نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، مقالا، للمدير التنفيذي السابق لمنظمة هيومن رايتس ووتش (1993-2022)، والأستاذ الزائر في كلية برينستون للشؤون العامة والدولية، كينيث روث، قالا فيه: "من المخيب للآمال، إن لم يكن من المستغرب، أن يكون رد الغرب على اتهامات المحكمة الجنائية الدولية هو الدفاع عن إسرائيل رغم جرائم الحرب التي ترتكبها".



وردّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بنقد لاذع على اتهامات المحكمة الجنائية الدولية ضده، وضد وزير الحرب يوآف غالانت. ومع ذلك، فإن حُججه كلها مُلفقة، وتهدف إلى صرف الانتباه عن سلوكهم المدمر في غزة. ولم تكن الحكومات الأمريكية والبريطانية والألمانية أفضل بكثير.

وكان المدعي العام للمحكمة، كريم خان، قد أعلن، الاثنين، أنه سوف يسعى للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، بالإضافة إلى ثلاثة مسؤولين كبار في حماس. مُقترحا توجيه اتهامات إلى قيادة حماس حول 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وتوجيه اتهامات ضد المسؤولين الإسرائيليين في المقام الأول بسبب تجويع المدنيين الفلسطينيين في غزة. 

وقال روث، إن هذه الاتهامات المقترحة، تُوفّر إمكانية اختراق "جدار الإفلات من العقاب" الذي عانى منه ضحايا الانتهاكات الإسرائيلية والفلسطينية منذ فترة طويلة، على حد تعبير "هيومن رايتس ووتش". مضيفا أن خان هو المدعي العام الأكثر خبرة في المحكمة الجنائية الدولية من بين الثلاثة حتى الآن. 

و"تشير محادثاتي معه منذ بداية ولايته إلى أن أسلوبه في عمله محافظ. ومن غير المرجح أن يلاحق اتهامات دون وجود أدلة دامغة تدعمها، كما وجدت لجنة من الخبراء المستقلين الذين جمعهم". 

وتابع: "من المرجح أن تؤكد الدائرة التمهيدية للمحكمة الاتهامات، وتصدر أوامر الاعتقال المطلوبة، وهذا يعني أن المتهم لا يستطيع السفر إلى أي من الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية (124 دولة)، بما في ذلك أوروبا بالكامل، دون مواجهة احتمال الاعتقال".

ويعلّق الكاتب، بأن المطالبة بأدلة قوية كانت على ما يبدو هي السبب وراء بدء خان باستراتيجية التجويع التي تنتهجها دولة الاحتلال الإسرائيلي، لأن الأدلة كانت متاحة بسهولة أكبر. وقد منعه الاحتلال الإسرائيلي من دخول غزة، حيث إنه كان يرغب عادة في التحقيق في القصف الإسرائيلي العشوائي وغير المتناسب. وأوضح خان أن تحقيقه "مستمر، ويمكن أن يأتي بالمزيد من التّهم".


وكان رد نتنياهو مليئا بالمراوغة. حيث وصف الاتهامات المقترحة بأنها "محاولة لحرمان إسرائيل من الحق الأساسي في الدفاع عن النفس، وهو أمر غير معقول". 

ولا تتعلق الاتهامات المقترحة بما إذا كانت دولة  الاحتلال الإسرائيلي قادرة على الدفاع عن نفسها، بل بكيفية الدفاع عنها، أي ليس من خلال ارتكاب جرائم حرب. وقال إن الاحتلال الإسرائيلي اتخذ "إجراءات غير مسبوقة، لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في غزة" وهو ادعاء كذّبته أدلة كثيرة، حيث أثبتت عرقلة الاحتلال الإسرائيلي التعسفية للأغذية والأدوية وغيرها من الضروريات للسكان المدنيين في غزة، إلى درجة أن غزة وصلت إلى حد "المجاعة". 

والواقع أن حكومة الولايات المتحدة كانت صريحة في انتقاد حكومة نتنياهو، بسبب عرقلتها التعسفية للمساعدات الإنسانية.

وفي الملاذ الأخير المشترك للمدافعين عن دولة الاحتلال الإسرائيلي، اتهم نتنياهو، خان، بـ"سكب البنزين بقسوة على نيران معاداة السامية التي تستعر في جميع أنحاء العالم"، مدعيا أن "خان يأخذ مكانه بين كبار معادي السامية في العصر الحديث". 

