تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقيمت اليوم أولى ندوات معرض زايد لكتاب الطفل، بعنوان « صورة الفتاة في أعمال الكاتبة سماح أبو بكر عزت»، بمشاركة شخصية المعرض سماح أبو بكر، والكاتب والأكاديمي الدكتور محمد سيد عبد التواب.
وقال محمد سيد عبد التواب، إن سماح أبو بكر عزت بمثابة سفيرة الطفولة في بر مصر، عملت عبر إبداعاتها لتشكيل وجدان اطفال مصر، لافتا إلى أن موضوع الندوة يمثل قضية مهمة في أدب الأطفال .


وأضاف: «نبدأ من السلسلة الأولي التي جاءت تحت عنوان ريهام وحروف الكلام  تلك الفتاة المحبة جدا للغة العربية، والتي جاءت لتقدم اللغة العربية برشاقة وحب، وتقدم اللغة العربية من منظور مختلف».
من جهتها قالت سماح أبو بكر عزت  كان هناك أساتذة أقدر مني يستحقون التكريم في معرض زايد لكتب الطفل، ولا شك أن تكريمي باختياري لشخصية معرض  الشيخ زايد لكتب الطفل، يعطيني حافز ودافع لأن أضيف شيئا  في مشروعي.
وتابعت:  بالرغم من أنني أجيد أربع لغات إلا أنني أحب لغتي العربية، ومن المثير للدهشة أن من  دفعني لحب العربية، هو معلم اللغة الفرنسية، والذي دفعني لقراءة المتنبي باللغة العربية في عمر ال ١٢ عاما، وقرأت الرافعي في عمر ال ١٤، وهذه الكتابات دفعتني لمحبة اللغة العربية، وأخذت على عاتقي أن أقدم شيء للغة العربية مرتبطة بالطفل، ولكن في صورة بسيطة لأن الطفل ابن الدهشة.
وأكملت: بدأت عملي للأطفال عبر الدراما من خلال شبكة صوت العرب،  ونجحت عبر أعمالي والتي لاقت قبولا ونجاحا و حصلت على  جوائز منها، أن أحقق ما كنت أحلم به للأطفال، ولفتت إلى أن نادر أبو الفتوح  هاتفها ليسالها عن أعمالها والجديد، وطلب منها أن تأخذ تقاريره المكتوبة عن أعمالها لتكون هي افضل الجوائز التي تحصلت عليها إلى الآن.
وأشارت إلى أن شخصية ريهام  التي  جاءت عبر سلسلة ريهام وحروفها  كانت  لابد  أن أتقدم فيها مغايرة  بدءا من استعراض الفروق بين الفناء والفناء، والجبن والجبن وغيرها كل هذا جاء في سياق درامي.
وأكدت انها ترفض طبعا الكتابة بالعامية للأطفال خاصة أنها من الممكن أن يتم وصفها من هؤلاء الذين تربوا في مدرسة المتنبي.
وكانت قد افتتحت مؤسسة زايد للإبداع والتنمية، مساء اليوم، فعاليات الدورة الثانية من معرض زايد لكتاب الطفل، بمدينة الشيخ زايد، وذلك بحضور الدكتورة منى بركات نائب رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، والمهندس أحمد أبو حسين رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وفريد زاهران رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وعادل المصري رئيس لجنة المعارض بالمؤسسة، وعدد من القيادات.
وتأتي الدورة الثانية من المعرض التي تستمر حتى يوم ٢٦ من الشهر الجاري تحت شعار «هيا نقرأ معا»، وبحلول كاتبة أدب الأطفال سماح أبو بكر عزت شخصيته، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة، ووزارة الإسكان، ومحافظة الجيزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أدب الأطفال أطفال مصر الدكتورة الكاتبة سماح أبو بكر عزت شخصية المعرض كتب الطفل سماح أبو بکر عزت اللغة العربیة معرض زاید

