في غياب السودان اختتمت بالأسطول الغربي بالمملكة العربية السعودية، مناورات التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7» بمشاركة أفرع القوات المسلحة، مُمثَّلة بالقوات البحرية والبرية والجوية، ووحدات من حرس الحدود، وقوات من الأردن، ومصر، وجيبوتي، واليمن.

الخرطوم ــ التغيير

ويهدف تمرين «الموج الأحمر 7» إلى تعزيز الأمن البحري للدول المطلة على البحر الأحمر، وحماية المياه الإقليمية بتطبيق فرضيات تُحاكي بيئات قتالية مختلفة.

وكان شارك السودان آخر مره في مناوراتُ التمرين البحري المختلط “الموج الأحمر 5” في نهاية مايو من العام 2022، تحت قيادة الأسطول الغربي السعودي، بمشاركة الدول المشاطئة للبحر الأحمر، وخليج عدن، وهي “السودان، الأردن، ومصر، جيبوتي، اليمن ومراقبون من الصومال” إضافة إلى مشاركة القوات البرية الملكية السعودية، والقوات الجوية الملكية السعودية، ووحدات بحرية من حرس الحدود السعودي.

ولم تتم دعوة السودان الذي يشهد حاليا حرباً طاحنة بين الجيش وقوات الدعم السريع.
وفي التمرين الحالي «الموج الأحمر 7» نفذت القوات المشاركة كثيراً من التدريبات القتالية مثل الحروب السطحية والجوية، والحرب الإلكترونية، والتصدي للهجوم بالزوارق السريعة، وحماية خطوط الملاحة البحرية، ومكافحة التهريب والإرهاب والقرصنة، والهجرة غير الشرعية.

وقالت وزارة الدفاع السعودية في بيان “نفذت أفرع القوات المسلحة السعودية مُمثَّلة بالقوات البحرية والبرية والجوية، ووحدات من حرس الحدود، وقوات من الأردن، ومصر، وجيبوتي، واليمن فرضيات وتمارين تحاكي البيئات القتالية المختلفة مثل الحروب السطحية والجوية والإلكترونية وتدريبات على الإنزال البحري والدفاع الساحلي”.

وشاركت في تمرين «الموج الأحمر 7» لأول مرة طائرة «صقر البحر» التابعة للقوات البحرية السعودية إلى جانب سُفن جلالة الملك ومقاتلات القوات الجوية وطيران القوات البرية.

وسبق أن شارك السودان في تمرين مشترك مع المملكة العرية السعودية في مارس من العام 2021 عرف بـ “الفلك 4” بقاعدة الملك فيصل البحرية ـــ التمرين البحري السعودي السوداني (الفلك ٤).

ووقتها أوضح قائد القوات البحرية السودانية المشاركة العميد بحري ركن علاء الدين عبدالله أن التمرين سانحة طيبة لتبادل الخبرات والتدريب على العمل المشترك.

 

الوسومالبحرية الدولة المطلة على البحر الأحمر السعودية الموج الأحمر 7 تمرين مشترك

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البحرية السعودية الموج الأحمر 7 تمرين مشترك

إقرأ أيضاً:

البحرية الأمريكية أنفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية

يمانيون../
كشف تقرير لموقع “أكسيوس”، حجم تأثير الهجمات اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ونقل الموقع عن تقرير جديد للاستخبارات الأميركية، حجم تأثير الهجمات اليمنية على التجارة الدولية، مبيناً أنّ اليمنيين تمكنوا عبر الطائرات بالمسيرة والصواريخ، أخذ ممر مائي تجارياً حيوي “رهينة”.

كما اعتبر أنّ الولايات المتحدة وحلفاؤها، أخفقوا في وقف الهجمات اليمنية، في البحر الأحمر وخليج عدن.

وذكر التقرير أنّ مصالح أكثر من 65 دولة تضررت، بينما غيّرت 29 شركة كبرى للشحن والطاقة مسار سفنها.

وانخفض معدل شحن الحاويات عبر البحر الأحمر بنسبة 90% منذ منتصف شهر شباط/فبراير.

كذلك، بيّن التقرير أنّ أقساط التأمين على العبور ارتفعت إلى 1% من القيمة الإجمالية للسفينة في نفس الإطار الزمني، وأنّ الطرق البديلة حول أفريقيا تقطع 11 ألف ميل بحري، وتستغرق ما يصل إلى أسبوعين من السفر ومليون دولار من الوقود.

وأشار التقرير إلى أنّ البحرية الأميركية، أنفقت حتى الآن مليار دولار على الذخائر في مواجهة الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز المضادة للسفن والطائرات بدون طيار المتفجرة في المنطقة.

وخلص التقرير إلى أنّ الهجمات اليمنية التي لم يتم ردعها تضغط على التجارة الدولية.

ويأتي ذلك فيما كشف تقرير لوكالة استخبارات الدفاع الأميركية، أنّ عدد الهجمات البحرية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 وحتى الآن، في البحر الأحمر وخليج عدن، لا يقل عن 175 هجوماً.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: واشنطن فشلت في المواجهة مع اليمنيين
  • البحرية الأمريكية أنفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية
  • تأكيد بريطاني بدقة زوارق صنعاء المسيرة
  • سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط
  • السعيد: تنفيذ 175 مشروعًا تنمويًا في البحر الأحمر|تفاصيل
  • قائد حاملة الطائرات الأمريكية: الحوثيون تلقوا تدريب إيراني مكثف لاستهداف الشحن البحري 
  • إجلاء طاقم سفينة شحن بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر
  • “وول ستريت جورنال”: كيف قيّد اليمنيون القوات الأمريكية في البحر الأحمر؟
  • تقرير يكشف مخاطر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 3 عمليات استهدفت 3 سفن