لقي وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مصرعه إلى جانب الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم يوم الأحد قرب الحدود الأذربيجانية على بعد 340 كيلومترا من طهران.

اعلان

يعد وزير الخارجية الإيراني المقرب من الحرس الثوري رجل الدبلوماسية في البلاد الذي واجه الغرب، وقاد محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة حول برنامج إيران النووي.

ولد عبد اللهيان عام 1964 في مدينة دامغان، حصل على شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة طهران عمل كسياسي وأستاذ جامعي، وشغل وظيفة خبير سياسي في وزارة الخارجية الإيرانية من 1992 إلى 1997، كما شغل مناصب عدة في الخارجية من بينها منصب المدير العام بالوزارة لشؤون الخليج والشرق الأوسط عام 2010.

كما خدم أمير عبد اللهيان في وزارة الخارجية في عهد علي أكبر صالحي في الفترة من 2011 إلى 2013. ثم عاد لعدة سنوات في عهد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، الذي كان لاعبًا رئيسيًا في الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في ظل إدارة الرئيس حسن روحاني.

شاهد: صور أولى لموقع سقوط وحطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيرانيتأكيد مصرع الرئيس الإيراني ووزير خارجيته بعد العثور على حطام المروحية التي كانت تقلهم

لكن خلافات حدثت على ما يبدو بين ظريف وعبد اللهيان، يرجح أنها خلافات داخلية تتعلق بالسياسة الخارجية الإيرانية. وعرض عليه ظريف منصب السفير في عمان، وهو منصب لا يزال مهمًا من الناحية الاستراتيجية نظرًا لأن السلطنة عملت لفترة طويلة كمحاور بين إيران والغرب. لكن أميرعبداللهيان رفض.

هو محافظ ومقرب من الحرس الثوري وحركات المقاومة في المنطقة، عينه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وزيرًا للخارجية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2021.

وكان مقربًا من قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس الذي اغتالته الولايات المتحدة في بغداد، قال أمير عبد اللهيان ذات مرة: "يجب شكر الجمهورية الإسلامية وقاسم سليماني لأن سليماني ساهم في السلام والأمن العالميين". "لو لم تكن هناك جمهورية إسلامية، لما كانت محطات المترو ومراكز التجمع في بروكسل ولندن وباريس آمنة".

وخلال الحرب الإسرائيلية في غزة، التقى بالزعيم السياسي لحركة حماس وبمسؤولين أجانب. كما هدد بالانتقام من إسرائيل وأشاد بهجوم بلاده غير المسبوق على إسرائيل في أبريل/ نيسان. كما أشرف على رد إيران على تبادل قصير للضربات الجوية مع باكستان، جارة إيران المسلحة نووياً، وعمل على الدبلوماسية مع حركة طالبان في أفغانستان، التي كانت علاقات إيران بها متوترة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مقتل أكثر من 80 شخصا في فيضانات قوية ضربت أفغانستان شاهد: لحظة وصول طواقم الإنقاذ إلى موقع حادث طائرة الرئيس الإيراني وسط الضباب الكثيف وسوء حالة الجو تعرض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية وجميع السيناريوهات مفتوحة تحطم هليكوبتر إيران إبراهيم رئيسي طهران اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تأكيد مصرع الرئيس الإيراني ووزير خارجيته بعد العثور على حطام المروحية التي كانت تقلهم يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| اشتباكات في جباليا وشرق رفح والجيش الإسرائيلي يكثف القصف على مناطق مختلفة من القطاع يعرض الآن Next تعرف على "بيل 212".. المروحية الأمريكية التي تحطمت وأودت بحياة الرئيس الإيراني يعرض الآن Next شاهد: صور أولى لموقع سقوط وحطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني يعرض الآن Next شاهد: "نعيش في ذل وتعب".. معاناة دائمة للفلسطينيين النازحين من رفح جراء العملية العسكرية في جنوب غزة اعلانالاكثر قراءة تعرض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية وجميع السيناريوهات مفتوحة شاهد: لحظة وصول طواقم الإنقاذ إلى موقع حادث طائرة الرئيس الإيراني وسط الضباب الكثيف وسوء حالة الجو الجيش الكونغولي يحبط محاولة انقلاب ضد الرئيس ويعتقل عددا من المدبرين بينهم أجانب فيديو: طلاب جامعة كامبردج نذروا لغزة صوما وتجاهلوا بصمت مطبق وزيرة الداخلية السابقة المؤيدة لإسرائيل ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس فيضانات - سيول إيران غزة إبراهيم رئيسي احتجاجات ضحايا إسبانيا روسيا فرنسا قطاع غزة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل حركة حماس فيضانات سيول إيران غزة إبراهيم رئيسي إسرائيل حركة حماس فيضانات سيول إيران غزة إبراهيم رئيسي تحطم هليكوبتر إيران إبراهيم رئيسي طهران إسرائيل حركة حماس فيضانات سيول إيران غزة إبراهيم رئيسي احتجاجات ضحايا إسبانيا روسيا فرنسا قطاع غزة السياسة الأوروبية المروحیة التی کانت تقل الخارجیة الإیرانی أمیر عبد اللهیان الرئیس الإیرانی وزیر الخارجیة یعرض الآن Next وزیر ا