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يتفقد لجان امتحانات كلية اللغة العربية بالدَّراسة ويشيد بالانضباط

واصل الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، جولاتهما التفقدية؛ للاطمئنان على أعمال لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني بمختلف كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم؛ حيث قام رئيس الجامعة بتفقد لجان امتحانات كلية اللغة العربية بالدَّراسة يرافقه الدكتور علاء جانب، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عيد عبد الفتاح، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

جامعة الأزهر وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يوقعان عقود تمويل 6 شركات تكنولوجية

وخلال الجولة التفقدية اطمأن رئيس الجامعة ونائبه لشئون التعليم والطلاب على مختلف لجان الفرقة الأولى الشعبة العامة (مادة الفقه)، وقام بالاطلاع على أسئلة الامتحان؛ للوقوف على مستوى الأسئلة ومدى مطابقتها للمقرر الدراسي الذي تم شرحه، إضافة تأكده من وجود أستاذ المادة؛ للرد على أي استفسار يرد من الطلاب، كما تأكد من وجود الإشراف الطبي.

وفي ختام الجولة التفقدية حرص طلاب كلية اللغة العربية بالدَّراسة على التقاط الصور التذكارية مع رئيس الجامعة وقيادات الكلية.

جامعة الأزهر وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يوقعان عقود تمويل 6 شركات تكنولوجية

على صعيد آخر استقبل الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، الدكتورة جينا الفقي، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛ وذلك للاحتفال بتوقيع عقود تمويل واحتضان ٦ شركات تكنولوجية ناشئة سيتم احتضانها في حاضنة رواق بفرع جامعة الأزهر بأسيوط، وهي إحدى الحاضنات التكنولوجية المتميزة ضمن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر للتعليم والطلاب، والدكتور محمد فكري، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتور محمد جلال، عميد كلية الهندسة مستشار رئيس الجامعة للابتكار وريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية، ومن الأكاديمية الدكتور عمرو فاروق، نائب رئيس الأكاديمية، والأستاذة ياسمين سمير، مدير البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية.

وفي كلمتها أعربت الدكتورة جينا الفقي، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن سعادتها بالتعاون المثمر بين الأكاديمية وجامعة الأزهر العريقة، وأكدت أنها تولي كل الدعم لمؤسسة الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور *أحمد الطيب*، شيخ الأزهر الشريف؛ لما لها من ريادة ونجاحات ملموسة على مدار أكثر من ألف عام يشهد عليها على مر العصور.

وأضافت الفقي أن التعاون مع جامعة الأزهر يشمل جميع برامج الأكاديمية بدايةً من إنشاء مكتب الابتكار ونقل التكنولوجيا (التيكو) منذ أكثر من عشر سنوات، وإنشاء نادي ريادة الأعمال بالجامعة، وأيضا دعم مشروعات التخرج الذي تحصل فيه جامعة الأزهر على أكبر عدد من المشروعات التي يتم دعمها؛ وذلك لمدة ثلاثة أعوام متتالية، وتكلل هذه النجاحات بالتعاون الباهر في مجال الحاضنات التكنولوجية من خلال برنامج "انطلاق" والذي قامت الأكاديمية من خلاله بإنشاء ثلاث حاضنات تكنولوجية بفروع جامعة الأزهر في كلية الهندسة بقنا وأسيوط والقاهرة، وأكدت الفقي على الاستعداد الكامل للتوسع في إنشاء الحاضنات بجميع فروع جامعة الأزهر.

