يعتبر مشروب الشاي عنصر أساسي في يوم أغلب المواطنين السعوديين، حيث يشاركهم لحظاتهم الجميلة ويُرافقهم في مختلف المناسبات.
يستهلك السعوديون كميات هائلة من الشاي سنويًا، مما يجعلهم من أعلى شعوب العالم استهلاكًا له.
أخبار متعلقة انقاذ حياة مريضة تعاني من نزيف في المخ في مستشفى المواساة بالجبيل الصناعيةLOS BANDIDOS يحتفل بمناسبة مرور عامين على تواجدهم بالسعودية وتتصدر قائمة المطاعم خليجيااليوم الدولي للشاي
واعترافاً بالتاريخ العريق للشاي وأهميته الثقافية والاقتصادية حول العالم، ودوره البارز في التنمية الريفية، والحد من الفقر، وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 ديسمبر 2019، يوم 21 مايو يوماً دولياً للشاي ودعت الجمعية منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتولي قيادة هذا الاحتفال.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشاي يشارك أغلب السعوديين لحظاتهم كل يوم - اليومتاريخ الشاي
يعد الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، ويُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ في شمال شرق الهند، وشمال ميانمار، وجنوب غرب الصين. يُستخرج الشاي من نبات كاميليا سينينسيس، إلا أن المكان المحدد لنمو هذا النبات لأول مرة لا يزال غير معروف، تشير الأدلة إلى أن الشاي بدأ استهلاكه في الصين قبل حوالي 5000 عام.
وتبلغ قيمة إنتاج الشاي في العالم 18 مليار دولار أمريكي سنويًا، ويشارك في إنتاج الشاي حوالي 13 مليون شخص حول العالم.
استهلاك السعودية من الشاي
وبحسب، موقع "ستاتيستا" المتخصص في الإحصاءات، فإن المغرب تتصدر قائمة استهلاك الشاي عربيًا بــ 1.22 كيلوجرام للفرد سنويا، تليها مصر 1.01 كيلوجرام، ثم تحل المملكة ثالثة في القائمة بـ 0.90 كيلوجرام سنويًا للفرد، والإمارات رابعة بـ 0.72 كيلوجرام سنويًا للفرد.
ويشير البنك الدولي إلى أن السعوديين يستهلكون سنوياً نحو 8 مليارات كوب من الشاي، مما يجعلهم من أكثر شعوب العالم استهلاكًا له.
أنواع الشاي في السعودية الشاي المديني
يعد الشاي المديني من أبرز أنواع الشاي في المملكة، حيث يتميز بنكهته الفريدة وخلطته الخاصة. ويتوافر بأصناف مختلفة مثل الشاي المخلوط الذي يحضر من النعناع ونبتة العطرة والدوش والورد المديني.الشاي الأزرق
يمثل الشاي الأزرق أحد أهم المنتجات الزراعية في منطقة جازان، ويعرف بفوائده الصحية العديدة، حيث يعد من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة، أهمها الأنثوسيانين. وتزرع هذه النبتة بكثرة في محافظة فيفاء شرق منطقة جازان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام الشاي الأسود استهلاک ا سنوی ا

إقرأ أيضاً:

عقوبات شديدة.. ضبط 12950 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، بمناطق المملكة، عن ضبط عدد من المخالفين.
وجاء ذلك عن الفترة من 29/ 11/ 1445 هـ الموافق 06/ 06/ 2024م إلى 06/ 12/ 1445هـ الموافق 12/ 06/ 2024م.إجمالي المخالفينوأوضحت الحملة أنه بلغ إجمالي المخالفين الذين ضُبطوا بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (12950) مخالفًا.
أخبار متعلقة الأرصاد: نراقب أجواء عرفات بمنظومة من التقنيات المكتملةالصحة: تسجيل 81 حالة إجهاد حراري وضربة شمس بين الحجيجوبينت أن منهم (8213) مخالفًا لنظام الإقامة، و(3340) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1397) مخالفًا لنظام العمل.
كما بلغ إجمالي من ضبطوا خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (817) شخصًا (40%) منهم يمنيو الجنسية، و(57%) إثيوبيو الجنسية، و(03%) جنسيات أخرى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ضبط 12950 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود - واس
وضبط (104) شخصا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية، فيما ضبط (10) متورطين في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.
هذا وبلغ إجمالي من يجري إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (30131) وافدًا مخالفًا، منهم (29154) رجلاً، و(977) امرأة، فيما أحيل (22461) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (2343) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (9741) مخالفًا.عقوبات المخالفين لنظام أمن الحدود للسعوديةوزارة الداخلية أكدت أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء.
هذا إضافة إلى التشهير به. وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة من خلال الاتصال على الأرقام (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • صور| المقيمون يحتفلون بعيد الأضحى في المملكة.. لمة وفرحة وسعادة
  • أجواء آمنة.. المصلون يؤدون صلاة عيد الأضحى في مختلف أنحاء المملكة
  • وزير الخارجية: المملكة مستعدة للتوسط لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة المدينة المنورة لترويجه 14.6 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر
  • عقوبات شديدة.. ضبط 12950 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود
  • العالم يقرأ.. الكتب الأكثر مبيعًا عند الغرب هذا الأسبوع
  • مدينتان جزائريتان تتصدران قائمة الـ TOP 15 للمدن الأكثر حرا في العالم
  • عاجل| البنك المركزي يكشف تراجعات حادة في معدلات إنتاج مصر من الحديد والاسمنت وسط استهلاك متزايد
  • أصحاب تجارب ملهمة.. رسالة السعوديين في اليوم العالمي للتبرع بالدم
  • عاجل: الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات عسكرية جديدة في البحر الأحمر وبحر العرب