رؤيا الأخباري:
2024-06-01@07:05:51 GMT

النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية

ارتفاع سعر خام برنت إلى 83.48 دولار للبرميل 

شهدت أسعار النفط مكاسب خلال التداولات الآسيوية، الجمعة، حيث يتجه خام برنت نحو تسجيل أول زيادة أسبوعية في ثلاثة أسابيع، مدعومًا بإشارات على تحسن الطلب العالمي وتباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط.

وارتفع سعر خام برنت بمقدار 21 سنتًا، ما يعادل 0.

3%، ليصل إلى 83.48 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:18 بتوقيت غرينتش.

اقرأ أيضاً : الحكومة: انخفاض أسعار البنزين والديزل وارتفاع الكاز عالميا

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 18 سنتًا، أو 0.2%، لتصل إلى 79.41 دولار للبرميل.

وتتجه العقود الآجلة لخام برنت لتحقيق زيادة أسبوعية بنسبة 1%، بينما تتجه العقود الآجلة لخام غرب تكساس لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.4%.

وأدى انخفاض المخزونات النفطية والمنتجات المكررة في المراكز التجارية العالمية الرئيسية مؤخراً إلى زيادة التفاؤل بشأن نمو الطلب على النفط، مما عكس الاتجاه السابق لزيادة المخزونات التي أثرت سلبًا على أسعار النفط الخام في الأسابيع السابقة. وحتى يوم الخميس، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 10% عن أعلى سعر لها هذا العام والبالغ 92.18 دولار للبرميل في 12 نيسان/ أبريل.

وانخفضت مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، في حين تراجعت مخزونات نواتج التقطير المتوسطة في سنغافورة إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر تقريباً هذا الأسبوع.

عززت مؤشرات اقتصادية من الولايات المتحدة التفاؤل بشأن الطلب العالمي على النفط. وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت بأقل من المتوقع في أبريل، مما يدعم توقعات خفض أسعار الفائدة. وزاد التفاؤل بعد صدور بيانات يوم الخميس تشير إلى استقرار سوق العمل في الولايات المتحدة.

من الجدير بالذكر أن خفض أسعار الفائدة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار، مما يجعل النفط أقل تكلفة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى، وبالتالي يعزز الطلب.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط الاقتصاد العالمي خام برنت فی الولایات المتحدة دولار للبرمیل

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليًا

بغداد اليوم - متابعة

تتجه أسعار الذهب لتحقيق مكاسب للشهر الرابع على التوالي رغم غياب العوامل التي تكسب السوق زخما، خلال تعاملات، اليوم الجمعة (31 آيار 2024)، وسط ترقب لقراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة يمكن أن توفر المزيد من المؤشرات حول خطط مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) بشأن أسعار الفائدة.

ولم يشهد الذهب في المعاملات الفورية تغيرا ليستقر عند 2343.04 دولار للأونصة بحلول الساعة 0356 بتوقيت غرينتش. وصعد المعدن النفيس 0.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع وحتى الآن و2.5 بالمئة منذ بداية الشهر.

وتراجعت العقود الامريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2341.40 دولار.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم إن المكاسب الشهرية تعود إلى عامل شراء البنوك المركزية واستمرار المخاطر الجيوسياسية.

وتترقب السوق الآن صدور بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى المركزي الامريكي، والمقرر نشرها في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش.

وقال يب جون رونج المحلل الاستراتيجي لأداء السوق لدى آي.جي إن أي ارتفاع في نفقات الاستهلاك الشخصي يمكن أن يؤثر سلبا على الذهب، لكن الأمر قد يتطلب المزيد من العوامل لعكس الاتجاه الصعودي الأوسع مع احتمال تدخل المشترين للدفاع عن مستوى 2300 دولار.

وفي الوقت نفسه، تراجعت توقعات المتداولين بشأن خفض أسعار الفائدة بعدما تبنى مسؤولون بالمركزي الامريكي لهجة متشددة توحي بأن الطريق لا يزال أطول للوصول بالتضخم للمستوى المستهدف عند اثنين بالمئة.

ورغم أن الذهب يعد وسيلة للتحوط من التضخم، تزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 30.95 دولار للأونصة، لكنها تتجه لتحقيق أكبر مكسب شهري منذ يوليو 2020.

وهبط البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1021.94 دولار، كما انخفض البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 945.56 دولار.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • خام البصرة يسجل مكاسب أسبوعية طفيفة وسط خسائر النفط العالمي
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 81.62 دولارًا للبرميل
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للشهر الرابع على التوالي
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 1.57 دولار ليبلغ 84.82 دولار
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليًا
  • أسعار النفط تتراجع إلى 83.60 دولار للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 86 سنتا ليبلغ 86.39 دولار
  • انخفاض أسعار النفط وسط مخاوف من ضعف الطلب
  • أسعار النفط تتراجع عند التسوية وبرنت يسجل 83.60 دولار للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.13 دولار ليبلغ 85.53 دولار