تسخر المملكة العربية السعودية منذ توحيدها، جميع السبل لخدمة حجاج بيت الله الحرام، إذ تواكب سنويًا التطور التقني والفني والتنظيمي، وتدعم وتطور الكوادر البشرية؛ حرصًا منها على مساعدة حجاج بيت الله الحرام على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
هذا النمو والتطور في خدمة بيت الله الحرام، وفر كثيرًا من الوقت والجهد والعناء، وذلك بفضل من الله، ثم بفضل قيادة حكيمة تحرص على خدمة وراحة المسلمين في جميع بقاع الأرض.


وانعكس ذلك التطور والتنامي فرحة وسعادة على الحجاج الأتراك في مطار إسنبوغا الدولي بأنقرة، من المستفيدين من مبادرة "طريق مكة"، إحدى مبادرات وزارة الداخلية، ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، بالتعاون مع وزارات "الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام"، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

حاج باكستاني من #مطار_إسلام_آباد أحببت #السعودية قبل الوصول إليها بسبب تعامل موظفي #الجوازات من خلال مبادرة #طريق_مكة
للمزيد: https://t.co/vLkAesrfRz#اليوم | @MakkahRoute | @AljawazatKSA pic.twitter.com/kLnyDBuWxe— صحيفة اليوم (@alyaum) May 17, 2024
إجراءات ميسرة

وأوضحت الحاجة إلف يلدز البالغة من العمر 70 عامًا والمريضة بالسرطان، أنها كانت تنتظر هذه الفرصة لأداء فريضة الحج منذ 10 سنوات، معبرة عن سعادتها عند قبولها للحج، وباشرت بتجهيز مستلزماتها مستعينة بأسرتها.
وأكدت أن ما عزز لها تلك الفرحة الإجراءات الميسرة والتعاون الكبير من المسؤولين عن مبادرة "طريق مكة"، إذ وفرت لها كرسيًا متحركًا سيلازمها حتى عودتها من الحج - بإذن الله.

أخبار متعلقة اختيار الرياض مقرًا لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرببفرحة كبيرة.. استقبال حافل لأبطال المنتخب السعودي للعلوم والهندسةفرصة غالية

فيما ذكر الحاج عارف كارجر البالغ من العمر 65 عامًا أنه كان ينتظر هو وزوجته فرصة قبولهما لأداء فريضة الحج منذ 14 عاما، مشيدا بالإجراءات التي توفرها المملكة للحجاج من خلال "مبادرة طريق مكة"، التي يسرت الحصول على تأشيرة الحج، وإجراءات الدخول، وأمنت لهم آلية استلام الأمتعة، وإيصالهم بشكل مباشرة من دولتهم إلى مقر سكنهم في مكة دون عناء الانتظار في المطارات.

من خلال فرز الأمتعة ووضع باركود.. مبادرة "#طريق_مكة": خدمة "#الترميز" تضمن وصول أمتعة الحجاج إلى مقارهم
للمزيد: https://t.co/REdGLbFvf2#اليوم | @MakkahRoute | #حج_1445هـ | @HajMinistry pic.twitter.com/yPhbgNYRU2— صحيفة اليوم (@alyaum) May 20, 2024


وعدّ ذلك أمرًا عظيمًا ومهمًا لحجاج غالبيتهم من كبار السن، معبرًا عن إعجابه بما عليه الحرمان الشريفان من اهتمام وعناية، إذ أدى العمرة رمضان الماضي، ما جعله يتضرع إلى الله بأن يكتب له حج هذا العام لثقته بما سيكون عليه موسم الحج من تسهيل وتنظيم وتيسير.

سعادة غامرة

فيما قالت زوجته الحاجة مريم كارجر 62 عامًا، إنها منذ أن عرفت بإمكانية أداء فريضة الحج هذا العام وهي تشعر بسعادة غامرة.
وأوضحت أنها كانت تسمع عن مبادرة طريق مكة، ولكنها لم تعِ معناها وأهميتها إلا بعد أن خاضت التجربة بنفسها، وفهمت معنى أن تذهب إلى الحج ولا على الحاج أو الحاجة إلا التفرغ للعبادة دون عناء، مشيرة إلى أن كل شيء منظم ومتوافر وميسر منذ لحظة وضع التأشيرة ودخول المطار حتى وصول المشاعر المقدسة.

