نظم مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية، ورشة عمل بعنوان «مبادئ السلامة والصحة المهنية» بالتعاون مع شركة إسكندرية للزيوت والصابون، برئاسة المهندس حامد عبد السلام حسانين.

جاء ذلك في إطار الحملة التوعوية التي دشَّنها قطاع الإعلام الداخلي التابع للهيئة العامة للاستعلامات، لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لقطاعات الدولة المختلفة وأطراف العمل والإنتاج وتحت شعار معا نحو بيئة عمل آمنة وصحية مستدامة، وبحضور المهندس أسامة بولس مدير إدارة تفتيش السلامة والصحة المهنية غرب، والدكتورة مها مرسي مدير الثقافة الصحية بمنطقة غرب الطبية، وبمشاركة أعضاء لجان السلامة والصحة المهنية والقطاع الفنى والهندسة والتراخيص بالشركة.

رفع وعي المواطنين

افتتحت اللقاء أماني سريح، مدير مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية، مستعرضة دور قطاع الإعلام الداخلي فى رفع وعي المواطنين في شتى المجالات، موضحة أن حملة السلامة والصحة المهنية تأتي في إطار الاحتفال بعيد العمال، وتهدف إلى التوعية باشتراطات السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية من أجل دفع مسيرة التنمية. 

 

أهداف الصحة المهنية

واستعرض المهندس أسامة بولس، مفهوم السلامة والصحة المهنية وأهميتها وأهدافها، قائلاً إن السلامة والصحة المهنية هى علم يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من المخاطر والحوادث المحتملة التي قد تسبب إصابات للعامل أو وفاة وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة، مؤكدًا أن أهداف الصحة المهنية تنحصر فى ثلاثة أهداف أولها حماية العاملين من المخاطر الوارد حدوثها بجميع أنواعها وثانيًا حماية المنشأة وأخيرا حماية البيئة المحيطة .

أنواع المخاطر داخل بيئة العمل

وأوضح بولس، أنواع المخاطر الوارد حدوثها داخل بيئة العمل والتى تشكل خطورة على العامل، ومنها المخاطر الطبيعية مثل درجة الحرارة، حيث إن التعرض لدرجة حرارة عالية لفترة طويلة يتسبب فى فشل فى أعضاء جسم العامل ومن ثم إصابة العامل بعدة أمراض، وكذلك الضوضاء والبرودة، حيث إن الضوضاء تؤثر على السمع وأحيانا يصاب العامل بفقد حاسة السمع، وكما يؤثر ذلك على الجهاز العصبي.

 

فحص دوري للعمال

وقالت الدكتورة مها مرسي، إن الأمراض المهنية تراكمية، أي تحدث بعد فترة من الزمن بسبب طبيعة ومهام العامل، مؤكدة أن الأمراض المهنية تتعدد أسبابها وترتبط بسلوك العامل كنقص المهارة أو الخبرة أو التعامل الخاطئ مع بيئة العمل، ما يؤثر على العامل والعمل من فقدان الدخل وتحمل الأعباء المادية، مؤكدة أهمية إجراء فحص دوري للعمال وتدريبهم تدريبا سليما على طبيعة عملهم وإتقانهم لاستخدام المعدات واتخاذ كل إجراءات السلامة بها.

 

مقاومة المخاطر

وتابعت مرسى، أن أهم العوامل التي تساعد على الإصابة بالأمراض المهنية هي المخاطر البيولوجية والكيميائية، أيضاً هناك مخاطر طبيعية، كأشعة الشمس والضوضاء، وتحدثت عن أهمية رفع مناعة الجسم كى يستطيع مقاومة المخاطر والأمراض التي يتعرض لها العامل وتناول الأغذية التي ترفع المناعة كالتي تحتوي علي فيتامين سي ومضادات الأكسدة، كما يجب على الإنسان أخذ قسط كافٍ من الراحة كي يستطيع متابعة العمل بشكل آمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعلام الجمرك الجمرك بالإسكندرية ورشة عمل السلامة والصحة المهنية السلامة والصحة المهنیة

إقرأ أيضاً:

ورشة تدريبية لإدارة "العمالة غير المنتظمة" بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية العمل بمحافظة المنيا ، ورشة تدريبية نظرية وعملية للعاملين بإدارة العمالة غير المنتظمة بالمديرية ، وذلك على مدار 3 أيام متتالية، على المنظومة الإلكترونية الجديدة ، التى تهدف إلى تقديم خدمات للعمالة غير المنتظمة إلكترونيًا، وذلك من كافة جوانبها "المالية والفنية وقواعد البيانات"، تحت إشراف الإدارة المركزية لرعاية العمالة غير المنتظمة ، تماشيًا مع سياسات "الوزارة" نحو التحول الرقمى.

