أكد معطي بن سالم المعطي المدير العام المساعد للمتاحف بوزارة التراث والسياحة في حديثه لـ "عمان" أن محافظة البريمي تحتضن العديد من المواقع الجيولوجية المهمة بالإضافة إلى المواقع التراث الجيولوجي ذات القيمية الاستثنائية العالمية بحكم إنه القشرة الأرضية بمحافظة البريمي في الحقب التاريخية السابقة كانت تقع تحت سطح الماء وبارتفاع القشرة الأرضية واضمحلال مياه البحار بقيت هذه الحيوانات المنقرضة ملايين السنين في محافظة البريمي من احافير وعظام لحيوانات بدائية منقرضة بالإضافة إلى ظهور عدد من الطاقات الشبابية والفرص الممكن الاستفادة منها اقتصادياً لخلق فرص عمل.

جاء ذلك في البرنامج التدريبي الذي نظمته وزارة التراث والسياحة البرنامج التدريبي بعنوان "التراث الجيولوجي في سلطنة عمان "الاستدامة وفرص العمل" واستهدف الباحثين عن عمل وطلبة الجامعات والكليات والمعاهد والموظفين في القطاع الحكومي والخاص وتهدف إلى توعية العاملين في الارشاد السياحي الجيولوجي حول الأهمية العلمية والسياحية للتراث الجيولوجي العماني وإبراز القيمية السياحية للمواقع والظواهر الجيولوجية والتعريف بالضوابط القانونية والتنظيمية المرتبطة بمواقع التراث الجيولوجي وإبراز فرص العمل والتشغيل المتاحة الممكن الاستفادة منها في قطاع التراث الجيولوجي وشملت محاور الندوة على التراث الجيولوجي بين التنوع والثراء وتنظيماته القانونية والتشغيل والتمكين في مجال التراث الجيولوجي بالإضافة على التجارب المحلية في السياحة الجيولوجية والتصاريح وآلية تقديم خدمات الإرشاد السياحي.

وأشار معطي بن سالم المعطي مدير عام المساعد للمتاحف بالمديرية العامة للمتاحف بوزارة التراث والسياحة حول جهود التراث والسياحة في حماية مواقع التراث الجيولوجي المهددة بالخطر حيث قامت الوزارة باشراك عدد من الشركاء المتعاونين في هذا الجانب وبيوت الخبرة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في حماية التراث الجيولوجي نتج عن ذلك توقيع مذكرة التفاهم والتعاون مع شركة تنمية نفط عمان وعلى اثره تم تنفيذ عدد من المبادرات لحماية التراث الجيولوجي ووضع الخطط المستقبلية لحماية التراث الجيولوجي وضمان استدامته للأجيال القادمة. وأضاف الوزارة تقوم بعمل حملات توعية على عدد من مواقع التراث الجيولوجي المهددة بالانقراض بهدف الوقوف على هذه المواقع والوقوف على وضعها الحالي بشكل دوري بالإضافة إلى تقوم الوزارة بمشاركة مختلف الشركات بالمحافظات بهدف التوعية بهذا التراث الجيولوجي وأهميته وميزته التنافسية وتأتي المشاركة في محافظة البريمي في إطار رفع التوعية والاهتمام بالتراث الجيولوجي والاستفادة منه وضمان استدامته للأجيال القادمة.

وتحدث المدير العام المساعد للمتاحف عن مشروع الحديقة الجيولوجية التي تنوي وزارة التراث والسياحة انشائها فيقول بأن مشروع الحديقة الجيولوجية مشروع ضخم يحتوي المشروع على قيمة محلية مضافة والوزارة باشرت في إعداد خطة في عدد من الحدائق الجيولوجية وسوف نبدأ مشروع الحديقة في جبال الحجر وهي تظم ولايات من ثلاث محافظات بحكم أن الحديقة الجيولوجية تعتبر إقليم جغرافي يضم قيمة محلية استثنائية عالمية وأبناء محافظة البريمي مدعوون للاستفادة من الحديقة الجيولوجية في جبال الحجر سياحياً واقتصادياً عبر النظر في إمكانية توفير فرص عمل وفرص سياحية وتجارب سياحية تنطلق من محافظة البريمي وتستهدف المحيط الجغرافي للحديقة الجيولوجية بالإضافة إلى ذلك تعتبر الحديقة الجيولوجية رافدا اقتصادياً للعديد من الدول وفي بعض الدول تشكل الحديقة الجيولوجية ابرز المزارات السياحية للوجهات السياحية وذلك من المؤمل من أبناء محافظة البريمي الاستفادة من مشروع الحديقة.

