التقى وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الكوسوفية في مجلس الشورى، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة خالد بن محمد البواردي، رئيس البرلمان الكوسوفي جلاوك كونجوفكا، في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها الوفد إلى جمهورية كوسوفا.

 وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الكوسوفي، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، كما تم بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 كما عقد وفد مجلس الشورى اجتماعاً بأعضاء البرلمان الكوسوفي أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الكوسوفية السعودية برئاسة السيد فتيم هازيري.

 واستعرض الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، لا سيما العلاقات البرلمانية، كما تناول الاجتماع تعزيز الجانب السياحي والتعليمي المتبادل بين البلدين.

 وقد استمع وفد مجلس الشورى خلال زيارته مقر البرلمان الكوسوفي، إلى شرح تعريفي حول النظام التشريعي البرلماني الكوسوفي ، وخصوصًا دور لجان الصداقة.

 وقد حضر اللقائين سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية البانيا وغير مقيم لدى جمهورية كوسوفا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية فيصل بن غازي حفظي كما ضم وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الكوسوفية في مجلس الشورى خلال الزيارة، رئيس اللجنة الأستاذ خالد بن محمد البواردي, والدكتور خالد بن محمد السيف، والدكتورة ساميه بنت عبدالله بخاري، ومعالي المهندس عباس بن أحمد هادي، والدكتور علي بن أحمد القرني، والدكتور عبدالرحمن بن عبدالمحسن الراجحي ، والدكتور محمد بن عبدالله آل عباس.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: لجنة الصداقة مجلس الشورى

إقرأ أيضاً:

ذمار.. فعالية خطابية بمديرية جهران بالذكرى السنوية الرابعة لفقيد الوطن الدكتور أحمد النهمي

الثورة نت / أمين النهمي

أقيمت بمديرية جهران بمحافظة ذمار، اليوم، فعالية خطابية وشعرية بالذكرى السنوية الرابعة لفقيد الوطن الدكتور أحمد صالح النهمي، عضو مجلس الشورى، ورئيس الأمانة العامة لاتحاد القوى الشعبية.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى العميد إسماعيل عبدالمغني، ومستشار الهيئة العامة للموارد المائية الدكتور نبيل العريق، ونائب الأمين العام لتنظيم مستقبل العدالة فؤاد الراشدي، أكد عضو مجلس الشورى عبدالواحد الشرفي، أهمية إحياء الذكرى السنوية الرابعة للدكتور أحمد النهمي لاستحضار شخصية الفقيد الكبير إبداعاً وتاريخاً ومواقف وطنية، وقومية، وشجاعةً لافتة في دفاعه عن المستضعفين، ومثالاً ناصعاً للقيم الأصيلة، والأخلاق النبيلة، وأيقونة يُحتذى بها في مسارات العمل الجامعي، والسياسي، والثقافي، والإعلامي.

وأشار إلى أن الفقيد النهمي جسّد في مواقفه الوطنية والإنسانية بمختلف أشكالها الأكاديمية، والسياسية، والفكرية، والأدبية، والصحفية، كل معاني الشموخ والإباء، وترجم بحضوره اللافت في القضايا الجوهرية للوطن والأمة الإسلامية نبوغاً إبداعياً، وصوتاً شعرياً، وحدْسَاً فكرياً، ووعياً سياسياً، وفقهاً دينياً وثقافياً توّج ملامح شخصيته الموسوعية، والمرجعيّة لأهم قضايا الوطن والأمة الإسلامية.

وأشاد الشرفي ببصمات الفقيد النهمي، التي تركها وستبقى شاهدة على مآثره، مبيناً أن في موروثه الإبداعي، ومؤلفاته، ودراساته المختلفة نقداً أدبياً رصيناً، ووعياً سياسياً حصيفاً، وفكراً ثقافياً مستنيراً.

وأوضح أن مجلس الشورى ولجنة التربية والتعليم والبحث العلمي خسرت أحد أبرز أعمدتها.. داعيا قيادة مجلس الشورى إلى إنصاف الدكتور النهمي عضو المجلس، وصرف مستحقاته، والاهتمام و رعاية أسرته.