واعترافا باستقلال وأهمية المحكمة الجنائية الدولية، أصدرت بعض الحكومات، وأبرزها فرنسا وبلجيكا، بيانات تؤيدها. لكن آخرين ساروا على خطى نتنياهو.

وفي بيان مقتضب، وصف جو بايدن، الاتهامات بأنها "مشينة"، مشيرا إلى أنه "ليس هناك تكافؤ بين إسرائيل وحماس". ورغم أن الحكومة الألمانية قالت إنها "تحترم استقلال المحكمة"، إلا أنها رددت تهمة "التكافؤ الزائف". 


وفي الواقع، ونظرا لخطورة الجرائم، فقد كان من المشين لو تجاهل خان جرائم أحد الطرفين. فيما تؤكد التهم المزدوجة مبدأ أساسيا في القانون الإنساني الدولي: "جرائم الحرب التي يرتكبها أحد الأطراف لا تبرر أبدا جرائم الحرب التي يرتكبها الطرف الآخر".

ومن المفارقات أن حركة حماس ردّت على الاتهامات المقترحة بصيغة مختلفة لهذا الموضوع، قائلة إن "تصرف خان يساوي بين الضحية والجلاد". ولكن بغض النظر عن عدالة قضية المرء، فإنها لا تبرر جرائم الحرب على الإطلاق.

وزعم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، دون الخوض في التفاصيل، أن المحكمة الجنائية الدولية "ليس لها اختصاص". ولطالما عارضت الحكومة الأمريكية السلطة الممنوحة للمحكمة بموجب المعاهدة التأسيسية لمحاكمة الجرائم المرتكبة في أراضي الدول الأعضاء من قبل مواطني الدول غير الأعضاء.

لكن بايدن، تخلى عن هذا الموقف عندما وصف اتهامات المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لارتكابه جرائم حرب في أوكرانيا، باستخدام نفس الولاية القضائية الإقليمية، بأنه "مبرر".

والأرجح أن بلينكن كان يشير إلى الحجّة التي كرّرتها الحكومة البريطانية بأن فلسطين لا يمكنها الانضمام إلى المحكمة لأنها ليست دولة. لكن الغرفة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية رفضت بالفعل هذه الحجة، مستشهدة باعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بفلسطين باعتبارها "دولة مراقبة غير عضو".
 
وقد استخدمت فلسطين هذا الوضع للتصديق على مجموعة من معاهدات حقوق الإنسان، والتي ينبغي الترحيب بها باعتبارها بيان التزام، حتى لو كانت الممارسة الفعلية في كثير من الأحيان قاصرة.

وأشار بلينكن إلى أن المحكمة الجنائية الدولية، بموجب مبدأ التكامل، من المفترض أن تذعن لجهود الادعاء الوطنية بحسن نية. لكن حكومة الاحتلال الإسرائيلي لم توجّه قط اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد كبار المسؤولين الإسرائيليين. وعلى الرغم من تحذيرات خان المتكررة من أنه يدرس اتهامات تتعلق باستراتيجية التجويع التي تنتهجها دولة الاحتلال الإسرائيلي، فإنها لم تعلن سلطات الاحتلال عن إجراء تحقيق. فيما قال خان إنه سيعيد النظر في اتهاماته المقترحة إذا تغير ذلك.


وأخيرا، قال بلينكن إن طلب المحكمة الجنائية الدولية "يمكن أن يعرض للخطر، الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار". وبالمثل، قال متحدث باسم ريشي سوناك إن الاتهامات "غير مفيدة". 

ولكن هناك تاريخ طويل من اتهامات جرائم الحرب التي تعمل على تسهيل السلام من خلال تهميش المتشددين. على سبيل المثال، كانت الكيفية التي تم بها إبرام اتفاق دايتون للسلام في صراع البوسنة. وساهمت اتهامات مماثلة في ظهور الديمقراطية في ليبيريا والزوال الفعلي لجيش الرب للمقاومة المتمردة في أوغندا.

وفي داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي، تسببت سلوكيات مسؤوليها في غزة في جعلها دولة منبوذة على نحو متزايد في أذهان العديد من الناس في مختلف أنحاء العالم، فإن الاتهامات المقترحة من شأنها أن تعمل على تعزيز حركة تغيير الزعامة. وبعيدا عن كونها عائقا أمام وقف إطلاق النار، فإن تصرفات خان يمكن أن تكون حافزا.


