صحيفة البلاد:
2024-09-22@13:57:12 GMT

ترجمة الهوية

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

ترجمة الهوية

لعل أول ما يلفت الانتباه في المؤتمر العلمي الذي عقدته الأسبوع الماضي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض تحت إشراف كلية اللغات عن ترجمة الهوية السعودية عبر اللغات والثقافات الأخرى، هو فلسفة تصميم الشعار الذي كان يحمل عنوان “هويتنا نترجمها”. جاء تصميم الشعار باستخدام عنصرين مهمين يعكسان بدقة الثقافة السعودية ويعتمدان عليها وهما النخيل والإبل.

كما أن الشعار يحمل عنصراً رمزيا مهما وبالذات في السياق الذي تم فيه تنظيم هذا المؤتمر وهو هنا في رحاب جامعة الأميرة نورة المخصصة للطالبات فقط. هذا العنصر الرمزي الذي يضمه هذا التصميم يتمثّل في شخصية راعية الإبل السعودية المعروفة شومة العنزي التي توفيت في عام 2022 بعد أن بلغت أكثر من 90 عاما حيث قضت حياتها تعيش في الصحراء مع الإبل والجمال ضاربة بذلك أروع الأمثلة في الصبر والكفاح، وفي الوقت نفسه تذوّق الجَمال الذي تراه في الجِمال حيث كانت تقول:” من هو المجنون الذي لا يحب الإبل؟”.

كنت أبحث عن هذه الصور المجازية الجميلة وكيف يمكن ترجمتها من خلال حفل الافتتاح وجلسات المؤتمر والتي تراوحت موضوعاتها حول دور الترجمة والنشر في نقل الهوية السعودية، وهوية الأسرة السعودية، وهويتنا والآخر، وترجمة الإرث الوطني، وقضايا التواصل في الهوية الوطنية؛ لكن في الوقت نفسه هناك معضلات معقدة في الترجمة لم يتم الوصول إلى حلول فلسفية حولها ولعل أهمّها قضية الذات والعلاقة مع الآخر.

لا شك أن الثقافة محلية تتشكّل من خلال الأجيال التي تعاقبت في مجتمع ما وأصبحت تميّزه عن الآخر، لكن في الوقت نفسه هذه الخصوصية تصطدم مع واقع جديد يعيشه هذا العالم وهو ما اصطلح على تسميته بالعولمة حيث تذوب الحدود بين المجتمعات ويصبح العالم سوقاً اقتصادية مشتركة يقع تحت سيطرة الأقوياء اقتصادياً ثم يتحوّل هذا الأمر لاحقاً ويمتد إلى الثقافة نفسها فيتقولب العالم بصورة نمطية واحدة ويصبح تحت سيطرة الثقافة القوية التي تسيطر على هذه السوق.

هذا المؤتمر الجميل يقاوم هذه التيارات الجارفة ويعلي من شأن الثقافة المحلية وإبرازها إلى الوجود خاصة وأن الهوية السعودية ذات شأن ثقافي مهم في هذا العالم، ولعل نظرة سريعة إلى خارطة العالم الجغرافية تكشف عن مكانها الاستراتيجي وخصوصية وجمال موقعها الذي يعكس في الوقت نفسه أهمية الدور الثقافي الذي تضطلع به والذي انعكس في كونها قبلة العالم ومهد الحضارات.
من المعضلات الكثيرة في قضايا ترجمة الهوية الثقافية هو الدور الذي يمكن أن تلعبه دور النشر خاصة في ظل اهتمامها في العائد الربحي الذي تنتظره من أي مشروع ثقافي يتعلق بالهوية إذ من المعروف عنها اهتمامها، كما هو الحال مع أي دار نشر عالمية، في الكتب الأكثر مبيعا ورواجا والتي عادة تبتعد عن الثقافات المحلية وترجمتها.

