرة، إذ ذكر كيف كان يتعاطى المواد المخدرة التي أفقدته عقله وأبعدته عن أسرته وجعلته معدوم الثقة بكل من حوله، وكان يعيش في عزلة عن الناس، بل ويقضي معظم وقته في زيارة المقابر، بعد سنوات من التعاطي، قرر الشاب أن يخضع للعلاج واتخذ القرار الشجاع بالتوجه إلى المستشفى، إذ بدأت رحلته العلاجية بسحب السموم، وبعد استكمال هذه المرحلة، وضع أمام خيارين: إكمال العلاج في منزله الخاص، أو الالتحاق ببرامج التأهيل في منزل منتصف الطريق. اختار الأخير، حيث تلقى العديد من البرامج التأهيلية التي ساعدته في استعادة ثقته بنفسه والانخراط مع أهله ومجتمعه، بل وأصبح هذا الشاب حكيم العقل، ملتف حوله أهله وأصدقاؤه، ومحافظا على صلاته، ويكمل دراسته العليا في إحدى الجامعات السعودية .

كما استعرض متعاف آخر قصته خلال مرحلة التعاطي التي أثرت في الحضور، إذ تحدث عن تعاطيه للمخدرات التي أفقدته عقله وجعلته يتصرف بشكل مجنون، حيث قال بأنه خلال هذه المرحلة قام ب استأجر سيارة وكان يقودها بشكل بتهور بالطرقات الرئيسية، مما تسبب في الوقوع بحادث مرور، إضافة إلى علاقته بأمه التي تدهورت وكان يتسبب في بكائها، بسبب تحدث الجيران عن تعاطيه للمخدرات، هذه المواقف دفعته إلى اتخاذ قرار العلاج، والتحق ببرنامج سحب السموم في مستشفى إرادة للصحة النفسية، ومن ثم انضم إلى برامج التأهيل في منزل منتصف الطريق، وبعد تماثله للشفاء عاد لعائلته التي تحتضنه بكل الود والحب، حيث أكمل نصف دينه بالزواج وأصبح شخص متعاف ومندمج في حياته مع أسرته ومجتمعه .

 هذه النماذج والتجارب تؤكد نجاح البرامج التأهيلية التي يتم تنفيذها في منزل منتصف الطريق بجازان للمتعافين من الإدمان، والتي من خلالها تمكن المتعافون من إعادة بناء حياتهم والانخراط بشكل إيجابي في المجتمع، وتقلل بشكل كبير فرص الانتكاسة، كما أن هذا المنزل يعد مثالا يحتذى به في تقديم الدعم والمساعدة للراغبين في التعافي من الإدمان، ويثبت أن الإرادة القوية والدعم المناسب يمكن أن يغيرا حياة الأفراد نحو الأفضل .

رحلة أمل ونجاح في مساعدة المتعافين من الإدمانرحلة أمل ونجاح في مساعدة المتعافين من الإدمان

مقالات مشابهة

  • «المصري الديمقراطي»: نرفض السلوك التحريضي ضد الإعلام الكاشف للممارسات الإسرائيلية
  • منزل منتصف الطريق بجازان.. رحلة أمل ونجاح في مساعدة المتعافين من الإدمان
  • استشاري يحسم الجدل حول تأثير أشعة الهاتف على العين .. فيديو
  • "إعلام القاهرة" تناقش رسالة ماجستير عن تأثير التسويق على السلوك الشرائي غدًا
  • حسام موافي: الحشيش أسهل أنواع الإدمان علاجًا.. احذروا من أصدقاء السوء
  • حسام موافي: “المتعاطون للمخدرات ورائهم أصدقاء السوء” (فيديو)
  • حسام موافي يفجر مفاجأة عن إدمان «الحشيش».. ويحذر من أصدقاء السوء
  • خبيرة أسرية تحذر من إدمان الهاتف: يهدد بطلاق الزوجين (فيديو)
  • بالفيديو – معين شريف يرتّل للسيدة مريم العذراء
  • «التضامن»: تقديم خدمات علاجية لـ66 ألف مريض إدمان منذ بداية 2024