ويعلق روث بأنه "من المخيب للآمال، إن لم يكن من المستغرب، أن يكون الرد الانعكاسي على الاتهامات التي اقترحتها المحكمة في واشنطن ولندن وبرلين هو الدفاع عن إسرائيل على الرغم من جرائم الحرب التي ارتكبتها. لكن سيادة القانون لا تنطبق على الخصوم فقط". 

وكما يبدو أن الحكومة الألمانية قد نسيت، فإن الدفاع عن حكومة الاحتلال الإسرائيلي بغض النظر عن ما تفعله ليس ردا مناسبا على المحرقة، بدلا من التأكيد على معايير حقوق الإنسان بغض النظر عن من ينتهكها. لقد حان الوقت لكي تعيد هذه الحكومات الغربية الرئيسية النظر في مواقفها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الولايات المتحدة واشنطن الولايات المتحدة لندن غزة واشنطن برلين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المحکمة الجنائیة الدولیة دولة الاحتلال الإسرائیلی جرائم الحرب التی الدفاع عن فی غزة

إقرأ أيضاً:

آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا

تقرير : حسن اسحق
في الفترة الأخيرة، بدأت أطرافٌ حقوقيةٌ وغير حقوقيةٍ في العمل علي إيجاد آليات للتعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة في السودان، لهذا الغرض أقامت مؤسسة "وايامو" قبل أشهر ورشة، كان من ضمن أجندتها كيفية التعامل معهم، خاصة في ظل الحرب الدائرة في البلاد، وشارك مئات الأطفال في الحرب، خاصة بعد أن أشارت بعض التقارير إلى تورط قوات الدعم السريع في تجنيد ممّن دون سن الثامنة عشر.
ولذا، بدأت محكمة الجرائم الدولية منذ سنوات في تكريس اهتمامها بالأطفال ضحايا العنف ورفع قضاياهم في المنابر الدولية الممثلة في المحاكم الدولية، تم إدراج الجرائم الدولية الخاصة بالأطفال في النظام الأساسي للمحاكم الدولية الحديثة، وهي تشمل الإبادة الجماعية، وقتل الأطفال، والجرائم المتعلقة بتجنيد الأطفال، واستخدامهم للمشاركة في الأعمال العدائية، وجرائم الزواج القسري، والاستعباد، والعنف الجنسي والتعذيب. إلخ....
ويتضمن النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، إشارات أخرى إلى الأطفال باعتبارهم ضحايا الجرائم الدولية، ويُذكّر الدول الأطراف، بوقوع الملايين من الأطفال والنساء والرجال ضحايا لفظائع لا يمكن تصورها، وباعتبارها صدمة عميقة لضمير الإنسانية، وكذلك الجرائم التي تنطوي على العنف ضد الأطفال، ويجب على المحاكم الجنائية الدولية أن تكرس الجهود بالاهتمام بفئة الأطفال كفئة منفصلة من الضحايا، لا سيما فيما يتعلق بالعنف الجسدي والجرائم المرتبطة بالجنس.
الأطفال يملكون أفضل الأدلة.
في ورقة "الأطفال والضحايا والشهود في العدالة الجنائية الدولية"، وفي ما يتعلق بهذه الإجراءات، تشير إلى آليات هذه الإجراءات الممثلة في حماية الأطفال الشهود والضحايا، باعتبارهم كفئة من الضحايا المعرضين للخطر بشكل خاص، إما لأسباب شخصية الخصائص أو بسبب ظروف الجريمة، ويجب الاستفادة من التدابير التي تناسب حالتهم، أن الأطفال الضحايا الذين هم ايضا شهود في الإجراءات الجنائية، غالبا ما يملكون أفضل الأدلة، ويستحقون المزيد من الاهتمام وتدابير الحماية المحددة.
يجب أن يشارك الأطفال الضحايا في اتصال مع عملية العدالة الجنائية على المستوى الوطني، وكذلك على المستوى الدولي، وبحسب المتابعين، أن هذه الأمثلة تحدث بشكل متزايد على كل المستويات، وتقدم في إحراز تقديم في حماية الضحايا الشهود في العدالة الجنائية الدولية منذ إنشاء المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، والمحكمة الجنائية الدولية لرواندا، باعتبارهما محكمتين جنائيتين مخصصتين، وقتها، طرأت تحسينات كبيرة، بما في ذلك إنشاء إطار مناسب للأطفال.
