أصدر القضاء التونسي، اليوم الأربعاء، أمرا بإيداع صحفيين السجن بتهمة التشهير، بموجب قانون مثير للجدل، اعترضت عليه عدة منظمات مهنية في البلاد.

ووفق مصادر قضائية فإن الصحفيين في الإذاعة والتلفزيون، مراد الزغيدي وبرهان بسيس، يتابعان، بالخصوص، بتهم التشهير ونشر أخبار كاذبة، بموجب قانون يتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال.

وقال دفاعهما إنه تم تحديد جلسة الاستماع إلى الصحفيين يوم 22 ماي المقبل، مضيفين أن "النيابة وصفت التهم الموجهة إليهما بأنها جنحة وليست جريمة".

وفي ردها على هذه القضية، دعت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين إلى وضع حد للمتابعات القضائية ضد الصحفيين، مجددة رفضها القاطع لمتابعة الصحفيين والإعلاميين والناشطين بموجب هذا القانون.

وترى النقابة أن هذا القانون يتعارض مع الدستور والمواثيق الدولية التي وقعت عليها تونس، مطالبة بإلغائه.

وقد حذرت العديد من منظمات حقوق الإنسان من الطابع القامع للحرية لمرسوم قانون 54 الذي يهدف إلى مكافحة "الأخبار الزائفة والشائعات" على شبكة الإنترنت في تونس، والذي ينص على عقوبات قاسية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اليوم التضامني مع فلسطين في «الصحفيين».. معرض لتوثيق انتهاكات الاحتلال

انطلقت فعاليات اليوم التضامني الذي تنظمه نقابة الصحفيين المصرية في ذكرى النكبة و8 أشهر على العدوان، بافتتاح معرض صور التقطتها عدسات المصورين الفلسطينيين الأبطال في غزة لتوثيق انتهاكات كيان الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، بحضور خالد البلشي نقيب الصحفيين المصريين، وأعضاء مجلس النقابة، وأعضاء اللجنة النقابية الفلسطينية.

فعاليات اليوم التضامني

وقال خالد البلشي نقيب الصحفيين خلال الافتتاح إنَّ اليوم هو امتداد لأيام تضامنية متعددة قامت بها النقابة منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر الماضي، وهذا اليوم سوف يتضمن تعاون بين اللجنة النقابية الفلسطينية الموجودة في مصر ونقابة الصحفيين المصرية، بالإضافة إلى شهادات الزملاء المصورين الصحفيين الفلسطينيين، وسوف يعرضون كيف شاهدوا الأحداث في فلسطين كيف تم توثيق ذلك من خلال شهاداتهم.

القضية الفلسطينية

وعبر ممثلو اللجنة النقابية الفلسطينية، عن سعادتهم بوجودهم سعيدة في نقابة الصحفيين المصرية التي احتضنت القضية منذ اللحظة الأولى، إذ أكدوا التعاون مع النقابة في توفير ما يلزم للصحفيين الفلسطينيين في غزة أو مصر، إذ تم الاتفاق على توقيع برتوكول تعاون بين النقابتين، وسيتمّ استعراض تفاصيله خلال الأيام القادمة بوصول ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين.

فيما أكّد جمال عبدالرحيم سكرتير عام نقابة الصحفيين أنَّ «الصحفيين الفلسطينيين جزء من الجمعية العمومية للصحفيين المصريين، ومنذ اليوم الأول ونحن نقدم لهم كل الدعم الممكن للوقوف بجانبهم في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم».

مقالات مشابهة

  • اليوم.. «الصحفيين» تقيم احتفالية لشرح مناسك الحج لبعثة النقابة
  • البيطريين تُعلن تفعيل هيئة التأديب.. واختيار عفيفي وسلام لعضويتها
  • رئيس الوزراء الجورجي يتهم واشنطن بدعم منظمات غير حكومية لافتعال "ثورة ملونة" في بلاده
  • بعد قرار محكمة القضاء الإدارى.. «التمريض» تنتظر الانتخابات
  • بعد موافقة النواب.. 9 اختصاصات لجهاز إدارة الأموال المستردة والمتحفظ عليها
  • قاطعته واشنطن.. تكريم رسمي مثير للجدل لرئيسي في الأمم المتحدة
  • السبت.. “الصحفيين” تنظّم احتفالية شرح مناسك الحج لبعثة النقابة
  • الإعجاز في فنون الإبتزاز أيها الصحفيون النقابة خيمتكم
  • عضو «الصحفيين»: انضمام عمرو حلمي وجمال شيحة للعيادات الخارجية مرة شهريا
  • تفاصيل اليوم التضامني مع فلسطين في «الصحفيين».. معرض لتوثيق انتهاكات الاحتلال