كتب- عمر صبري:

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هبوط الإنسان على القمر حقيقة مثبتة.

وذكر المعهد، في بيان له، اليوم الأربعاء: شاركنا في اختيار مواقع هبوط رواد الفضاء عليه، ونمتلك خطاباً رسمياً من وكالة "ناسا" يشكر المعهد على إسهاماته.

وأشار المعهد إلى أنه لا مجال للتشكيك؛ سواء من أعمال فنية تناولت (رفرفة) العَلَم أو تشبيه بعض الأماكن بالقمر، وأكد البيان: الإنسان سيهبط على القمر مرة أخرى في رحلة NASA Artemis في السنين القليلة المقبلة.

وتابع المعهد: عندما تم تثبيت العلم على سطح القمر، كان قماش العلم يتحرك أثناء التقاط الصور بسبب محاولات التثبيت واهتزاز السارية نفسها. كما أن العلم كان مشدودًا بشكل عرضي لعدم وجود جاذبية بالقمر تشده للأسفل والفيديو الرسمي لوكالة "ناسا" يوضح هذا الأمر.

وذكر المعهد: رواد الفضاء في رحلات أبوللو 11 و14 و15 إلى القمر، قاموا بوضع مرايا عاكسة على سطحه، فمن يظن أن الموضوع غير صحيح أو مؤامرة يمكن له أن يتحقق بنفسه باستخدام أدوات معينة. كل ما عليه هو تسليط ضوء ليزر على هذه المرايا وسيستقبل انعكاس الضوء على الأرض مرة أخرى.


المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان سطح القمر المعهد القومي للبحوث الفلكية

إقرأ أيضاً:

المعهد القومي للمعايرة يحقق إنجازًا في مجال القياس والمعايرة

 

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية دور المعهد القومي للمعايرة في دعم البنية التحتية للجودة في مصر. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن ذلك من خلال تقديم المعهد القومي للمعايرة لخدمات القياس والمُعايرة والتدريب والاستشارات لمختلف القطاعات.

تفاصيل إنجاز المعهد القومي للمعايرة 

وأعلن الدكتور محمد جمال، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للمعايرة، حصول المعهد على موافقة اللجنة المشتركة للمنظمات الإقليمية (JCRB) على تحديث قيم عدم التيقن أو عدم التأكد في القياس لأربع قدرات قياس، والاعتراف الدولي بنشر ثلاث قدرات قياس جديدة على قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM-KCDB).

وأشار رئيس المعهد القومي للمعايرة، إلى أن هذا الإنجاز يعدّ ثمرة جهود فريق معمل مترولوجيا الكتلة والكثافة والضغوط، ومشاركتهم الفاعلة في أعمال المقارنات الدولية على مستوى المنظمات المترولوجية الدولية، وكذلك اللجنة الاستشارية الدولية للكتلة والكميات المُشتقة (CCM)، موضحًا أنه نتيجة لهذا الإنجاز، ارتفع رصيد المعهد القومي للمُعايرة إلى (111) قدرة قياس حائزة على الاعتراف الدولي ومنشورة على قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM-KCDB).

كما أن عدم التيقن المُحدّثة تُساعد على ضمان دقة القياسات بشكل أكبر، ممّا يُؤدي إلى تحسين جودة المنتجات والخدمات، كما أنها تُساهم في تعزيز الثقة في القياسات، ممّا يُؤدي إلى زيادة التعاون الدولي في مجال التجارة والاستثمار، فضلًا عن أنها تُساعد على دعم الابتكار، من خلال توفير بيانات دقيقة وموثوقة يمكن استخدامها لتطوير منتجات وخدمات جديدة.

جدير بالذكر أن نشر وتحديث قدرات القياس على قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس أمر ضروري لضمان نظام قياس دولي متجانس وشفاف وفعال، كما يُساهم هذا الإنجاز في تعزيز مكانة مصر على خريطة القياس والمعايرة العالمية، ويُجسّد هذا الإنجاز كفاءة المعهد القومي للمعايرة وتميزه، وإسهامه الفاعل في تطوير مجال القياس والمعايرة على المستوى الإقليمي والدولي ويُعزز دوره كأحد أعمدة البنية التحتية للجودة بمصر دعمًا للصناعة الوطنية لضمان جودة منتجاتها وعملياتها.

مقالات مشابهة

  • سبب صعوبة رؤية هلال شهر ذي الحجة.. «الفلك الدولي» يفجر مفاجأة عن عيد الأضحى
  • مراكش.. انعقاد الدورة الرابعة للقاء رواد الأعمال الفرنكوفونيين
  • القمر يعانق كوكب زحل في مشهد بديع .. الليلة
  • كوريا الجنوبية تحدد تاريخا لرفع علمها على المريخ
  • شرفي: الإنتخابات المقبلة نقطة اللارجوع لما سبق من سلبيات
  • "روس كوسموس" تعلن أسماء المتدربين الجدد للانضمام لصفوف رواد الفضاء
  • تعرف على توقعات اليوم الأربعاء لعالمة الفلك نيڤين أبو شالة حسب نور القمر بالبروج
  • الرواد الصينيون ينفذون مهمة في الفضاء المفتوح (فيديو)
  • المعهد القومي للمعايرة يحقق إنجازًا في مجال القياس والمعايرة
  • اليابان تخطط لإطلاق أول قمر صناعي خشبي في العالم