 وتضمن اللقاء إضافة ملاحظات ومقترحات على برنامج المنظومة الجديدة من خلال الواقع العملى الذى يواجههم .

 وأطلقت وزارة العمل المنظومة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة تجريبيا فى ثلاث محافظات، هى: الإسكندرية، بورسعيد، الجيزة، كما تستهدف الوزارة خلال عام 2024، التعاقد المركزى مع أحد الشركات الرائدة فى تقديم الخدمات الطبية لتقديم الخدمة الشاملة لدى أكثر من 2500 مقدم خدمة من مستشفيات ومراكز طبية ومعامل تحاليل ومراكز أشعة، وصيدليات على مستوى الجمهورية، للعمالة غير المنتظمة المستفيدين من خدمات الرعاية والمسجلين بقواعد البيانات المركزية بالوزارة على مستوى جميع مديريات العمل بالمحافظات.
وأوضحت ماجدة صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا أن تلك الجهود تأتى تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة ، لمديريات العمل بالمحافظات ، بشأن الإسراع فى الانتهاء من الإجراءات التنفيذية التى بدأت بالفعل، لإطلاق "المنصة الإلكترونية"، التى تهدف إلى تقديم خدمات للعمالة غير المنتظمة إلكترونيًا ، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى ، والتى تضمنت سرعة تأسيس صندوق لرعاية وحماية هذه الفئة، يضم كافة حساباتها التابعة لوزارة العمل فى كافة المحافظات بهدف التوسع فى قاعدة بياناتها، وتقديم خدمات أكثر لها.

وأضافت مدير المديرية ، أن تلك المنظومة تستهدف تسهيل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات، على المقاولين، وأصحاب الأعمال والشركات الوسيطة التى يعمل بها عمالة غير منتظمة، وتسهيل كافة الإجراءات وبيانات التسجيل، كما أن هذه المنصة الإلكترونية الجديدة سوف تَضّمن صحة ودقة قاعدة البيانات، مما يترتب عليه تقديم الخدمات بشكل دقيق وسريع ولائق، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية .

 وأكدت أنه سوف يتم موافاة الإدارة المركزية بهذه الملاحظات والمقترحات بعد الانتهاء من البرنامج التدريبى .
كما أضافت مدير مديرية العمل ، انه جرى التدريب العملي للعاملين بإدارة العمالة غير المنتظمة ، لمدير الإدارة وباحثي الإدارة على المنظومة ، وذلك على تسجيل البيانات ، ومراجعة العملية ، والعقود والمستندات ، وتمثيل أدوار العميل ، وتسجيل البيانات على المنظومة .

 وتولت مدير المديرية التدريب العملي على إجراء الاعتمادات للمخالصات وطباعتها.

حضر الورشة أشرف عيد من الإدارة المركزية للعمالة غير المنتظمة ، وأيمن محمد مبرمج بمركز المعلومات بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • بدأ التطبيق اليوم.. تفاصيل قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • حلقة تدريبية عن إدارة الأقران في بيئة العمل بإبراء
  • حماية الأطفال والحوامل من التعرض “الرصاص”.. واستهداف فحص 3 آلاف مواطن بـ3 محافظات.. خبراء بيئة: “الرصاص” المتهم الأول بالأنيميا والتخلف العقلي والضعف العام.. ومنطقة صناعية عشوائية تصدر انبعاثات ضارة
  • عمل البحيرة: ندوة للتوعية بأهداف وتشريعات السلامة والصحة المهنية
  • الزراعة: ورشة حول أهمية متبقيات المبيدات وأثرها على إنتاج وتصدير الموالح
  • ورشة تدريبية لإدارة "العمالة غير المنتظمة" بالمنيا
  • هل يتحمل صاحب العمل مسؤولية حماية العمال من أخطار موجات الحر؟
  • «موارد عجمان» تنال شهادة أفضل بيئة عمل
  • الدفاع المدني يستعرض روبوتًا توعويًا بـ 96 لغة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج
  • حي الجمرك يعقد لجنة امتحان محو الأمية لتعليم الكبار في الإسكندرية