قال وزير الموارد المائية والري في جنوب السودان، إن الحكومة تتخذ تدابير لحماية حياة وممتلكات الناس، مع التحذيرات بحدوث فيضانات في البلاد.

التغيير ــ وكالات

وقال فال ماي دينق، للصحفيين بجوبا، إن الوزارة ستشارك في إجراءات الإنذار المبكر لمنع تدمير الممتلكات وفقدان الأرواح وسبل الحياة أثناء الفيضانات.

وتابع: “أعتقد أن ما يتعين علينا القيام هو انخراط الحكومة في إجراءات الإنذار المبكر، ويعتقد أن استثمار 100 دولار في الإنذار المبكر والعمل المبكر يمكن أن يوفر 10 دولارات”.

وشدد الوزير على ضرورة تعبئة الموارد للاستجابة للفيضانات المتوقعة في المدة من أكتوبر إلى ديسمبر هذا العام.

وأضاف: “هذه حالة طارئة تتطلب العمل، وأنا أتفق مع أولئك الذين تحدثوا قبلي والذين قالوا إن هذا هو الوقت المناسب لنا للابتعاد عن المناقشات وأوراق السياسة إلى العمل الحقيقي”.

من جانبه، أكد جوزيف أفريكانو بارتيا، وكيل وزارة البيئة والغابات، استعداد الحكومة لمواجهة أي طارئ ناتج عن الفيضانات المتوقعة.

وقال: “لكي نكون مقاومين للمناخ بحلول عام 2050، يحتاج جنوب السودان إلى 100 مليار دولار أمريكي، لذا، أيا كان ما نتحدث عنه، فيجب أن يكون هذا المبلغ موجودا”.

وتابع: “اليوم لدينا تهديد وشيك، ونحتاج إلى الحديث عن كيفية إعداد أنفسنا للحد من التأثير على شعبنا قبل أن يفقدوا سبل الحياة، وحتى أرواحهم وحتى نزوحهم”.

وقال أدير ماشار أشيك، وكيل وزارة الصحة، إن الوقت قد حان للحكومة، بالتعاون مع الشركاء، لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتأمين الأرواح والممتلكات.

وناشد الحكومة والوزارات الوطنية والحكومات الولائية للعمل معا وتحديد أولويات هذه القضايا ذات الاهتمام المشترك ضمن الموارد المحدودة بديلا عن معالجتها بشكل منفصل “.

وتابع: “ندائي إلى المجتمع الدولي وشركاء التنمية الآخرين هو أنهم رأوه تأثير المناخ وكيف أثر على جنوب السودان، ونحن لم نصل إلى مرحلة التصنيع بعد، لذلك هناك مسؤولية أخلاقية تجاه تلك البلدان”.

وارتفع منسوب المياه في بحيرة فيكتوريا إلى 13 66 مترا، موازنة بـ 13.5 مترا في عام 2020، مما أجبرت الحكومة الأوغندية على إطلاق 2400 متر مكعب من المياه في الثانية في اتجاه مجرى النهر إلى جنوب السودان.

وقال مسؤولون إن الفيضانات غير المسبوقة المتوقعة في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر من هذا العام، ستؤثر بشدة على ولايتي الوحدة وأعالى النيل وجونقلي، وبعض أجزاء من ولايتي البحيرات وواراب.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

التشكيل الوزاري الجديد.. توقعات بحلف اليمين في هذا الموعد

التشكيل الوزاري الجديد.. يزداد معدل البحث من قبل المواطنين عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد وحلف اليمين، وذلك بعد أن توقع الكثير من الإعلاميين وبعض المصادر المطلعة أن يكون التعديل الوزاري الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراءتشكيل الحكومة الجديدة

وينتظر الكثير من المصريين الإعلان الرسمي عن أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة، وذلك بعد أن قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يكون الوزراء في تشكيل الحكومة الجديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

موعد التشكيل الوزاري الجديد وموعد حلف اليمين

ومن المقرر أن يعرض رئيس الحكومة التشكيل الوزاري على الرئيس السيسي للموافقة عليه قبل تقديمه للبرلمان لمناقشته والتصويت عليه خلال فترة لا تتجاوز 20 يوما.

فبعد الاستقرار على تشكيل الحكومة الجديدة من قبل رئيس الوزراء يتم عرض التشكيل على مجلس النواب وينعقد مجلس النواب في جلسة عامة ويتم التصويت على كل وزير.

وبحسب التوقعات فالتعديل الوزاري الجديد، سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل، أو عقب عودة عمل البرلمان بعد إجازة عيد الأضحى 2024، لأن الإجازة البرلمانية، تبدأ من شهر يوليو حتى أكتوبر 2024 المقبل.

مجلس الوزراءمشاورات مكثفة لاختيار كفاءات وطنية

وأكد مصدر حكومي مصري مطلع، أنه لا صحة لكل ما تم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن التعديلات الوزارية أمس الاثنين.

مشددا على أنه لا صحة لكل ما تم نشره شكلا وموضوعا، مؤكدا تكثيف الدكتور مصطفى مدبولي مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة من كفاءات وطنية طبقا لما وجه به الرئيس السيسي.

مصدر ينفي ما يتردد بشأن قوائم تضمنت أسماء أعضاء التشكيل الوزاري

نفى مصدر مسؤول، صحة ما نشر من قوائم تضمنت أسماء أعضاء التشكيل الوزاري الجديد.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ الأسبوع، إن ما ينشر هو مجرد اجتهادات تدخل في إطار الشائعات والتوقعات.

اجتماع الرئيس السيسي ومدبولي

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

واطلع الرئيس على تطورات العمل في عدد من الملفات، من بينها استعدادات أجهزة الدولة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وكذلك الترتيبات الجارية لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري، تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية ورئيسة المفوضية الأوروبية، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين.

الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولياستقالة الحكومة المصرية

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل يوم الاثنين 3 يونيو 2024، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.

وكلف الرئيس السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

التعديل الوزاري الجديد

كما تضمنت تكليفات الرئيس السيسي، بشكل تشكيل الحكومة الجديدة، مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

وكلف الرئيس السيسي، الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة.

اقرأ أيضاًحقيقة القوائم المنشورة المتضمنة أعضاء التشكيل الوزاري الجديد 2024

التشكيل الوزاري الجديد.. ما سر لقاء رئيس الوزراء بـ محمود محيي الدين؟

مفاجأة في التشكيل الوزاري الجديد.. إبعاد وزيرة من المجموعة الاقتصادية لهذا السبب

مقالات مشابهة

  • بعد فوز السودان على جنوب السودان..”البرهان” يطلق وعدًا
  • دبلوماسي أمريكي يوضّح المانع الأساسي أمام إعلان المجاعة في السودان
  • هيئة الدواء: التسعير يتم بطريقة عادلة.. ويخضع لـ9 مراحل قبل إقرار أي زيادات
  • التشكيل الوزاري الجديد.. توقعات بحلف اليمين في هذا الموعد
  • تحذيرات من وقوع فيضانات في المناطق الجنوبية الصينية
  • جهاز المغتربين يكشف أسباب إرجاع السودانيين من مصر ويعلن إحصائية اللاجئين بعد الحرب وخسائر التحويلات
  • 50 قتيلا جراء مجزرة نفذها مسلحون في نيجيريا
  • توقعات الطقس ليوم الاثنين 10 يونيو 2024: موجة حارة قادمة ونصائح هامة
  • جادي آيزنكوت يلحق بجانتس ويقدم استقالته في حكومة نتنياهو
  • السودان.. الجيش يسقط مسيرات للدعم السريع واشتباكات بمناطق متفرقة