تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي لمنظومة النقل الذكي على الطرق السريعة (ITS)، وذلك في اجتماع عقده، صباح اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتورة  هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزير النقل، واللواء أحمد صلاح، ممثلاً عن الكلية الفنية العسكرية، واللواء  مريد ألبرت، ممثلا عن قطاع المرور بوزارة الداخلية، واللواء وليد عدلي، ممثلاً عن إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية، والمهندس السيد متولي، رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي بوزارة النقل، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بتأكيد الاهتمام بمتابعة موقف المنظومة بصورة دورية، مُشيراً إلى أهمية المنظومة في تحقيق السلامة على الطرق السريعة، عبر التحكم في حركة المرور إلكترونياً، بما يُسهم في تقليل الحوادث والمُخالفات المرورية، والحفاظ على البيئة، وفقا لأحدث الأساليب المستخدمة عالميا في هذا المجال، وبما يتماشى مع جهود الدولة لتحقيق التنمية المُستدامة.

وخلال الاجتماع، استعرض  وزير النقل، الموقف التنفيذي لطرق المرحلة العاجلة من المرحلة الأولى للمنظومة والتي تتضمن 7 طرق هي «طريق شبرا - بنها الحر، وطريق القاهرة - الإسماعيلية - بورسعيد، وطريق القاهرة- القطامية العين السخنة، وطريق القاهرة - السويس الصحراوي، والطريق الدائري الإقليمي، وطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي»، والطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، موضحًا أنه تم إسناد تنفيذ المنظومة لشركة السويدى، كما تم توريد المعدات الخاصة بالمنظومة من إحدى الشركات الإيطالية في مارس 2024.

وفي ذات السياق، أوضح المهندس السيد متولي، رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، أنه يتم حالياً تنفيذ الأعمال المدنية والتركيبات الخاصة بالمنظومة، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الرفع المساحي، وجار اعتماد الدراسة المرورية المحدثة لعدد من طرق المنظومة، مضيفاً أنّه جار عمل تحديث للبرمجيات بالمنظومة، كما أنه جارٍ تشغيل منظومة الدفع الإلكتروني والمخالفات.

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بسرعة إنهاء المنظومة، تمهيدًا لبدء تشغيلها، وأن يتم الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ الأعمال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التنمية الاقتصادية الحفاظ على البيئة الدكتور مصطفى مدبولي الطرق السريعة الطريق الدائري النقل الذكي وطریق القاهرة

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء يكشف تفاصيل اجتماع مدبولي مع 200 عالمي في قطاعات مختلفة

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل اجتماع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بـ200 مستثمر عالمي من 110 شركات استثمارية في قطاعات مختلفة.

بعد رفع سعر رغيف العيش| الوزراء: لن نتخلى عن محدودي الدخل رئيس الوزراء يوضح الحل لإنهاء الأزمات الاقتصادية في مصر

وقال "الحمصاني" في اتصال هاتفي مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الخميس، إن الـ 200 مستثمر يمثلون 110 شركة  في قطاعات مختلفة من عدة دول، بينها دول عربية وأفريقية وأمريكية، والاجتماع هام في ظل ما تضمنه من شرح للخطوات الإصلاح التي قامت بها الحكومة الفترة الماضية.

فرص استثمارية وحوافز 

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الحرص الدائم على جذب الاستثمارات الأجنبية والترويج للمناخ الاستثماري، والحرص على التواصل مع أكبر عدد ممكن من المستثمرين

وأوضح أن الاجتماع شهد شرح الفرص الاستثمارية والحوافز التي تقدمها مصر للمستثمرين، وهناك تواصل مع المستثمرين في حالة رغبة أي مستثمر في مزيد من التفاصيل عن استثمار أو صناعة معينة.

رفع الدعم عن الكهرباء

 وشدد على أن الحكومة تسعى لدعم دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في إجمالي استثمارات الدولة لـ 65% خلال الـ 3 سنوات المقبلة.

وحول خطة رفع الدعم عن الكهرباء، قال متحدث الوزراء "سيتم البدء في وضع خطة سنوية على مدار 4 سنوات لتحريك أسعار الكهرباء تدريجيا وسيتم مراعاة محدودي الدخل".

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل اجتماع مدبولي مع 200 عالمي في قطاعات مختلفة
  • مدبولي يُوجه بسرعة تحويل الاتفاقات الإطارية للهيدروجين الأخضر إلى عقود مستدامة
  • مدبولي: الدولة تعمل على توفير مختلف الأدوية والمستلزمات الطبية
  • مدبولي يوجّه بتسير إجراءات تعزيز حجم الصادرات إلى الأسواق الخارجية
  • شرطة أبوظبي تفعّل منظومة خفض السرعات في 5 طرق
  • اجتماع للجنة المناقصات بوزارة الأشغال العامة والطرق
  • مدبولي: التوازن السعري للوقود في 2021 شجع الدولة على تنفيذ مشروعات تنموية
  • رئيس الوزراء: نحتاج بناء 50 فصلًا دراسيًا سنويًا بسبب الزيادة السكانية (فيديو)
  • مدبولي: الدعم النقدي أفضل من العيني للمواطن
  • مدبولي: الهدف من زيادة حوكمة منظومة الدعم تقليل الأعباء المالية التي تتحملها الدولة