أشاد الحجاج البنجلاديشيون بجهود #مبادرة_طريق_مكة في سرعة إنهاء إجراءات السفر لضيوف الرحمن، خاصة كبار السن وذوي الإعاقة بستخدام التقنيات المتطورة.#اليوم | #رؤية_السعودية_2030 | @MakkahRoute
للمزيد: https://t.co/lvvx5JTyCj pic.twitter.com/BISDSGgyEU— صحيفة اليوم (@alyaum) May 20, 2024
انتظار الفرصة

وأعربت الحاجة باكيا توبوس البالغة من العمر 73 عامًا، عن سعادتها بأن تكون من ضمن المقبولين لأداء فريضة حج هذا العام.
ولفتت إلى أنها كانت تنتظر هذه الفرصة مع زوجها منذ 16 عامًا، ولكن يشاء الله أن يتوفي زوجها قبل 8 أشهر، ما جعل فرحتها ممزوجة بالألم، لأنها ستذهب لأداء الفريضة وحيدة.
ونوهت بسهولة الإجراءات التي قدمتها المملكة العربية السعودية لتيسير أدائها نسك الحج.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس أنقرة أخبار السعودية خدمة الحجاج طريق مكة مبادرة طريق مكة طريق مكة في تركيا طریق مکة

إقرأ أيضاً:

ضيوف خادم الحرمين الشريفين من مشعر عرفات: «فرحتنا بالحجّ كبيرة ونعجز عن شكر قيادة المملكة»

عبّر عدد من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله - للحج والعمرة والزيارة بفرحة الوصول إلى مشعر عرفات العظيم، قائلين: «نعجز عن شكر قيادة المملكة العربية السعودية لجهودها الجبارة في خدمة الإسلام والمسلمين»، مشيدين بجهود وزارة الشؤون الإسلامية في تنظيم البرنامج بصورة متميزة وتوفيرها كل الخدمات للمستضافين.

وقال الحاج عبدالرزاق زرايدي من البرازيل، إن اللسان يعجز عن شكر خادم الحرمين الشريفين ــ أيده الله ــ الذي يسر لنا بعد الله عز وجل زيارة هذه البقعة المقدسة لأداء فريضة الحج، ووجدنا خلال الاستضافة كل الاهتمام والرعاية والخدمات المتكاملة، مشيرا إلى أن المشاعر عظيمة والفرحة كبيرة برؤية جموع الحجيج في مشعر عرفات وهم يلبّون ويهللون، وأنها لحظات تخلد ذكراها مدى الحياة، سائلاً الله أن يتقبل من ضيوف بيت الله الحرام حجهم، وأن يجزي المملكة وقيادتها خير الجزاء على جهودها في خدمة الإسلام والمسلمين.

فيما قال الحاج محمد أمين من الولايات المتحدة الأمريكية إن المملكة وقيادتها الحكيمة لها مكانة عظيمة في قلوب المسلمين لما تحتضنها من الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وجهودها العظيمة في خدمة ضيوف الرحمن وقاصدي الحرمين الشريفين، مثمناً جهود وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في تنظيم البرنامج بصورة متميزة وتوفيرها كل الخدمات للمستضافين في رحلة الحج منذ وطأت أقدامهم مكة المكرمة، ووصولاً للمشاعر المقدسة، داعياً المولى عز وجل أن يجزيهم خير الجزاء على هذه الجهود المباركة.

وأشاد الحاج وزير بخش من دولة غيانا بالخدمات التي تقدمها المملكة للحجاج من حسن الرعاية والتنظيم، والتوسعات التي طالت بالحرمين الشريفين والتسهيلات التي يلمسها قاصدو الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج، إلى جانب العديد من الخدمات حتى ينعم ضيف الرحمن براحة وأمان ويؤدي المناسك بيسر واطمئنان.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر يفعّل خدمة "أسعفني" عن طريق تطبيق توكلنا خلال موسم الحج
  • من 7 دول.. مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات 322,901 حاج لهذا العام
  • مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات أكثر من 322 ألف حاج في 7 دول لهذا العام
  • ضيوف خادم الحرمين: فرحتنا بالحجّ كبيرة ونعجز عن شكر قيادة المملكة
  • ضيوف خادم الحرمين الشريفين من مشعر عرفات: «فرحتنا بالحجّ كبيرة ونعجز عن شكر قيادة المملكة»
  • "أبو عبيدة" يوجّه رسالة إلى حجاج بيت الله الحرام
  • مبادرة “طريق مكة” تختتم أعمالها لموسم حج 1445هـ في صالات 11 مطاراً في 7 دول
  • "متحد" يدشن جائزة للتميز لمنشآت حجاج الداخل
  • صور| 260 متطوعًا يساعدون الحجاج في مبادرة "خدمتكم شرف" بالدمام
  • "الحج والعمرة" تدشن جائزة "متحد" لتميز منشآت حجاج الداخل