كان يمكن إضافة محور للتجارب الشخصية في الترجمة الثقافية لإلقاء المزيد من الأضواء حول الصعوبات التي يواجهها المترجمون أو دور النشر في قضايا ترجمة الهوية أو الثقافة السعودية سواء من العربية أو إليها.

khaledalawadh @

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فی الوقت نفسه

إقرأ أيضاً:

تحت إشراف المديرية العامة للدفاع المدني والهيئة العليا للأمن الصناعي.. الرياض تستضيف 28 دولة حول العالم في معرض إنترسك السعودية العالمي

المناطق_الرياض

تحت إشراف المديرية العامة للدفاع المدني، والهيئة العليا للأمن الصناعي، تستضيف العاصمة الرياض النسخة الـ(6) من معرض إنترسك السعودية العالمي، خلال الفترة (1-3 أكتوبر 2024م) بمشاركة أكثر من (300) شركة من (28) دولة حول العالم، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

 

أخبار قد تهمك غياب العويس عن تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو 20 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءً أرنولد نجم ليفربول يحاول شراء نادي نانت الفرنسي 20 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءً

 

ويهدف المعرض، الذي يعد أحد المعارض الرائدة للسلامة والأمن، إلى تلبية احتياجات السوق السعودية والهيئات الحكومية في مجال مكافحة الحرائق والأمن والاستجابة لحالات الطوارئ والسلامة والأمن السيبراني، بالتواصل مع مزودي الخدمات ومناقشة أفضل الممارسات وأحدث التقنيات.

 

 

ويضم (إنترسك السعودية) مؤتمرًا وورش عمل ومجالًا تكنولوجيًا يركز على تأثير الابتكار في صناعة الأمن والحماية، وقمة “مستقبل الأمن والسلامة”، وقمة “التكنولوجيا والحماية من الحرائق”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 20 سبتمبر 2024 - 3:49 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 2:54 مساءًجدري القردة خارج نطاق السيطرة بأفريقيا أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 2:51 مساءًوزير الخارجية يصل نيويورك أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 2:26 مساءًأبها تستضيف المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 2:16 مساءًاليونيسيف تدعو لتمويل الاستجابة لانتشار جدري القرود في أفريقيا أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 2:10 مساءًاستشهاد فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على بيت حانون وغزة20 سبتمبر 2024 - 2:54 مساءًجدري القردة خارج نطاق السيطرة بأفريقيا20 سبتمبر 2024 - 2:51 مساءًوزير الخارجية يصل نيويورك20 سبتمبر 2024 - 2:26 مساءًأبها تستضيف المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 2020 سبتمبر 2024 - 2:16 مساءًاليونيسيف تدعو لتمويل الاستجابة لانتشار جدري القرود في أفريقيا20 سبتمبر 2024 - 2:10 مساءًاستشهاد فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على بيت حانون وغزة غياب العويس عن تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو غياب العويس عن تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية تكشف عن الهوية الجديدة لفريق السعودية
  • اليونيدو: التغير المناخي التحدي الأعظم الذي يواجه العالم
  • كيف يعزز التعليم الحفاظ على الهوية المجتمعية والعادات والتقاليد؟
  • مندوب الجزائر بمجلس الأمن: إسرائيل تدفع بالمنطقة نحو الحرب في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع الدولي لخفض التصعيد
  • 28 دولة تشارك في معرض إنترسك السعودية بالرياض
  • تحت إشراف المديرية العامة للدفاع المدني والهيئة العليا للأمن الصناعي.. الرياض تستضيف 28 دولة حول العالم في معرض إنترسك السعودية العالمي
  • دفن شاب شنق نفسه ببولاق الدكرور
  • السعودية تحقق المركز الـ14 عالمياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي
  • السعودية… آمالٌ تُفعّلها المساعي لالتحاق مواقع بقائمة التراث العالمي
  • تفجيرات “البيجر” واللاسلكي الإرهابية.. من الذي يجب أن يقلق؟