تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقيمت اليوم أولى ندوات معرض زايد لكتاب الطفل، بعنوان « صورة الفتاة في أعمال الكاتبة سماح أبو بكر عزت»، بمشاركة شخصية المعرض سماح أبو بكر، والكاتب والأكاديمي الدكتور محمد سيد عبد التواب.
وقال محمد سيد عبد التواب، إن سماح أبو بكر عزت بمثابة سفيرة الطفولة في بر مصر، عملت عبر إبداعاتها لتشكيل وجدان اطفال مصر، لافتا إلى أن موضوع الندوة يمثل قضية مهمة في أدب الأطفال .


وأضاف: «نبدأ من السلسلة الأولي التي جاءت تحت عنوان ريهام وحروف الكلام  تلك الفتاة المحبة جدا للغة العربية، والتي جاءت لتقدم اللغة العربية برشاقة وحب، وتقدم اللغة العربية من منظور مختلف».
من جهتها قالت سماح أبو بكر عزت  كان هناك أساتذة أقدر مني يستحقون التكريم في معرض زايد لكتب الطفل، ولا شك أن تكريمي باختياري لشخصية معرض  الشيخ زايد لكتب الطفل، يعطيني حافز ودافع لأن أضيف شيئا  في مشروعي.
وتابعت:  بالرغم من أنني أجيد أربع لغات إلا أنني أحب لغتي العربية، ومن المثير للدهشة أن من  دفعني لحب العربية، هو معلم اللغة الفرنسية، والذي دفعني لقراءة المتنبي باللغة العربية في عمر ال ١٢ عاما، وقرأت الرافعي في عمر ال ١٤، وهذه الكتابات دفعتني لمحبة اللغة العربية، وأخذت على عاتقي أن أقدم شيء للغة العربية مرتبطة بالطفل، ولكن في صورة بسيطة لأن الطفل ابن الدهشة.
وأكملت: بدأت عملي للأطفال عبر الدراما من خلال شبكة صوت العرب،  ونجحت عبر أعمالي والتي لاقت قبولا ونجاحا و حصلت على  جوائز منها، أن أحقق ما كنت أحلم به للأطفال، ولفتت إلى أن نادر أبو الفتوح  هاتفها ليسالها عن أعمالها والجديد، وطلب منها أن تأخذ تقاريره المكتوبة عن أعمالها لتكون هي افضل الجوائز التي تحصلت عليها إلى الآن.
وأشارت إلى أن شخصية ريهام  التي  جاءت عبر سلسلة ريهام وحروفها  كانت  لابد  أن أتقدم فيها مغايرة  بدءا من استعراض الفروق بين الفناء والفناء، والجبن والجبن وغيرها كل هذا جاء في سياق درامي.
وأكدت انها ترفض طبعا الكتابة بالعامية للأطفال خاصة أنها من الممكن أن يتم وصفها من هؤلاء الذين تربوا في مدرسة المتنبي.
وكانت قد افتتحت مؤسسة زايد للإبداع والتنمية، مساء اليوم، فعاليات الدورة الثانية من معرض زايد لكتاب الطفل، بمدينة الشيخ زايد، وذلك بحضور الدكتورة منى بركات نائب رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، والمهندس أحمد أبو حسين رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وفريد زاهران رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وعادل المصري رئيس لجنة المعارض بالمؤسسة، وعدد من القيادات.
وتأتي الدورة الثانية من المعرض التي تستمر حتى يوم ٢٦ من الشهر الجاري تحت شعار «هيا نقرأ معا»، وبحلول كاتبة أدب الأطفال سماح أبو بكر عزت شخصيته، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة، ووزارة الإسكان، ومحافظة الجيزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أدب الأطفال أطفال مصر الدكتورة الكاتبة سماح أبو بكر عزت شخصية المعرض كتب الطفل سماح أبو بکر عزت اللغة العربیة معرض زاید

إقرأ أيضاً:

التربية: متابعة تطبيق السلاسل العالمية لتطوير مناهج اللغة الإنجليزية

عملت وزارة التربية والتعليم على تطوير مناهج مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية من خلال مواكبة صناعة المناهج الحديثة، التي تعتمد على بناء أو مواءمة مجموعة متسلسلة من المناهج التعليمية القائمة على أحدث المواصفات الفنية، ووفق أفضل نظريات وطرائق تعليم المادة وتعلمها، أو ما تعرف اليوم بمصطلح "السلاسل العالمية" التي قامت دور النشر العالمية بإنتاجها.

ويهدف مشروع السلاسل العالمية إلى الارتقاء بمستوى المعايير التعليمية في مجال اللغة الإنجليزية بما يحقق أهداف سياسة التعليم في سلطنة عمان وفقًا لرؤية "عمان 2040"، وتمكين مخرجات التعليم المدرسي للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي دون الخضوع لبرامج السنة التأسيسية، وإكساب الطلبة مهارات المستقبل، التي تساعدهم في ممارسة حياتهم اليومية، وتمكنهم من الانخراط في سوق العمل، وذلك عن طريق انتقال الطلبة من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية في مادة اللغة الإنجليزية بمستويات عالية في مهارتي القراءة والكتابة، واستخدام مؤشرات أداء دقيقة متعددة المستويات، قابلة للقياس بناء على معايير الإطار الأوروبي للغات (CEFR)، بما يسهم في حوكمة تعلم المادة وتعلمها، ومواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة في طرائق تعليم اللغة الإنجليزية، لاسيما بعد التضخم المعرفي والتكنولوجي في مجال التعليم والتعلم، والاستفادة العلمية والمنهجية من خبرات دور نشر عالمية متقدمة في إعداد مناهج اللغة الإنجليزية، وتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين وللمختصين في تدريس اللغة الإنجليزية (المناهج- الإشراف- التقويم).

