#سواليف

‏قال #زعيم_المعارضة الإسرائيلية يائير #لابيد، مساء الأربعاء، إن حكومة بنيامين #نتنياهو “فقدت السيطرة ويتشاجر وزراؤها فيما بينهم على شاشات التلفزة بينما يُقتل جنودنا يومياً في #غزة”.

جاء ذلك تعليقاً من لابيد على الجدل الذي خلّفته في وقت سابق من مساء الأربعاء، كلمة لوزير الدفاع يوآف #غالانت دعا فيها نتنياهو إلى التأكيد أن إسرائيل لا تمضي نحو ترسيخ حكم عسكري في قطاع غزة، كما دعا إلى إيجاد بديل فلسطيني لحماس يحظى بقبول عربي.

في منشور بحسابه على منصة إكس، قال لابيد: “فقدت الحكومة السيطرة. يُقتل #جنود كل يوم في غزة، و( #وزراء_الحكومة ) يتشاجرون فيما بينهم على شاشة التلفاز”، في إشارة لكلمة غالانت وما تلاها من كلمات لنتنياهو وعدد من وزراء اليمين طالبوا فيها الأخير بإقالة وزير الدفاع.

مقالات ذات صلة الافراج عن المهندس ابحيص 2024/05/16

في وقت سابق الأربعاء، دعا نتنياهو، غالانت إلى القضاء على حماس، وتنفيذ ذلك “دون أعذار”، وذلك رداً على مطالبة الأخير بـ”أن تسيطر العناصر الفلسطينية المدعومة من الدول العربية على قطاع غزة”، في إشارة إلى السلطة الفلسطينية.

وتابع لابيد: “الكابينت (المجلس الوزاري الأمني المصغر) مفكك ولا يعمل، والوزراء يتظاهرون أمام جلسة الحكومة”.

في 5 مايو/أيار الجاري، خرج عدد من الوزراء بينهم وزراء المالية بتسلئيل سموتريتش والاتصالات شلومو كرعي والأمن القومي إيتمار بن غفير، من الجلسة الأسبوعية للحكومة، للانضمام إلى تظاهرة نظمها مستوطنون للمطالبة بعدم إنهاء الحرب في غزة حتى تحقيق أهدافها.

ومسلطاً الضوء على التناقضات التي تعج بها الحكومة، أضاف لابيد: “إحدى الوزارات ترسل شاحنات المساعدات (إلى غزة) والأخرى تحرقها”، دون مزيد من التوضيح.

وأحرق مستوطنون شاحنات مساعدات قادمة من الأردن إلى غزة عند معبر ترقومية في الخليل جنوبي الضفة الغربية ونهبوا محتوياتها على مرأى من جنود الجيش الإسرائيلي.

كما قال لابيد إن “العلاقات مع الأمريكيين تنهار، والطبقة الوسطى تنهار، وفقدوا الشمال (البلدات والمستوطنات القريبة من الحدود مع لبنان)”.

وختم بقوله: “لا يمكن الاستمرار على هذا النحو. لن ننتصر بهذه الحكومة”.

وتتعمق الخلافات على المستويات العسكرية والسياسية داخل إسرائيل مع استمرار الحرب المدمرة على غزة للشهر الثامن دون تحقيق أهدافها المعلنة سواء بالقضاء على حركة حماس أو إعادة الأسرى من القطاع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف زعيم المعارضة لابيد نتنياهو غزة غالانت جنود وزراء الحكومة

إقرأ أيضاً:

وزراء خارجية البريكس يرحبون بمقترحات الحل السلمي للصراع في أوكرانيا

رحب وزراء خارجية دول البريكس بمقترحات الحل السلمي للصراع في أوكرانيا، من خلال الحوار والدبلوماسية.


وذكر بيان مشترك لوزراء خارجية "البريكس" أن "الوزراء أعربوا عن ارتياحهم للمقترحات ذات الصلة للوساطة والمساعي الحميدة التي تهدف إلى حل سلمي للصراع في أوكرانيا، من خلال الحوار والدبلوماسية".

وجدد الوزراء - حسبما نقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية- التأكيد على مواقفهم بشأن الوضع في أوكرانيا وما حولها، والتي تم التعبير عنها في العديد من المناسبات، بما في ذلك مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويعقد وزراء خارجية دول "البريكس" اجتماعًا يستمر يومين في مدينة نيجني نوفغورود الروسية.

 

مقالات مشابهة

  • المصادقة على تمديد إعفاء المتشددين من الخدمة العسكرية.. غالانت يرفض ولابيد يقول: أحقر لحظات العار
  • الكنيست يمرر قانون إعفاء الحريديم من الخدمة العسكرية.. رغم رفض غالانت
  • وزراء خارجية البريكس يرحبون بمقترحات الحل السلمي للصراع في أوكرانيا
  • وزراء خارجية بريكس يؤيدون منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • لابيد: قرار غانتس بالخروج من حكومة فاشلة مهم وصحيح…لقد حان الوقت لاستبدال هذه الحكومة المتطرفة
  • لابيد: قرار غانتس بالخروج من حكومة “فاشلة” مهم وصحيح
  • لابيد.. قرار غانتس الخروج من الحكومة "الفاشلة" صحيح
  • لابيد يرحب بخروج غانتس وآيزنكوت من الحكومة "الفاشلة"
  • تباين ردود الأفعال في إسرائيل بعد استقالة جانتس.. ما علاقة السنوار؟
  • لابيد: قرار غانتس بالخروج من حكومة فاشلة مهم وصحيح...لقد حان الوقت لاستبدال هذه الحكومة المتطرفة