تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في الأونة الاخيرة أصبح الكثير من أفراد العائلة يعتمدون علي تناول الوجبات الجاهزة المجمدة بشكل أساسي ،  نظرا لنمط الحياة السريع، وهي عبارة عن اللحوم والخضراوات المجمدة والوجبات السريعة الخفيفة ساندوتش مثل: البرجر والبطاطس المقلية، حيث يمكن استخدامها مباشرة بعد خروجها من الفريزر، ولم تؤكد الابحاث ما اذا كانت المأكولات المجمدة صحية ومفيدة مثل  الطازجة أم لا

في هذا التقرير نتعرف على مخاطرها وبدائل صحية لها، بحسب موقع "تايمز ناو".

في الغالب الوجبات المجمدة عالية في السعرات الحرارية والدهون المشبعة، وهي بمثابة وجبات جيدة من حيث الطعم والتذوق ، وتناولها من وقت لآخر لا يضر الجسم ، ولا يجب تناولها باستمرار لأنها قد تؤثر علي صحتك ويؤدي إلى مشاكل صحية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وغيرها.

يمكن استخدام الأطعمة المجمدة بكميات محددة والباقي يتم تخزينه لاستخدامه في وقت قريب  ، حيث تحتوي الأطعمة المجمدة على مواد حافظة مثل الصوديوم والدهون والزيوت التي يمكن أن تكون ضارة جدا لصحتك.

من الفوائد الأساسية للأطعمة المجمدة، خاصة الخضار والفواكه، الحفاظ على قيمتها الغذائية، حيث يتم تقطيعها طازجه وحفظها في التبريد أو التجميد ، وهذا يساعد على الحفاظ على الفيتامينات والمعادن .

ومع ذلك، يجب الحذر قبل اختيار الوجبات المجمدة أو الأطعمة المصنعة لأنها تحتوي على إضافات مثل الصوديوم والمواد الحافظة .
تميل الأطعمة المجمدة إلى احتوائها على كميات عالية من الصوديوم، خاصة الوجبات واللحوم المصنعة والبيتزا والبرجر المجمدة تتم إضافة الصوديوم الزائد للنكهة لإطالة العمر الافتراضي للطعام.

عند اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويجب الحذر عند تناول تلك الوجبات لمرضي ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، فمن الأفضل تجنب مثل هذه الأطعمة لأنها تتكون بعض الأطعمة المجمدة على نكهات وألوان ومواد حافظة صناعية، مما قد يشكل علي الأطفال ومرضى الحساسية خاصة .

استهلاك الأطعمة التي تتكون من مواد كيميائية يمكن أن يؤثر على صحتك على المدى البعيد 

والأطعمة المجمدة تسهل عليك طهي الطعام في المنزل لأنها تقلل من وقت التحضير ومع ذلك، قد يختار بعض الأشخاص الأسهل وهي المجمدة بدلا من طهي الوجبات الطازجة، وهذا قد يجعلك تعتمد على الأطعمة المصنعة قد يكون هذا الاعتماد خطر علي صحتك لأن الوجبات المجمدة محتويه على عدد من الإضافات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تناول الوجبات السعرات الحرارية ارتفاع ضغط الدم اتباع نظام غذائي مرض السكر مشاكل صحية وارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

علاقة ساحرة بين تناول الطماطم وصحة العقل

تعمل الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين الموجودة في الطماطم على حماية العينين من الضوء الأزرق الضار المنبعث من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

يساعد اللايكوبين، الكاروتينويد الموجود في الطماطم، على منع الإجهاد التأكسدي والتخلص من الجذور الحرة. كما أنها تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين E، الذي يدعم الدفاع عن أغشية الخلايا. وبحسب ما نشره موقع Summit Life، يمكن عن اختيار تناول الطماطم العضوية الحصول على كميات أعلى من الفلافونويد، الذي يعد من المغذيات النباتية المهمة.

الليكوبين
تحتوي العديد من الأطعمة المختلفة على اللايكوبين، وهو صبغة كاروتينويد حمراء طبيعية. وقد ثبت أنه يخفض مستويات الكولسترول LDL ويمنع تصلب الشرايين ويخفض ضغط الدم. 

 

ووفقا للدراسات الحديثة، يمكن أن يساعد استهلاك اللايكوبين أيضًا كبار السن على تجنب الضعف الإدراكي. يتم زيادة التوافر الحيوي للليكوبين طوال عملية الطهي بسبب مدخلات الحرارة. وبناءً على الأبحاث، فإن اللايكوبين لديه القدرة على إبطاء معدل التدهور المعرفي عن طريق خفض مستوى علامة أكسدة الحمض النووي وتقليل توليد السيتوكينات الالتهابية.


بيتا كاروتين
يعمل البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة ومقدمة لفيتامين A. أظهرت العديد من الدراسات الفوائد المحتملة لتناول الأطعمة الغنية بمضادات للأكسدة على المدى الطويل على الأداء المعرفي. من المحتمل أن تكون المزايا ناتجة عن قدرة العناصر الغذائية على تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو أحد عوامل الإصابة بالخرف والاضطرابات العصبية الأخرى. من المهم تذكر أن تناول الأطعمة والمكملات الغذائية على المدى الطويل يعد الطريقة الوحيدة لتعزيز الوظيفة الإدراكية.

فيتامين C وأوميجا-3
تحتوي الطماطم على مكون مهم آخر، إلى جانب الليكوبين، هو فيتامين C، الذي يساعد على تقليل خطر التدهور المعرفي وفقدان الذاكرة. كما تتوافر أحماض أوميغا-3 الدهنية، التي تدعم وظائف القلب والدماغ، بكثرة في الطماطم.

كاروتينات اللوتين والزياكسانثين
وتعمل الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين الموجودة في الطماطم على حماية العينين من الضوء الأزرق الضار المنبعث من الأجهزة الرقمية مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.
 

6 فوائد لتناول الطماطم منها تحسين المزاج وحماية البشرة
مضادات الأكسدة .
المزيد من البوتاسيوم  حماية البشرة .
تحسن مزاجك .
امتصاص الحديد بشكل أكثر فعالية .
تلتئم جروحك بشكل أسرع.
 

مقالات مشابهة

  • علاقة ساحرة بين تناول الطماطم وصحة العقل
  • احذر هذا الأمر عند وضع اللحوم المجمدة في الميكروويف.. يسبب أمراضا خطيرة
  • ستائر الحمام تسبب العقم والحساسية.. احذرها أثناء الاستحمام
  • 9 أطعمة مهمة لمحاربة الخرف وتعزيز صحة الدماغ
  • 9 أطمعة مفيدة لصحة الدماغ.. تعرف عليها
  • عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.. الأعراض والعلاجات الوقائية
  • احذر الإفراط في شرب المياه مع ارتفاع درجات الحرارة.. قد يؤدي لإصابة خطيرة
  • متى يسبب تناول الطعام سرطان المستقيم؟
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في تناول الفراولة.. تسبب أضرارا صحية جسيمة
  • 5 انعكاسات سلبية على صحتك جراء تناول الأطعمة فائقة المعالجة