الجديد برس:

تحدثت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن الاعترافات الدولية بالدولة الفلسطينية، بعد أن أعلنت حكومات إسبانيا والنرويج وإيرلندا نيتها الاعتراف بدولة فلسطين، في سابقة أثارت استياءً كبيراً لدى حكومة الاحتلال وداعميها العالميين.

ونقلت الصحيفة، عن رئيس الوزراء الإيرلندي، سايمون هاريس، توقعه أن تنضم دول أخرى إلى إيرلندا وإسبانيا والنرويج، في الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأسابيع المقبلة.

كما أشارت إلى أن عشرات الدول تعترف بالفعل بفلسطين كدولة مستقلة، ولكن الزخم نحو الاعتراف، ولا سيما بين الدول الأوروبية، “ستكون له آثار مهمة”.

ولعل الأهم من ذلك، وفقاً لـ”الغارديان”، أن الاعترافات الجديدة تشير إلى “تآكل ملكية الولايات المتحدة لمسار المفاوضات بين إسرائيل والدولة الفلسطينية، منذ فترة محادثات واتفاق أوسلو”.

ما هي الآثار المترتبة على “إسرائيل”؟

وذكرت الصحيفة بمقولة رئيس حكومة الاحتلال السابق، إيهود باراك، وهي أن “إسرائيل تواجه خطر تسونامي دبلوماسي بسبب سياساتها”، مشيرةً إلى أن هذا “التسونامي بدأ ينهال على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في الأسابيع الأخيرة”.

ويأتي هذا الاعتراف، بحسب الصحيفة، في أعقاب إبلاغ نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بأن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، كريم أحمد خان، تقدم بطلبات لإصدار مذكرات اعتقال ضدهما بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

كما يجري التحقيق مع “إسرائيل”، بناءً على طلب جنوب أفريقيا، بتهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية أيضاً.

وختمت الصحيفة بالقول إن “الإسرائيليين يُدركون أن بلادهم تُعامل بشكلٍ متزايد على أنها منبوذة”، كما أنها “أصبحت أكثر عزلة دبلوماسياً من أي وقت مضى”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

زياش: اللعنة على “إسرائيل”

الجديد برس:

وجه حكيم زياش (31 عاماً) رسالة إلى الحكومة المغربية، ودان بقوة الاحتلال الإسرائيلي والدول الداعمة له، من خلال منشورين في حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، أرفقهما بصور وتعليقات تدين أفعال جنود الاحتلال الإسرائيلي، حين كانوا يلقون جثث شهداء فلسطينيين من فوق المباني العالية، في تصرف ينم عن إرهاب هذا الكيان.

وقال زياش في أول منشوراته “لنوضح شيئاً واحداً! اللعنة على إسرائيل وكل دولة أخرى تدعم هذا النوع من السلوك”. وأضاف في منشور آخر “آخر منشور لي: رسالتي الأخيرة كانت أيضاً إلى حكومة بلدنا، التي تدعم الإبادة الجماعية، وجميع الدول الأخرى التي تدعم ذلك. عارٌ عليكم. لقد طفح الكيل”.

وعبّر زياش في تعليقاته عن استيائه الشديد من الوضع الراهن، وأظهر تضامنه العميق مع الفلسطينيين في ظل حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، منذ السابع من أكتوبر الماضي 2023، وأضاف “إلى كل إخواني وأخواتي في المغرب وحول العالم أقول: لا تسكتوا واصرخوا بأعلى صوت (صوتي معكم)، فلسطين حرة”.

مقالات مشابهة

  • أمين مجلس التعاون يؤكد أهمية دعم القرارات الأممية خاصة المتعلقة بالقضية الفلسطينية
  • “أمين مجلس التعاون” يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
  • زياش: اللعنة على “إسرائيل”
  • اعتراف إسرائيلي أمام مجلس الأمن بحجم الأضرار نتيجة هجوم صنعاء الأخير على “تل أبيب”
  • استشهاد 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مستودعات “الصحة الفلسطينية” في رفح
  • تركيا.. قرب محاكمة 14 طالبة بتهمة “الدراسة معا”!
  • دبلوماسي سابق: المجتمع الدولي يدرك أهمية حل القضية الفلسطينية (فيديو)
  • دبلوماسي سابق: المجتمع الدولي يدرك أهمية حل القضية الفلسطينية
  • “بسبب قميص”.. اعتراف مثير لحكم عن “حادثة تواطؤ” مع ميسي في كوبا أمريكا!
  • “القمة السيبرانية للقيادات” تؤكد أهمية تمكين القيادات الحكومية لتحقيق مستقبل رقمي آمن