الجدول الزمني لتنفيذ المشروع

تم وضع خطة للمشروع، حيث بدأ العمل الفعلي به في فبراير (2021)، وذلك على ثلاث مراحل رئيسية، تغطي كل مرحلة أربعة صفوف، تشمل المرحلة الأولى: الصفوف من (1-4) وذلك خلال الفترة (2022-2024)، بواقع عامين دراسيين. وقد تم الانتهاء من مواءمة وتطبيق السلسلة العالمية المختارة (Team Together Oman)، ويتم حاليًا متابعة تطبيق المناهج في الحقل التربوي والحصول على التغذية الراجعة من المعلمين والمشرفين التربويين.

أما المرحلة الثانية: فتشمل الصفوف من (5-8)، وسيتم تنفيذها خلال الفترة من (2024-2026)، بواقع عامين دراسيين. ويجري العمل حاليًا على مواءمة المناهج المتعلقة بالصفين الخامس والسادس؛ لأجل تطبيقها خلال العام الدراسي القادم (2024-2025). أما المرحلة الثالثة: فتشمل الصفوف (9-12) ومن المؤمل تنفيذها (2026-2029)، بواقع ثلاثة أعوام دراسية.

مميزات السلسلة العالمية

تبدأ السلسلة من المستوى ما قبل A1 إلى المستوى A2 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR)، وتتكون من أربعة مستويات، وتهدف لتطوير اللغة إلى جانب مهارات الاستعداد للمستقبل من خلال موضوعات مناسبة لأعمار الطلبة، وأنشطة جذابة وممتعة، ومقاطع فيديو تعليمية للقصص والأنشطة المختلفة. كذلك تم مواءمة موضوعات الوحدات، وتغيير الصور بما يتناسب مع البيئة العمانية، بحيث تعكس مخرجات التعلم بالسلسلة، التطور في المهارات والمعارف التي يكتسبها الطالب في الصف الواحد، التي تهيء الطلبة للانتقال للصف اللاحق مع مراعاة التدرج في مستوى هذه المخرجات.

وتتضمن السلسلة نسخًا إلكترونية تفاعلية للكتب (interactive)، تتيح للطالب التعلم عن بعد متى تطلب الأمر، وأيضا يمكن تفعيلها في الموقف الصفي من قبل المعلم والمتابعة في المنزل. وستعزز النسخ التفاعلية من الكتب، التي من المقرر أن تكون متاحة اعتبارًا من العام الدراسي (2024-2025)، تعلم الطلبة بشكل كبير من خلال تسهيل التعليم عن بعد.

ستتيح النسخة التفاعلية من الكتاب لكل من المعلمين والطلبة الوصول إلى المنهج الدراسي من أي مكان، مما يضمن استمرارية التعلم بغض النظر عن الظروف (الأنواء المناخية الاستثنائية على سبيل المثال). وتتضمن السلسلة الكثير من الوسائط المتعددة المدمجة والأنشطة التفاعلية، وأنماط تعلم متنوعة، مما يجعل التعليم أكثر جاذبية، ووضوحًا لإعداد طلبة قادرين على اجتياز الامتحانات الدولية، بما في ذلك اختبار (PTE)، ومؤهلات كامبريدج للغة الإنجليزية.

ويوجد في كل وحدة، مشروع يسمح للطلبة بتنمية وتوظيف مهارات التفكير من خلال مشاركة الأفكار وتصميم مشاريع مختلفة والعمل كفريق مثل: ابتكار وصنع المجسمات، واللوحات، والمطويات وغيرها من مواضيع ومفاهيم أساسية مرتبطة بالمناهج الدراسية الأخرى وبطريقة أكثر تكاملا وتناسقًا، وتعمل على توفير تطبيق منهج جديد لتعليم الصوتيات والإملاء، حيث تم تأليف كتاب خاص بالأصوات يحتوي على قصص وفيديوهات ومفردات لغوية خاصة بكل صوت.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: تجديد الخطاب الديني والإفتائي واجب وضرورة حتمية
  • المشي على أربع.. مرض نادر يجعل البشر يتصرفون مثل الحيوانات
  • معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب يستضيف أبطال فيلم "رفعت عيني للسما"
  • على هامش معرض مكتبة الإسكندرية "زايد" يكرم الفائزين بجائزة الدولة التشجيعية
  • عبدالعزيز سلامة يكتب: من هنا تبدأ الثقافة
  • وكيل صحة بني سويف تفاجئ مستشفى الواسطى المركزي
  • لاجامي يعلم أوتافيو اللغة العربية .. فيديو
  • الدكتور أحمد زايد يدشن منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي على هامش معرض الدولي للكتاب
  • التربية: متابعة تطبيق السلاسل العالمية لتطوير مناهج اللغة الإنجليزية
  • “البحوث الإسلامية”: دور ثاني الثلاثاء المقبل لمن تخلفوا عن الاختبارات التحريرية لمسابقة الابتعاث