الجزيرة:
2024-06-01@10:16:08 GMT

الصين تدرس شراء المنازل لإنقاذ قطاع العقارات

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

الصين تدرس شراء المنازل لإنقاذ قطاع العقارات

تدرس الصين سن مشروع يقضي بأن تشتري الحكومات المحلية في جميع أنحاء البلد ملايين المنازل غير المبيعة، وفق ما نقلت وكالة بلومبيرغ عن مصادر مطلعة لم تسمها، فيما قد يكون في ذلك حلا طموحا لإنقاذ القطاع العقاري المتراجع بشكل كبير.

وحسب المصادر، فإن مجلس الدولة يسعى إلى استطلاع رأي العديد من المقاطعات والهيئات الحكومية بشأن الخطة الأولية، ورغم أن الصين جربت بالفعل العديد من البرامج للتخلص من الفائض من المساكن بمساعدة التمويل الحكومي، فإن الخطة الأخيرة ستكون أكبر كثيرا من حيث الحجم.

وسيُطلب من الشركات المحلية المملوكة للدولة المساعدة في شراء المنازل غير المبيعة من المطورين المتعثرين بخصومات كبيرة باستخدام القروض المقدمة من بنوك الدولة، وسيتم بعد ذلك تحويل الكثير من العقارات إلى مساكن بأسعار معقولة.

وما زال المسؤولون يناقشون تفاصيل الخطة وجدواها، مضيفين أن الأمر قد يستغرق شهورا للانتهاء منها إذا قرر قادة الصين المضي قدما.

مرحلة جديدة

وإذا مضت الصين في خطتها، فسيمثل ذلك مرحلة جديدة في حملة الحكومة لمعالجة أكبر عائق يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتراجعت مبيعات المنازل في الصين بنحو 47% في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، وتراوح عدد المساكن غير المبيعة عند أعلى مستوياتها منذ 8 سنوات، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الانهيار الذي يهدد بتعريض نحو 5 ملايين شخص لخطر البطالة أو انخفاض الدخل.

ونقلت بلومبيرغ عن رئيس أبحاث العقارات الصينية في شركة سي جي إس إنترناشيونال سكيوريتيز إتش كيه، ريموند تشينغ، قوله إن الخطة يمكن أن "تضخ السيولة للمطورين بشكل مباشر وتحسن وضعهم المالي، فضلا عن استيعاب المخزون الزائد على الفور.. بذلك سيكون الجميع فائزين، وبطبيعة الحال، يحتاج الأمر إلى كثير من الأموال. على الأقل تريليون يوان (138.5 مليار دولار) لجعل التأثير أكثر جدوى".

وقدر رئيس الأبحاث المالية والعقارية الصينية في مجموعة جيفريز المالية، شوغين تشين أن ثمة حاجة إلى استثمارات بقيمة تريليوني يوان (277 مليار دولار) على الأقل.

أزمة العقارات تضرب اقتصاد الصين (الفرنسية)

وينتظر المستثمرون تفاصيل التحركات المقبلة للحكومة بعد أن تعهد الحزب الشيوعي الحاكم في 30 أبريل/نيسان الماضي باستكشاف أساليب جديدة لتخفيف أزمة العقارات. وقال المكتب السياسي، الذي يتألف من 24 من كبار قادة الصين، إن البلاد تدرس سبل "استيعاب" المخزون الحالي من المنازل.

وقفز مؤشر سي إس آي 300 العقاري، الذي يتتبع 7 مطورين رئيسيين مدرجين في البر الرئيسي، بنسبة 5% بعد التقرير، وارتفع اليوان والدولار الأسترالي في المعاملات الخارجية.

وجربت بكين في الماضي شراء الدولة للشقق غير المبيعة، في حين لم تحقق معظم المبادرات الأصغر حجما نجاحا يذكر.

وفي أوائل عام 2023، أتاح بنك الشعب الصيني 100 مليار يوان (13.84 مليار دولار) لبعض المؤسسات المالية من خلال تسهيلات إقراض متخصصة، وكان الهدف من هذه الأموال مساعدة 8 مدن على أساس تجريبي على شراء العقارات غير المبيعة لاستخدامها في برامج الإيجار المحلية المدعومة.

إلغاء القيود

وذكرت صحيفة "إيكونوميك أوبزرفر" في يناير/كانون الثاني من هذا العام أن مدنا، من بينها تشينغداو وفوتشو، بدأت في استخدام هذه الأموال لشراء الشقق، ومع ذلك، تم تمديد ملياري يوان (277 مليون دولار) فقط في إطار البرنامج حتى مارس/آذار الماضي، حسبما أظهرت أحدث البيانات الفصلية للبنك المركزي، مما يشير إلى الحذر بين البنوك والسلطات المحلية.