فيما أشار رئيس دائرة الإعلام والعلاقات العامة بجامعة ذمار فؤاد النهاري، إلى المكانة المتميزة والحضور الكبير لفقيد الوطن الدكتور أحمد النهمي في مختلف مناحي الحياة، ودوره في صناعة الوعي الوطني، كأستاذ أكاديمي بجامعة ذمار،

وسياسي من الطراز الأول والذي كان أميناً عاماً لاتحاد القوى الشعبية، وكان شاعراً وأديباً، ومفكراً وناقداً،  وإعلامياً، وصحفياً بارعاً، ومن أهم النّقاد والشعراء على مستوى الوطن العربي، وكان ناجحاً في كافة المناصب التي تقلّدها، سواءً الأكاديمية، أو السياسية أو الثقافية، إذ كانت تتجسّد فيه معاني الوطنية والإنسانية الصادقة، والحب للوطن.

وذكر أن الفقيد النهمي كان شخصية متوازنة، ومثالاً للقيم والمبادئ، والمواقف الوطنية التي كان يسعى لتجسيدها في الواقع .. لافتاً إلى أن الفقيد النهمي شخصية كارزمية موسوعة، وحالة يفتقدها الوطن والأمة، كونه ناضل خلال مسيرة حياته من أجل بناء الدولة المدنية الحديثة، والدفاع عن اليمن وفلسطين وقضايا الأمة، وصنع حالة وعي مجتمعي لدى الشعب اليمني.

فيما استعرض الدكتور عبدالله زيد صلاح في كلمة اللجنة التحضيرية للفعالية، بعض المواقف التي اختزلتها ذاكرته خلال فترة ملازمته للفقيد النهمي منذ الدراسة الجامعية، وحتى الحصول على شهادة الدكتوراه.

وأكد أن رحيل الفقيد النهمي خسارة كبيرة على الوطن؛ نظراً لما كان يمتلكه من فكر نير، وعقلية فذة، وشخصية ناضجة استطاع أن يحظى باحترام وتقدير كل من عرفه من مختلف أطياف المجتمع اليمني، ومكوناته السياسية.

ودعا الدكتور صلاح، جامعة ذمار، والجهات المعنية إلى طباعة كل إنتاجات الهامة الأكاديمية والسياسية، والأدبية، والفكرية، والشعرية، والصحفية الدكتور أحمد النهمي، وجعلها في متناول الجميع وحث الأجيال على الاستفادة منها، والحفاظ على اليمن أرضاً وإنساناً.

في حين استعرض زياد النهمي في كلمة أسرة الفقيد مناقب الدكتور النهمي، وإسهاماته الوطنية والشعرية، والأدبية والفكرية والنّقدية التي سخرها في خدمة قضايا الوطن والأمة، فضلاً عن الصفات والقيم الأخلاقية والإنسانية التي حملها طيلة مشوار حياته وأثناء تعامله مع الآخرين.

تخلل الفعالية التي حضرها رئيس قسم التاريخ والعلوم السياسية بكلية الآداب بجامعة ذمار الدكتور حسين العنسي، ورئيس فرع اتحاد الأدباء بالمحافظة عبده الحودي، وعدد من الأكاديميين بجامعة ذمار، وقيادات محلية، وتنفيذية، وشخصيات اجتماعية، قصائد شعرية للشاعرين فؤاد الراشدي، وغيلان توتي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره العراقي
  • رئيس مجلس الشورى يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
  • كردستان وإيران تبحثان المجالات الاقتصادية والتجارية
  • محمد بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع رئيس الوزراء البريطاني
  • مسعود بارزاني وباقري كني يؤكدان تعزيز أواصر الصداقة بين إقليم كوردستان وإيران
  • لجنة الثقافة البرلمانية تهنئ الصحفيين العراقيين بالذكرى ١٥٥ لتأسيس الصحافة العراقية
  • تجارية الإسماعيلية تشكل لجنة العلاقات العامة برئاسة محمد فايق
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • المارديني يبحث مع مدير شؤون الأونروا في سورية تعزيز مجالات التعاون
  • ذمار.. فعالية خطابية بمديرية جهران بالذكرى السنوية الرابعة لفقيد الوطن الدكتور أحمد النهمي