سواليف:
2024-06-11@22:20:09 GMT

أطعمة تنظف الكبد وتحسن عمله

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

#سواليف

أكدت الدكتورة أولغا بوكيريا أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية أنه يمكن لبعض #الأطعمة أن تساعد على #تنظيف #الكبد وتحسين وظيفته، خاصة عند تناول أدوية مختلفة.

ووفقا لها، يعتبر البيض منتجا ممتازا للكبد لأنه يحتوي على الكولين متعدد الفيتامينات الذي ينظم مستوى الكولسترول.

البنجر- يخفض الالتهابات ويحسن إفراز المرارة وأوراقه غنية بالبوتاسيوم.

كما أنه غني بفيتامين А ومجموعة فيتامين В (В1و В2و В6 وحمض الفوليك)، والفوسفور، التي جميعها تعمل كمواد بناء لخلايا الكبد. والألياف الموجودة في البنجر تحفز القنوات الصفراوية وتمنع ركود الصفراء.
الليمون- يخفض الالتهابات ويزيل الدهون من الكبد.
وتنصح الأخصائية لتنظيف الكبد وتحسين عمله بتناول الخضروات- الفجل، اللفت، والفجل الحار ومختلف أنواع الملفوف والخس والرشاد والسبانخ وغيرها، وكذلك الثوم وجميع أنواع الأسماك الدهنية.
ووفقا لهيئة حماية المستهلك يجب تناول الأطعمة التالية:
اليقطين – يحتوي على فيتامين А (الكاروتينات)، والدهون الفوسفاتية، والأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا 3 وأوميغا 6، التي تشارك في بناء الغشاء الخلوي لخلايا الكبد (الخلايا التي تشكل 80 بالمئة من الكبد)، واستقلاب الكوليسترول، كما يمنع أكسدة الدهون في غشاء الخلية بالإضافة إلى ذلك، فإن اليقطين مضاد للالتهابات، وغني بالألياف، التي تحفز إفراز الصفراء وتؤثر إيجابيا في عملية الهضم.
الثمار الحمراء – الكرز بنوعيه والعليق الأحمر وغيرها لأنها تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين А وحمض الأسكوربيك وألياف غذائية. وجميع هذه المواد تحفز نمو وتجدد خلايا الكبد التالفة بسبب التهاب الكبد الفيروسي أو مرض الكبد الكحولي أو مرض الكبد الدهني.
الشاي الأخضر – يحتوي الشاي الأخضر على التانين والكافيين والكثير من فيتامين C – التي لها تأثير مضاد للالتهابات ومضاد قوي للأكسدة. وقد ثبت أن الشاي الأخضر يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول “الضار” أي يحمي من تنكس الكبد الدهني وتصلب الشرايين.
الكركم – يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما يقلل من درجة أكسدة الدهون، ما يحمي خلايا الكبد من السموم.

مقالات ذات صلة طبيب يشرح أسباب الأقدام المسطحة 2024/05/19

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأطعمة تنظيف الكبد

إقرأ أيضاً:

 أطعمة تساعد يساعد في تحسين الذاكرة

وجدت دراسة حديثة بأن “الإكثار من تناول الرمان والفراولة والجوز يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة، بين مرضى الزهايمر”.

وبحسب الدراسة التي نشرها باحثون في جامعة كوبنهاغن والمعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة، “يحتوي الرمان والفراولة والجوز على مادة “اليوروليثين أ”، وهو مركب تصنعه بكتيريا الأمعاء، وبعد تطبيق التجارب على الفئران ثبت أن المادة يمكن أن تخفف مشكلات الذاكرة”.

وأضافت الدراسة: “في المرضى الذين يعانون من أمراض التآكل العصبي مثل مرض الزهايمر، يواجه الدماغ صعوبة في إزالة “الميتوكوندريا” الضعيفة، التي تتراكم وتضعف وظائف المخ، ووجد الباحثون أن “اليوتوليثين أ” يزيل “الميتوكوندريا” الضعيفة من الدماغ، وبالتالي يستعيد الوظيفة الإدراكية”.

وقال فيلهلم بور، الأستاذ بقسم الطب الخلوي والجزيئي بجامعة كوبنهاغن، المشارك في الدراسة: “كانت التجارب السريرية مع “اليوروليثين أ”، فعالة في علاج أمراض العضلات، والآن نحن بحاجة إلى النظر في مرض الزهايمر”.

وقالت أخصائية التغذية بولاية نورث كارولينا، تانيا فرايريش، لشبكة “فوكس نيوز”: إن “العلاج طويل الأمد باليوروليثين أ، أدى إلى تحسن كبير في التعلم والذاكرة ووظيفة الشم لدى الفئران”، مضيفة: “بالتأكيد أنصح أي شخص بإضافة الرمان والفراولة والجوز إلى النظام الغذائي”.

مقالات مشابهة

  • نصائح لجعل اللحم أكثر سوى لسفرة العيد
  • تجمع الرياض الصحي يوجه 5 طرق تعزز السعادة وتحسن الصحة النفسية
  • الأطعمة المالحة تحفز الإصابة بالأكزيما
  • مصر .. تفاصيل مقتل ابن شقيق العرجاني
  • أطعمة قد تحفز أحلامنا بشكل جيد
  • فوائد الخوخ.. كنز طبيعي لصحة أفضل
  • ما هي أفضل أنواع «المكسرات» لتخفيف الوزن وحرق الدهون؟
  • أطعمة تنشط ذاكرة مرضى الزهايمر
  •  أطعمة تساعد يساعد في تحسين الذاكرة
  • المشمش.. فاكهة ذهبية غنية بالفيتامينات| تعرف على فوائده