ومنذ اجتماع المكتب السياسي الشهر الماضي، ألغت العديد من المدن الكبرى، منها هانغتشو، المقر الرئيسي لمجموعة علي بابا القابضة المحدودة، جميع القيود المتبقية على المشتريات السكنية لرفع المعاملات.

في الوقت نفسه، أطلقت أكثر من 50 مدينة صينية برامج "المبادلة" التي تقدم للسكان حوافز لبيع منازلهم القديمة وترقية عقاراتهم الجديدة كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز الطلب على الإسكان، من بينها 11 كيانا حكوميا محليا أو كيانا مدعوما من المدينة تجري تجارب شراء مخزون المساكن، وفقا لمذكرة من شركة "تيانفينغ سكيوريتيز" هذا الأسبوع.

واستبعدت بلومبيرغ أن يستقر قطاع العقارات في الصين حتى سد الفجوة بين العرض والطلب على المساكن.

وأظهرت بيانات رسمية أن مخزون المساكن غير المبيعة ارتفع إلى 3.6 مليارات قدم مربع العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ عام 2016، وستتكلف الحكومة ما لا يقل عن 7 تريليونات يوان (969 مليار دولار)، أو 78% من عجز ميزانية الصين هذا العام، لاستيعاب المخزون في 18 شهرا، وفق تيانفينغ سكيوريتيز.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الصناعات الغذائية: «قطاع الصادرات الغذائية» يستهدف تحقيق 6.7 مليار دولار خلال 2025

المجلس التصديري للصناعات الغذائية.. كشف المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن استهداف المجلس نمو صادرات القطاع بنسبة 15% سنويا، لتصل إلى 7.7 مليار دولار بنهاية 2026.

وأوضح أن الخطة الاستراتيجية للمجلس تستهدف نمو صادرات القطاع لنحو 6.7 مليار دولار خلال 2025، و تحقيق 5.9 مليار دولار خلال 2024.

وأشار برزي إلى أن صادرات القطاع خلال 10 سنوات “2014 وحتى مارس 2024″ سجلت 36.5 مليار دولار، وخلال 4 سنوات ” 2020 وحتى مارس 2024″ بلغت 18.7 مليار دولار.

ونوه بأن صادرات مصر من الصناعات الغذائية سجلت نحو 1.6 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024، في مقابل 1.2 مليار دولار خلال نفس الربع من 2023، بنمو 31%.

وذكر برزي أن أهم الأسواق المستوردة لمنتجات القطاع خلال 2023، تتمثل في السودان والسعودية وفلسطين وليبيا وأمريكا والأردن، واليمن، الجزائر، وهولندا.

وأضاف أن اكبر القطاعات المصدرة تتمثل في مركزات المشروبات والعصائر، والسكر والحلويات، والدقيق ومنتجات المخابز، الفواكه والخضروات المجمدة، منوها بأن اهم القطاعات التي لديها فرص للنمو تتمثل في الفراولة والخضروات المجمدة، ومصنعات التمور، مركزات الفواكه والعصائر، وزيتون المائدة والمخللات.

اقرأ أيضاًرئيس التصديري لـ الصناعات الغذائية يستعرض خطة المجلس لزيادة الصادرات حتى 2026

زيادة 20%.. التصديري للصناعات الغذائية يكشف تفاصيل تنمية صادرات القطاع

رئيس الوزراء: مستعدون لتقديم أى دعم مُمكن لقطاع الصناعات الغذائية

مقالات مشابهة

  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023
  • نشاط المصانع في الصين ينكمش في مايو للمرة الأولى منذ 3 أشهر
  • السلطات الروسية تدرس تجهيز المباني السكنية بأجهزة التحكم بالطقس
  • مختار غباشي: الصين القطب المزعج لأمريكا وزيارة السيسي محورية ومهمة (فيديو)
  • "أرامكو".. حقائق عن قلعة صناعة النفط في السعودية
  • التعاون العربي الصيني "20 عاما من العلاقات المُثمرة".. 398.1 مليار دولار حجم التبادل التجاري في 2023.. استثمارات بـ 214 مليار حتى 2021.. وهذه أبرز المجالات
  • حزب الاتحاد: زيارة الرئيس إلى الصين تحمل دلالات كثيرة
  • دخلوا فلوس المخدرات في شراء العقارات والسيارات.. القبض على 5 أشخاص غسلوا 60 مليون جنيه بقنا
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: استثمرنا 1.3 مليار يورو خلال العام الماضي في مصر بـ«16 مشروعاً»
  • الصناعات الغذائية: «قطاع الصادرات الغذائية» يستهدف تحقيق 6.7 مليار دولار خلال 2025