وحول أهمية هذه الحديقة بالنسبة لسلطنة عمان عالمياً يقول معطي المعطي يكمن في كون الاعتراف العالمي في التراث الجيولوجي في سلطنة عمان ومساهمة الحديقة الجيولوجية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لتنمية المجتمعات وإضافة قيمة محلية مضافة عبر تدشين هذا المشروع والاستفادة من التراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي والاستفادة من الوجهات السياحية الموجودة في إقليم الحديقة الجيولوجية والتعريف بالتراث الثقافي وتعزيز القيمة المحلية وتعزيز الهوية الوطنية والثقافية لدى المجتمع بالإضافة إلى ذلك يساهم مشروع الحديقة الجيولوجية في ضمان استدامة التراث الثقافي في مختلف أنواعه وأشكاله وستشكل الحديقة مصدر دخل للمجتمع ولتنمية المحافظات وحول الترويج لهذه الحديقة عالمياً وإقليميا قال المعطي سيتم ذلك بشقين تحضيري وعمل الحديقة لا تقل عن عام وإعلانها كحديقة جيولوجية وطنية وخلال هذا العام يتم إعداد ملف التسجيل والوزارة استكملت أكثر من 80% من ملف التسجيل ويفترض تسليمه بعد عام من تشغيلها والوزارة بمشاركة مختلف الشركاء نهدف إلى التعريف بالحديقة الجيولوجية وأهم الفرص الاستثمارية وفرص العمل الموجودة سواء كان بداخل الإقليم أو في المحافظات المحيطة وتعتبر الحديقة الجيولوجية أحد ابرز الممكنات لفرص العمل وفرص التشغيل بالإضافة إلى موائمتها مع خطة الوزارة في تنمية المحافظات ووجود وجهات سياحية تعتمد وترتكز على القيمة الاستثنائية والتنافسية للمحافظات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التراث الجیولوجی التراث والسیاحة محافظة البریمی مشروع الحدیقة بالإضافة إلى عدد من

إقرأ أيضاً:

الجدوى المفقودة: كراج مطار بغداد بين القيمة الفعلية والعقد المثير للجدل

19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: لا يزال كراج مطار بغداد الدولي يثير الجدل المستمر في الساحة العامة، وسط اتهامات بسوء إدارة وتخطيط فيما يتعلق بعقد التأجير.

وتعتبر هذه المنشأة الحيوية جزءًا أساسيًا من البنية التحتية للمطار، ويُفترض أن تحقق عوائد اقتصادية كبيرة، خاصة مع موقعها الاستراتيجي وعدد المستخدمين الكبير.

وتم تأجير كراج مطار بغداد الدولي بمبلغ ٧٠ مليون دينار عراقي سنويًا، وهو مبلغ يعتبره العديد من المراقبين غير متناسب مع الإمكانيات والإيرادات المتوقعة من هذه المنشأة.

و بالنظر إلى حجم النشاط في المطار وعدد الزوار يوميًا، يُتوقع أن تكون العوائد أكبر من ذلك بكثير.

و يشير المبلغ المتفق عليه إلى غياب التخطيط الاقتصادي السليم فيما الفشل في تحقيق العوائد المرجوة من كراج يقع في موقع استراتيجي مثل مطار بغداد الدولي يدل على ضعف الإدارة وعدم استغلال الفرص بشكل مناسب.

و  نظراً لعدم تناسب مبلغ التأجير مع الإيرادات المحتملة، ارتفعت الأصوات المطالبة بإعادة التفاوض على شروط العقد.

و  تتطلب هذه المرحلة وجود دراسة جدوى اقتصادية شاملة تعكس القيمة الحقيقية للكراج بناءً على إحصائيات دقيقة حول الإيرادات المحتملة وعدد المستخدمين.

و بما أن الكراج يقع في مكان حيوي ويرتاده عدد كبير من الزوار يوميًا، فإن العوائد الاقتصادية المتوقعة يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من أي اتفاق.

لكن الاتفاق الحالي يعكس ضعف التحليل الاقتصادي وعدم الأخذ بعين الاعتبار الإمكانيات الحقيقية للمرفق.

و اعتبر عضو لجنة الاستثمار النيابية صائب الحجامي، أن قيمة تأجير كراج مطار بغداد الدولي “متواضعة جدا ولا تتناسب مع قيمة إيراداته”، داعيا الى إعادة التفاوض على شروط التأجير.

وأضاف الحجامي، أنه “عند مقارنة قيمة التأجير بإيرادات الكراج السنوية بالمليارات، يبدو أن المبلغ المعروض للتأجير يبدو متواضعًا نسبيًا. إذا كانت إيرادات الكراج تبلغ المليارات، فإن تأجيره بمبلغ ٧٠ مليون دينار سنويًا قد يبدو قليلاً مقارنة بقيمته الحقيقية”.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • "OPPO تتعاون مع قناة ديسكفري للاحتفال بالتنوع الثقافي في مشروع عالمي جديد
  • اليوم.. بدء موسم الصرب فلكيا بمحافظة ظفار
  • العين يتفوق على أوكلاند في «القيمة السوقية» 8 مرات
  • "المساحة الجيولوجية" لـ"اليوم": 228.5 ريال معدل إنفاق الاستكشاف التعديني لكل كيلومتر مربع
  • القرارات المُعَزّزة بالبيانات القيمة تسرّع تحوّل التنقّل
  • موعد قرعة بطولة الدوري المصري للموسم الجديد «االنسخة الاستثنائية»
  • جامعة سوهاج توافق علي تفعيل الدراسة بكلية الفنون التطبيقية والتراثية
  • الجدوى المفقودة: كراج مطار بغداد بين القيمة الفعلية والعقد المثير للجدل
  • جامعة سوهاج تفعّل الدراسة في كلية الفنون التطبيقية والتراثية
  • جامعة سوهاج توافق علي تفعيل الدراسة بالفنون التطبيقية والتراثية