إقرأ أيضاً:

الانتخابات والتحديات القادمة أمام إيران

10 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

محمد حسن الساعدي

بالرغم من كل الضربات الموجعة التي تعرضت لها إيران،الا انها ما زالت تقف امام التحديات الكبيرة والخطيرة في المنطقة وهي تمارس دورها وموقفها من مجمل القضايا المصيرية لمنطقة الشرق الاوسط،فقد واجهت طهران واشنطن ووقفت بوجه كل المخططات الرامية لتقسيمها من الداخل وضرب عمقها الاجتماعي والسياسي عبر أثارة الفتن الطائفية او القومية الداخلية،ولكنها في الداخل لم تزدد سوى أصراراً في المواجهة مع الغرب،وما خروج الشعب الايراني لتوديع رئيسهم الراحل الا خير دليل على عمق العلاقة بين الشعب وحكومته،إذ خرج العامل والبائع والمزارع والموظف والكل خرج ليعزي نفسه بهذه الفاجعة التي كانت مفجعة بسبب طبيعة الشخصية التي كان يتمتع بها رئيسي.

ردود الافعال تباينت حول مصرع رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية،وتعددت الاسئلة حول طبيعة الحادث وظروفه،والبيئة والاجواء التي رافقت الرحلة الاخيرة للرئيس لافتتاح سد “قيز قلعة سي” في محافظة تبريز/ منطقة أذربيجان الشرقية إذ الغرب تلقى الخبر بترقب وهدوء شديد وان العواصم الغربية تدرس ما بعد رحيل رئيسي والأثر الذي سيتركه رحيله والتأثير السلبي على القيادة الايرانية والتوترات الجيوسياسية المتولدة من هذا الحادث.

تمثل شخصية إبراهيم رئيسي عمق السياسية الايرانية لما يمتلكه من خبرة في القضاء والسياسية والفقه،فهو كان رئيس الادعاء العام ورئيس سدنة العتبة الرضوية المشرفة بالإضافة الى تقلده مناصب حكومية جعلته يمتاز بالحنكة والكياسة والفراسة،بالاضافة الى المواقف السياسية المتشددة من القضية الفلسطينية التي كان الداعم والمدافع عن هذه القضية وكيف كان موقفه من الاعتداء على الشعب الفلسطيني في غزة وتقديمه كل أشكال الدعم له وللمقاومة فيها.

لايزال هناك الكثير من الاسئلة التي تحتاج الى إجابات،بدءاً من سبب تحطم مروحية الرئيس رئيسي،وبالرغم من كون الاجواء البيئية هي الواضح انها السبب الرئيسي الا ان هناك الكثير من التساؤلات تبقى تحوم حول الحادثة،إذ لا يوجد شيء خالي على الاطلاق في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة خصوصا ومواقف طهران الواضحة ضد الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الامريكية التي اوغلت كثيراً في عدائها من طهران،وقتلت الكثير من قيادته السياسية والامنية والعلمية على حد سواء.

كان يُنظر الى السيد رئيسي على انه المرشح الاكثر حظاً في تولي منصب المرشد الاعلى في إيران،وان خبر وفاته يمثل ضربة مقلقة للوضع الداخلي والاقليمي تحديداً،لذلك وبحسب الدستور فان القانون الايراني يسمح في غياب الرئيس او إعفاءه من منصبة تعيين نائبه وإجراء انتخابات خلال 50 يوماً،وياتي هذا التصويت في وقت حرج تواجه فيه إيران صراع مع الدول الغربية وإسرائيل،بالاضافة الى المشاكل الاقتصادية والسياسية الداخلية.

الخامنئي أشار بوضوح في خطابة بهذه الفاجعة بان على الشعب الايراني لا يقلق على حكومته ودولته وانهم قادرون على المضي قدماً رغم التحديات الكبيرة والخطيرة،لذلك لن تغير وفاة رئيسي من مسار السياسية الداخلية والخارجية الايرانية،سواءً ما كان يتعلق ببرنامج طهران النووي او موقفها الداعم للقضية الفلسطينية أو محور المقاومة في منطقة الشرق الأوسط،لذلك فان الانتخابات القادمة ستشكل تحدياً للسياسية الايرانية في ظل الوضع الراهن في المنطقة بالإضافة الى إنها تشكل حجر زاوية في الاعداد لمرحلة جديدة في المواجهة بين الشرق والغرب.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • غداً..وزير خارجية إيران في بغداد
  • بعد إيران.. بلد إفريقي يهتز على وقع حادث تحطم طائرة كانت تقل مسؤولا بارز بمعية تسعة من مرافقيه (صورة)
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • انتخابات حاسمة في إيران.. ماذا عن الاقتصاد والسياسة الخارجية بعد رئيسي؟
  • الانتخابات والتحديات القادمة أمام إيران
  • إيران تشتعل في حرب الإنتخابات و6 مرشحين لرئاسة البلاد
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • نجاد ولاريجاني خارج سباق الرئاسة الإيرانية
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور
  • ‏وكالة مهر الإيرانية: مجلس صيانة الدستور يرسل نتائج دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى وزارة الداخلية