أكد الدكتور صلاح عبدالعاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين، أنّ الحروب دائمًا أداة سياسية عندما تفشل كل المفاوضات أو الحلول السلمية، والأمم المتحدة قامت على انقاض حربين عالميتين من أجل ضمان الاستقرار والسلم الدوليين، مشددًا على أنّها فشلت في الملف الفلسطيني وعجزت في هذا الإطار ما ساهم في تكريس معاناة وظلم تاريخي للشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان مع مرور 76 عامًا من النكبة والظلم والمعاناة التاريخية ورفض عودة اللاجئين.

تعنت إسرائيلي 

وأشار «عبدالعاطي»، خلال لقائه عبر الإنترنت مع الإعلامية بسنت أكرم، عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، إلى أنّ هناك تعنتا إسرائيليا دائما برفض إنفاذ أي من قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وفي الوقت ذات هناك انتهاك منظم من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي لكل قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وساعدها في ذلك للإفلات من العقاب هي الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أنّ على إسرائيل أن تتغطى بغطاء أمريكي «فيتو» في مجلس الأمن، يقطع الطريق بالقيام بمهامه.

إسرائيل تستخدم المفاوضات كغطاء لإطالة الحرب

وأوضح أنّ فشل المفاوضات الدبلوماسية في هذه الحرب؛ لأنّ إسرائيل ولأول مرة في تاريخ النزاعات الدولية تحول الحرب لهدف في حد ذاته، مؤكدًا أنّ إسرائيل تعتمد بشكل كبير على إطالة أمد الحرب وتستخدم المفاوضات كغطاء لإطالة الحرب، لبقاء الطبقة السياسية الحاكمة في دولة الاحتلال، كما أنّ إسرائيل تصر على رفض الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن التصويت الأخير كان مؤشرًا ليعلن نتنياهو رفضه وحكومة اليمين المتطرف رفضهم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشددًا على أننا أمام تعنت إسرائيل بدعم غربي استعماري، ولا تزال الولايات المتحدة الأمريكية في تناقض سياسياتها بين الإدانة لسقوط المدنيين ودعمها اللفظي لحلول لهذا الصراع دون وجود تقارب ودعمها السياسي والعسكري لإسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيئة الدولية لدعم فلسطين إسرائيل قواعد القانون الدولي الشعب الفلسطيني الاحتلال

إقرأ أيضاً:

حماس: مستعدون للتوصل لاتفاق يتضمن صفقة تبادل الأسري حال وقف الحرب

أعلنت حركة حماس مساء الخميس عن استعدادها للتوصل لاتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة حال أوقفت إسرائيل حربها ضد غزة.

وقالت الحركة في بيان صحفي تلقت RT نسخة منه، إن حماس أبلغت الوسطاء موقفها الواضح أنه في حال أوقفت إسرائيل "حربها وعدوانها" في قطاع غزة فإنها على استعداد للتوصل لاتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة.

وأضاف البيان أن الحركة أبدت مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء على مدى جميع جولات التفاوض غير المباشرة السابقة وصولا لإعلان الموافقة على مقترح الوسطاء في السادس من مايو الجاري.

واتهم البيان إسرائيل باستخدام المفاوضات "كغطاء لاستمرار العدوان والمجازر" ضد الشعب الفلسطيني ورد على موقف الحركة الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر وتقديم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء.

وأكد البيان أن حماس والفصائل الفلسطينية "لن تقبل أن تكون جزءا من هذه السياسة باستمرار المفاوضات في ظل عدوان وقتل وحصار وتجويع وإبادة جماعية لشعبنا".

إسرائيل تسلم مقترحا لاستئناف مفاوضات الهدئة بغزة

والثلاثاء، قالت هيئة البث العبرية إن تل أبيب سلمت الوسطاء المصريين والقطريين اقتراحها لتجديد مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس ووقف إطلاق النار في غزة.

وقالت الهيئة الرسمية إنه "من المنتظر أن تستأنف المحادثات الأسبوع المقبل في العاصمة القطرية الدوحة".

ونقلت الهيئة عن أطراف أجنبية مشاركة في المفاوضات لم تسمها قولها إن "توسع الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في رفح جنوب القطاع سيجعل المحادثات صعبة".

 

مقالات مشابهة

  • حماس: مستعدون للتوصل لاتفاق يتضمن صفقة تبادل الأسري حال وقف الحرب
  • الرئاسة الفلسطينية تشيد بالبيان الصيني العربي
  • الرئاسة الفلسطينية تشيد بـ البيان «الصيني- العربي»: يعبر عن مواقف دولتنا
  • الإمارات تكشف المستور عن تل أبيب وتنتصر لفلسطين
  • «إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء».. الإمارات تطالب بوقف الحرب على غزة بشكل فوري
  • منصور: الاحتلال ما زال يتحدى العالم باستمرار جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: على المجتمع الدولي حماية طواقمنا من القصف الإسرائيلي
  • نووي إيران يشعل الخلاف بين واشنطن وحلفائها بأوروبا.. 6 جولات من المفاوضات
  • مشيرة خطاب تناشد المنظمات الدولية لدعم الشعب الفلسطيني من أجل استرداد حقوقه
  • مندوب فلسطين في الأمم المتحدة يبعث 3 رسائل حول الإبادة الجماعية في غزة