ليبيا – قال المحلل السياسي كامل المرعاش،إن الاشتباكات تمثل صراعًا دمويًّا على تهريب البنزين ومشتقات النفط من مصفاة الزاوية وأيضًا على تهريب البشر في شواطئ صبراتة، وحتمًا ستزيد من تعقيد العملية السياسية المجمدة أصلًا منذ فترة.

المرعاش وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، أوضح أن اشتباكات الزاوية تتركز في مناطق النفوذ والسيطرة على التهريب والتناحر الشخصي بين زعماء الميليشيات التي تعج بهم المدينة التي في كثير من الأحيان تندلع على خلفية القبض أو اختطاف أحد عناصر هذه الميليشيا أو تلك، وبالطبع في غياب مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية، تتحول المناوشات الصغيرة إلى قتال شوارع، يكون ضحاياه المدنيين وممتلكاتهم.

ورأى أنه لاحتواء المواجهات يحتاج الأمر إلى جلوس زعماء العصابات للتفاوض والتوصل إلى اتفاق يضمن مناطق نفوذ التهريب وعدم التعرض للعناصر الإجرامية لكلا الطرفين.

وحول أسباب عجز رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة، في احتواء معضلة الأمن في المدينة،قال المرعاش:”إن الدبيبة يشتري ولاء هذه الميليشيات، ولا يتدخل في القتال بينها، حتى لا يخسر ولاءها، وكل همه البقاء في السلطة”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

لتعزيز مكافحة التهريب.. مرحلة ثانية لترقيم قوارب الصيد في حضرموت

دشنت السلطة المحلية والعسكرية في محافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن، الخميس، مشروع الإنزال السمكي الرابع بالمكلا، والمرحلة الثالثة لتسجيل وترقيم قوارب الصيد التقليدي، التي تنفذها المنطقة العسكرية الثانية بالتنسيق مع هيئة المصائد السمكية بالبحر العربي.

وجرى التدشين بحضور  محافظ حضرموت- رئيس اللجنة الأمنية، مبخوت مبارك بن ماضي، وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن طالب سعيد بارجاش.

وأكد قائد قوات خفر السواحل بمحافظة حضرموت العقيد محمد عمر بامهير، أهمية الترقيم كونها خطوة تسهم في حصر وتسجيل القوارب بمحافظة حضرموت وتتبع سير الحركة الملاحية لها، إلى جانب تصنيف فئات عمل القوارب، ومساعدة المنظمات ومؤسسات الإغاثة في دعم الصيادين، وتسهيل مرورها في النقاط البحرية والبرية.

كما تسهم هذه الخطوة في حصر فئات قوالب القوارب في المصانع، وتتبع ومراقبة القوارب التي ترتاد المناطق الساخنة للتهريب، وإثبات ملكية القارب، وتوقيف القوارب المخالفة عبر نظام الأمن البحري.

وأشاد محافظ حضرموت بهذه الخطوة لتعزيز الإجراءات الأمنية ومكافحة التهريب وتنظيم عملية الاصطياد في سواحل المحافظة، مشيدًا بجهود قوات خفر السواحل ودورها في تشديد الرقابة على الشريط الساحلي وتفعيل التفتيش البحري.

مقالات مشابهة

  • محكمة جنايات الزاوية تحكم بالإعدام على قاتل المواطن “مؤيد حماد”
  • إحباط تهريب 285 كيلوجرامًا من القات المخدر بجازان
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 285 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • ربع غرفة خير من 100 خيمة.. سكان خان يونس يعودون للديار رغم المخاطر
  • بأقل من دولار..صيني يشتري أوراقاً قديمة ويعثر بينها على وثائق سرّية عسكرية
  • إحباط تهريب 270 كيلوجرام من القات بالعسير
  • إحباط تهريب 23 كيلوجراماً من مادة الحشيش بعسير
  • إحباط تهريب 225 كيلوجرام من القات المخدر بجازان
  • حرس الحدود بعسير يحبط تهريب (270) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • لتعزيز مكافحة التهريب.. مرحلة ثانية لترقيم قوارب الصيد في حضرموت