وعبر الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، عن سعادته البالغة بهذه الاحتفالية، وثمن الدور الذي يقوم به أعضاء مكتب الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة برئاسة الدكتور محمد جلال، مدير المكتب، وأضاف أن هذه الشركات الست الناشئة والتي تمثل الشركات الفائزة بدورة الاحتضان الأولى لحاضنة رواق بفرع جامعة الأزهر بأسيوط هي حجر جديد يضاف إلى سلسلة التعاون بين جامعة الأزهر والأكاديمية في عدد كبير من المبادرات الخاصة بالابتكار وريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية منذ عشر سنوات من العطاء في خدمة طلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر والجامعات المصرية، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030م في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

الجامعة من أوائل الجامعات المصرية التي قامت بتطبيق وتفعيل قانون دعم حوافز الابتكار والتكنولوجيا

وأوضح الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة كانت من أوائل الجامعات المصرية التي قامت بتطبيق وتفعيل قانون دعم حوافز الابتكار والتكنولوجيا؛ حيث كانت أول جامعة تقوم بإنشاء وادي العلوم والتكنولوجيا والشركات الناشئة وحققت نجاحًا كبيرًا في مجال دعم الابتكار وريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية من خلال مكتب الابتكار وريادة الأعمال؛ مما دعى المجلس الأعلى للجامعات للمناداة بتعميم تجربة الجامعة على جميع الجامعات المصرية؛ للاسترشاد بها في هذه المجالات والتي قام بعرضها باجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

وأكد الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي المشرف العام على حاضنة رواق بفرع الجامعة بأسيوط، على قيام الحاضنة بتقديم عدد كبير من الخدمات لأعضاء هيئة التدريس ولطلاب وطالبات فرع الجامعة بالوجه القبلي، وتقوم على نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر وإنشاء الشركات القائمة على التكنولوجيا من خلال تقديم دعم مالي يصل إلى ٣٠٠ ألف جنيه لكل شركة منحة لا ترد لتأسيس الشركة وتنفيذ المشروع ودعم فني وخدمات التدريب والاستشارات ودراسات الجدوى ومعامل تصنيع النماذج الأولية ومكان للاحتضان مجانًا لجميع الشركات المحتضنة بتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأضاف الدكتور محمد جلال، عميد كلية الهندسة مستشار رئيس الجامعة للابتكار وريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية، أن جامعة الأزهر استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية إنشاء نظام بيئي متكامل غير مسبوق لدعم ريادة الأعمال والابتكار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، كما استطاعت خلال فترة وجيزة إنشاء منظومة متكاملة للحاضنات التكنولوجية أسهمت في إنشاء وتأسيس عدد 45 شركة تكنولوجية ناشئة، وأن القيمة السوقية لهذه الشركات قد تخطى ملايين الجنيهات، وأضاف أن الجامعة حققت نجاحًا كبيرًا في تطبيق مفهوم الجامعة الريادية الشامل الذي أسهم في حصول الجامعة على تصنيف دولي متميز في مجال الابتكار وريادة الأعمال لأول مرة ومن أول تقييم تدخله الجامعة.

مقالات مشابهة

  • عميد كلية اللغة العربية: السنة النبوية جاءت شارحة ومبينة للقرآن الكريم ومفسرة لآياته
  • عميد كلية اللغة العربية: السنة النبوية جاءت شارحة ومبينة للقرآن ومفسرة لآياته
  • عميد كلية اللغة العربية: السنة النبوية شارحة للقرآن الكريم ومفسرة لآياته
  • إرث لويس عوض في فقه اللغة: كتاب محظور وتأثير دائم
  • "مجمع الملك سلمان" ينظم دورة اللغة العربية للمعلمين في طاجيكستان
  • 97 شاشة عرض تعزّز جهود التوعية الصحية للحجاج في المدينة المنورة بخمس لغات
  • نقد ترجمة كتاب ” التخييل الذاتي” لإيزابيل غريل إلى اللغة العربية / لبنى الصبح
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد لجان امتحانات كلية اللغة العربية بالدَّراسة ويشيد بالانضباط
  • برعاية سيف بن زايد.. نهيان بن مبارك يفتتح النسخة العاشرة لمعرض واجهة التعليم
  • قادة أربع دول عربية يزورون الصين هذا الأسبوع.. من هم؟