قال حسام عيد مساعد رئيس حزب العدل للشئون الاقتصادية، انه في ظل ارتفاع تكاليف التمويل عالميًا بعد الأزمة الجيوسياسية الراهنة يجب التوقف نهائيا عن قروض خارجية جديده توجه إلى استثمارات طويلة الأجل.

أخبار متعلقة

مقرر مساعد «الدين العام» بـ«الحوار الوطني»: الديون أكبر أزمة يواجهها الاقتصاد

الحوار الوطني.

. حزب الاتحاد يطالب بتعديل قانون المعاشات وإلغاء ضريبة كسب العمل

وأكد خلال مشاركته في لجنة الدين العام بالحوار الوطني، على ضرورة الاتفاق على توجيه التمويل الخارجي في القطاعات الإنتاجية والاستثمارات قصيرة الأجل، وكل مكون للناتج القومي الإجمالي مشيرا انه سوف يترتب عليه انخفاض نسبة الدين الخارجي للناتج القومي الإجمالي والذي قد سجل مايقرب من 167 مليار دولار.

وأشار إلى أن الأزمة الراهنة تتلخص في نقص الإمدادات وارتفاع تكاليف الإنتاج، المترتب على ارتفاع تكاليف التمويل مما يتطلب البحث عن مصادر تمويل منخفض التكلفة مثل سوق المال المصري والذي يعتبر من أهم واسرع مصادر التمويل اللازم للحكومة منعدم التكلفة، وذلك من خلال البدء في طرح حصص من الشركات المساهمة في البورصة المصرية للاكتتاب العام سواء للأفراد أو المؤسسات المالية الأجنبية والمحلية أيضا واستخدام حصيلة الطرح لتوسعة أنشطة الشركات وزيادة إنتاجها، وبالتالي سوف يساهم أيضاً في ارتفاع الناتج القومي الإجمالي وانخفاض نسبة الدين الخارجي للناتج القومي الإجمالي.

وأوصى عيد بالاستمرار في توجيه دعم الدولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر باعتبارها مكون رئيسي للناتج القومي الإجمالي ولها دور هام جدا في تخفيف حدة الأزمة الراهنة.

كما أوصى ممثل حزب العدل بخفض النفقات العامة بالموازنة، وترشيد الإنفاق الحكومي وذلك من خلال دمج العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة، وضرورة العمل على زيادة الإيرادات العامة، بخلاف الضرائب وذلك من خلال الاستخدام الأمثل لموارد الدولة سواء الطبيعية أو الصناعية.

الحوار الوطني

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الحوار الوطني زي النهاردة الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

«الشبراوي»: الحوار الوطني يدرس ملف تحويل الدعم على مرحلتين بمشاركة خبراء وسياسيين

أكد أشرف الشبراوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن المجلس يركز في الفترة الحالية على دراسة ملف تحويل الدعم، وذلك في إطار جلسات الحوار الوطني.

وكشف «الشبراوي» أن مجلس الأمناء تلقى مجموعة من البيانات المتعلقة بهذا الملف من الحكومة، التي ستكون الأساس الذي يعتمد عليه في مناقشات المرحلة المقبلة.

مناقشة تحويل الدعم

أشار «الشبراوي» في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن جلسات الحوار الوطني ستتم على مرحلتين، حيث ستكون المرحلة الأولى مغلقة، بهدف دراسة الملف بشكل معمق وتقييم البيانات المقدمة.

وستنطلق المرحلة الثانية التي ستكون علنية، حيث ستشهد حضور مجموعة من الخبراء، والسياسيين، وممثلين عن الأحزاب السياسية، لضمان مناقشة شاملة ومتوازنة تتيح للجميع إبداء آرائهم وتقديم مقترحاتهم.

ملف تحويل الدعم

أكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن ملف تحويل الدعم هو الملف الأبرز الذي سيتناوله الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة، نظرًا لأهميته وتأثيره على مختلف فئات المجتمع.

وستهدف هذه الجلسات إلى الوصول إلى توصيات واضحة وفعالة تصب في مصلحة المواطنين وتحقق التنمية المستدامة.

وتأتي هذه الجهود، في إطار العمل الوطني المشترك بين الحكومة ومجلس الأمناء، لضمان تحسين الدعم وتوجيهه بالشكل الأمثل لدعم الاقتصاد، وتحسين حياة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • كم بلغ العدد الإجمالي لشهداء الاعتداءات الإسرائيلية خلال الأيام القليلة الماضية؟
  • الحوار الوطني: اليوم العالمي للسلام يأتي وسط أحداث دولية وإقليمية تفتقر للسلام
  • اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: مصر دومًا كانت وستظل قبلة السلام وموطنه
  • الحوار الوطني: مصر كانت وستظل قِبلة السلام وموطنه
  • الحوار الوطني: مصر كانت وستظل هي قبلة السلام وموطنه
  • في اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: جميعنا ننحاز للقيم التي تحقق العدالة
  • كيف اهتم «التحالف الوطني» بتعزيز الهوية الوطنية؟.. 12 توصية اعرفها
  • معهد التخطيط القومي يطلق البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته" لقيادات وزارة العدل
  • «الشبراوي»: الحوار الوطني يدرس ملف تحويل الدعم على مرحلتين بمشاركة خبراء وسياسيين
  • آرسنال يفتقد جهود مارتين أوديجارد لفترة طويلة