الحسكة-سانا

بلغت المساحة النهائية المزروعة بمحصول البندورة الصيفية التي زرعت في مختلف مناطق محافظة الحسكة للموسم الحالي 882 هكتاراً، متجاوزة خطة الزراعة الفرعية لها والبالغة 600 هكتار.

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال في تصريح لمراسل سانا أن الإنتاج المقدر للمساحة المزروعة بمحصول البندورة يبلغ 13 ألفاً و230 طناً، مشيراً إلى أن إنتاج المحصول عادة ما يبدأ تسويقه في أسواق المحافظة مع بداية الشهر القادم.

وأوضح بلال أن محصول البندورة من المحاصيل الرئيسية في قائمة المزروعات الخاصة بالخضار الصيفية، ويقبل الفلاحون على زراعتها في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي التي تتوفر فيها مصادر مياه ثابتة خاصة بعمليات السقاية والري، ولا سيما في أرياف مدن ومناطق عامودا والدرباسية والحسكة والقامشلي وبعض المساحات الزراعية في المنطقة الجنوبية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

زراعة الغربية: حملة لإزالة جميع مشاتل الأرز المخالفة

أكد الدكتور خالد أبوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أنه تم تشكيل لجان تضم مندوبين من مديريات الزراعة و الري والوحدات المحلية والشرطة، تفعيلاً لقرار الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، بحصر مساحات الأرز المخالفة للدورة الزراعية، وذلك لشن حملة تستهدف المرور على قرى ومراكز المحافظة، لوقف زراعة الأرز المخالف وإزالة جميع المشاتل المخالفة على مستوى المحافظة، بالتنسيق مع المهندسة أمل حامد رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالغربية.

وأسفرت تلك الحملة عن إزالة مشاتل أرز مخالف بنواحى قرى مراكز قطور، وطنطا والسنطة وزفتى والمحلة وبسيون وكفر الزيات وسمنود وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في إطار تفعيل قرار وزير الموارد المائية والرى بشأن منع زراعة الأرز المخالف بمحافظة الغربية.

وأوضح أبوشادى، أن الزراعة العشوائية لمحصول الأرز تؤثر بالسلب على زراعة المحاصيل الاستراتيجية الهامة بالمحافظة مثل، القطن، والذرة، وفول الصويا وعباد الشمش والسمسم، مشيراً إلى أنه يتم المرور الدورى والمستمر لمواجهة زراعات الأرز المخالفة، والتطبيق الفورى للازالة وحصر أسماء المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية وتنفيذ غرامات تبديد المياه على المزارعين المخالفين، نظراً لأن محصول الأرز يعد أحد أكثر المحاصيل استهلاكاً للمياه فى الموسم الصيفى بالمقارنة بالمحاصيل الصيفية الأخرى، كما أن زراعة مساحات من الأرز بالمخالفة تنعكس سلباً على إنتاجية المحاصيل لصعوبة توفير المياه اللازمة خلال الصيف لجميع هذة المحاصيل، مما يكون له الأثر السلبي على إنتاجية هذه المحاصيل بما فيها محصول الارز.

وأكد وكيل الزراعة بالغربية، أنه يتم عمل لجان متابعة من قبل الزراعة و الرى للمرور على الحقول لحصر المخالف وإزالة زراعات الأرز المخالفةفي مهدها.

خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يعتمد خرائط حصر مناطق خارج الأحوزة العمرانية للتصالح عليها
  • تكريم أوائل مسابقات الملتقى الثالث للموهوبين في المدارس الصيفية بأمانة العاصمة
  • خلال العطلة الصيفية… ثقافة الحسكة تطلق برنامجاً لتنمية مواهب الأطفال
  • "الزراعة" تستعرض إنجازات مركز بحوث الصحراء خلال مايو
  • تعرّف إلى طريقة إنشاء حديقة مائية في شرفة شقتك؟
  • إزالة مشاتل الأرز المخالفة بالغربية.. صور
  • زراعة الغربية: حملة لإزالة جميع مشاتل الأرز المخالفة
  • العراق يزيد مساحة زراعة الشلب خلال الخطة الصيفية
  • معلومات الوزراء يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاجية الزراعية
  • «معلومات الوزراء» يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاج الزراعي