20 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بعد أن تأكدت وفاة الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، نتيجةَ تعرضِ مروحيةٍ كانت تقلُه والوفدَ المرافق له من الحدود المشتركة مع أذربيجان الى مطار تبريز، تُطرح هنا التساؤلات حول آلية سد الفراغ الرئاسي في الجمهورية الاسلامية في إيران، في حال “وفاة رئيس الجمهورية أو غيابه الدائم لأي سببٍ كان”.

ونصت المادة 131 من الدستور الإيراني على أنه “في حال مرض الرئيس أو وفاته، يقوم النائب الأول بتولي منصب الرئاسة، ويمارس صلاحيات الرئيس ومهامه الدستورية”.

ويتم بعدها تشكيل لجنة تتكون من رئيس مجلس الشورى الاسلامي، ورئيس السلطة القضائية، والنائب الأول للرئيس، لاتخاذ الترتيبات  والتدابير اللازمة لانتخابِ رئيسٍ جديد خلال مدة لا تتجاوز خمسين يوماً. وبالحديث عن نائب الرئيس فهو محمد مخبر، عينه الرئيس ابراهيم رئيسي في شهر آب2021.  وكان النائب الأول رئيساً للجنة تتابع تنفيذ أوامر الأمام، وهي كيان غير حكومي مختص بالشؤون الخيرية والأعمال الانسانية منذ 2007 ولغاية تسنمه منصبه الجديد نائباً أول للرئيس عام 2021.

وكما شغل محمد مخبر الحاصل على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي والعضو الدائم لشركة اقليم خوزستان للاتصالات، ونائب المدير التنفيذي لشركة دزفول لتكنولوجيا الاتصالات، اضافةً  لتوليه منصب نائب لوزيري التجارة والنقل.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الحكيم: رئاسة النواب يجب ان تشغلها شخصية قيادية ممثلة لمكونها

11 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: شدد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، عمار الحكيم على ضرورة ان يشغل منصب رئاسة مجلس النواب شخصية قيادية ممثلة لمكونها.

وذكر بيان لمكتبه، ان الحكيم استقبل صباح اليوم “رئيس حزب التجمع المدني للإصلاح سليم الجبوري، وتداولا في تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة والاستحقاقات القادمة”.

وجدد الحكيم “التأكيد على أهمية حفظ ما تحقق من انجازات كانت بتضحيات العراقيين من جميع المكونات”.

وكما شدد الحكيم “على ضرورة حسم منصب رئيس مجلس النواب” مبينا “أهمية أن يشغل المنصب شخصية ممثلة لواقعها ومكونها بشكل حقيقي، وتكون شخصية قيادية كفوءة ومؤمنة بالنظام السياسي الجديد”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • منصب رئاسة الجمهورية في لبنان
  • مالاوي تعلن رسميا مصرع نائب الرئيس
  • الحكيم: رئاسة النواب يجب ان تشغلها شخصية قيادية ممثلة لمكونها
  • مع إنطلاق حملة المرشحين.. تعرف على آلية انتخاب الرئيس الإيراني
  • إجراءات وشروط تشكيل الحكومة الجديدة وفق الدستور
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية| 6 مرشحون يتنافسون على المنصب الأبرز في 28 يونيو المقبل.. باحث: المنافسة ستشتعل بين الأصوليين قاليباف وسعيد جليلي والإصلاحي بزشكيان
  • محمد باقر قاليباف.. المرشح الأوفر حظًا لرئاسة إيران
  • نجاد ولاريجاني خارج المارثون.. ستة مرشحين يخوضون الانتخابات الرئاسية في إيران
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور
  • ‏وكالة مهر الإيرانية: مجلس صيانة الدستور يرسل نتائج دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى وزارة الداخلية