قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، وعضو الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، إن سعر الذهب عالميا شهد ارتفاعات كبرى خلال الفترة القليلة الماضية، حيث كانت تباع الأونصة بسعر 2380 دولارا لكنها وصلت لـ2415 دولارا، بزيادة 35 دولارا في وقت قصير، الأمر الذي انعكس بدوره على السوق المحلي في سعر الجرام.

مبادرة زيرو جمارك

وأضاف «فرج»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مبادرة «زيرو جمارك» على الذهب ومشغولاته ساهمت في دخول 4.3 طن من السبائك الذهبية إلى السوق المصرية دون جمارك عليها، وهي المبادرة التي اقترحها من قبل الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، غير أن تلك المبادرة قد انتهت فترتها الجمعة الماضية ولم تجدد.

ولفت عضو الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، إلى أنه مع انتهاء فترة العمل بالمبادرة باتت الجمارك على جرام الذهب الواحد 371 جنيها، الأمر الذي سينعكس بدوره على نقص دخول الذهب إلى السوق المصرية، وهو الذي قد ساهم خلال فترة العمل بالمبادرة في توفير احتياطي جيد من الذهب في الأسواق.

وأكد أن وزير التموين يعمل خلال الفترة الراهنة على إعداد مبادرة جديدة لزيرو جمارك على الواردات الذهبية من أجل بدء العمل بها بتاريخ معين بعد الموافقة عليها، للمساعدة في توافر كثيرا من المعروض من الذهب في مصر، ما سيؤثر بدوره على هبوط سعر الذهب محليا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب اسعار الذهب سعر الذهب عالميا سعر الذهب محليا مشغولات ذهبية زيرو جمارك

إقرأ أيضاً:

جسر الأمل.. تفاصيل مبادرة جديدة لتمكين اللاجئين من خلال التعليم في مصر

كتب- عمر صبري:

أعلنت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الإثنين إطلاق "مبادرة مشتركة " تحت عنوان "جسر الأمل" لتمكين اللاجئين من خلال التعليم.

وبموجب المبادرة تتعاون الأكاديمية العربية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتوفير فرص المنح الدراسية للاجئين للحصول على درجة البكالوريوس، حيث تحرص الأكاديمية ، على توفير التعليم العالي بما يتماشى مع المعايير الدولية للتعليم والبحث والابتكار إدراكًا لقوة وتأثير للتعليم في بناء مستقبل أفضل.

وتعكس المبادرة التزام الأكاديمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتعزيز قيم "الإنسانية والتضامن" وتوفير بيئات التعلم الشاملة وتسهيل الحلول المستدامة للاجئين لبناء مستقبل أفضل من خلال التعليم.

شهدت مراسم إطلاق المبادرة حضور القنصل العام للمملكة العربية السعودية بالإسكندرية، مزيد بن محمد الهويشان، وممثلي إدارة الهجرة والشؤون الداخلية، المفوضية الأوروبية ، المكتب الإقليمي للمفوضية بالقاهرة، الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، سفارة إيطاليا في القاهرة، الوكالة الفرنسية للتنمية في شمال أفريقيا، مشروع الاتحاد الأوروبي، جمعية الهلال الأحمر المصري، البرنامج الإقليمي للهجرة والحماية، وكالة التنمية السويسرية، البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وأعرب الدكتور اسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية، عن اعتزازه بالشراكة الإنسانية والتعاون القائم مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقال إن التعاون مع المفوضية يؤكد التزامنا المشترك بإيجاد مسارات وفرص للاجئين لإعادة بناء حياتهم والمساهمة بشكل هادف في مجتمعاتهم.

وأوضح عبد الغفار أن المبادرة تعد فرصة لتقديم يد العون والمساعدة لمن هم في آمس الحاجة للتعليم ، لافتاً إلى أن المبادرة "رسالة صدق" لتمكين اللاجئين من خلال التعليم الذي يظهر كـ "منارة ونافذة للأمل " في مواجهة الشدائد والصعاب في أوقات الأزمات.

وختم الدكتور إسماعيل عبد الغفار ، تصريحاته داعياً جميع أصحاب المصلحة والمانحين للانضمام إلى هذا المسعى النبيل وقال: "معًا، يمكننا تحويل الشدائد إلى فرص وبناء مستقبل أكثر شمولاً وازدهارًا للجميع."

من جانبه أكدت ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فى مصر، الدكتورة حنان حمدان أن التعليم حق أساسي يجب التمسك به، خاصة في أوقات النزوح والأزمات.

وأضافت حمدان أنه من خلال هذه الشراكة، نهدف إلى دعم الأكاديمية لتزويد اللاجئين بالأدوات التي يحتاجونها ليس فقط للبقاء على قيد الحياة ولكن أيضًا للازدهار، وفي نهاية المطاف تعزيز الاعتماد على الذات والمساهمة في تنمية المجتمعات المضيفه.

ويهدف برنامج المنح الدراسية للاجئين بالأكاديمية إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية تعزيز الاعتماد على الذات وإيجاد سبل للحلول من خلال تمكين اللاجئين من خلال الوصول إلى التعليم الجيد.

كما يهدف إلى تمكين الشباب والشابات على قدم المساواة من المساهمة بالمعرفة والمهارات والقيادة في مجتمعاتهم ، تعزيز التنوع والشمولية داخل مجتمع الأكاديمية، وتعزيز المساواة الاجتماعية والاقتصادية والمساواة بين الجنسين، المساهمة في بناء السلام وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع في بلدان اللاجئين الأصلية.

وتجدر الإشارة إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هي الوصي على اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين وبروتوكولها لعام 1967، وتوفر الحماية الدولية للاجئين وتسعى إلى إيجاد حلول دائمة لمحنتهم، وتعمل المفوضية بلا كلل لضمان حقوق ورفاهية الأفراد النازحين قسراً في جميع أنحاء العالم، وتدعو إلى دمجهم وتمكينهم

مقالات مشابهة

  • «علي» يبتكر فنا جديدا لإعادة تدوير المنتجات الإلكترونية واستخراج المعادن الذهبية
  • حبس سيدة 6 أشهر في سرقة متعلقات ومشغولات ذهبية من شقه بعابدين
  • ارتفاع أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب عالميا.. 45 دولارا في الأوقية
  • جسر الأمل.. تفاصيل مبادرة جديدة لتمكين اللاجئين من خلال التعليم في مصر
  • استقرار سعر الذهب عالميا.. والأونصة تسجل 2293 دولارا
  • بعد خسارة أسبوعية.. استقرار أسعار النفط عالميا
  • بيع البطائق الذهبية لـ"موازين" في السوق السوداء يثير التساؤل
  • مناقشات حول الإعلام وتأثيره في "منتدى تنمية الذات" بقصور الثقافة
  • مبادرة جديدة أم تحرك للودريان بالتنسيق مع هوكشتاين؟