أشارت الورقة إلى أن الكثير من الأطفال كانوا متورطين بشكل مباشر في الجرائم ليس كضحايا، لكن أيضا كمرتكبين، وبعد ذلك، أصبحت المحكمة الجنائية الدولية رائدة في هذا المجال، ووضع نظام أكثر شمولاً لحماية ودعم الضحايا، وأكدت الحاجة إلى الاهتمام الخاص للجنود الأطفال السابقين الذين يعملون كشهود، وأن الجنود الأطفال السابقين، هم الأكثر عرضة للخطر من غيرهم من الشهود، ويحتاجون الى محاكمة، والمتابعة الدائمة أثناء الشهادة وبعدها.
المعايير الدولية
بينما تقول ورقة الدليل الإرشادي للحقوق الاجرائية للأطفال المجني عليهم والشهود على الجرائم، تم إدراج حزمة واضحة ومحددة من المعايير الدولية التي تتعلق بإجراءات العدالة و تتلاءم مع ظروف الطفل، وذلك ضمن مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن تحقيق العدالة في المسائل المتعلقة بالأطفال ضحايا الجريمة والشهود عليها "لصادرة عام ٢٠٠٥"والتي ترتكز بدورها علي الأحكام المنصوص عليها في " اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل الصادرة عام ١٩٨٩" والتي انضمت إليها العديد من الدول.
تمت صياغة هذه المبادئ التوجيهية بمزيد من التفاصيل في دليل الأمم المتحدة للمهنيين ومقرري السياسات بشأن العدالة المتعلقة بالأطفال ضحايا الجريمة والشهود عليها، وتتمثل هذه المبادئ فيما يلي، حق الطفل في الحماية من التعرض للتمييز، وحق الطفل في الاطلاع علي المعلومات، وحق الطفل في الاستماع إليه وإليها، وفي التعبير عن وجهات النظر والشواغل التي تخصه وتخصها، وحق الحصول على مساعدات فعالة، والحق في صون الحرمة الشخصية ومراعاة الخصوصية، والحق في الحماية من المشقات اثناء اجراءات العدالة، والحق في الأمان والسلامة، والحق في الانتفاع من تدابير وقائية خاصة، والحق في التعويض "الحق في جبر الضرر".
إضافة لذلك، يجب النظر إلى أهداف المبادئ التوجيهية، التي تحدد مسارات مختلفة يمكن إنتاجها من قبل بعض الجهات المعنية بالعدالة الجنائية للطفل على نحو يكفل توفير الحماية لصالح المجني عليهم، والشهود على الجريمة، والتعامل معهم بصورة فعالة وواعية تراعي ظروف هذه الفئة من الأطفال، وعلى وجه التحديد، تهدف إلى تمكين المتخصصين والمهنيين من التعرف على الأحكام ذات الصلة والمنصوص عليها في القوانين الوطنية.
يجب استيعاب التأثيرات والعواقب، والصدمات النفسية الناجمة عن الجرائم، التي يتم ارتكابها ضد الأطفال، من خلال سبل رصد الأطفال المعرضين للخطر، وتوفير الدعم والحماية، والتعرف على المسارات الواجب اتباعها عند إحالة الأطفال إلى المنظمات والمؤسسات الداعمة، واستيعاب الاهمية الكامنة في مراعاة صون حق الطفل في الحرمة الشخصية ومراعاة الخصوصية.
قانون نموذج لحماية الأطفال
يوضح كتاب القانون النموذجي لحماية الطفل، أفضل الممارسات "حماية الأطفال من الإهمال والإيذاء وإساءة المعاملة والاستغلال"، ويشير الفصل المتعلق بحماية الأطفال في النظام القضائي، ومبادئ الدعاوى القضائية التي تتضمن الأطفال، قبل المشاركة في أي دعوى قضائية من شأنها التأثير على حقوق الطفل ومصالحه، سواء كان مشتركا في الدعوى كطرف فيها أو كمتهم أو ضحية أو شاهد، يجب أن تُوُفّر للطفل كل المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارا متأنيا بشأن مشاركته في الدعوى القضائية والعواقب المحتملة لهذه المشاركة.
يُبين الكتاب، فيما يتعلق بحماية الأطفال الضحايا والشهود، على أنه يجب أن يزود الأطفال الضحايا أو الشهود في دعاوي قضائية، أو آباؤهم، أو الأوصياء عليهم، أو من يتولون الاهتمام بهم بالمعلومات ذات الصلة، ويجب أن تُوفّر لهم الدعم الطبي والنفسي وغير ذلك من صور حماية الطفل، إلى جانب ما يترتب من اجراءات العملية القضائية، بما في ذلك، دور الطفل الشاهد أو الضحية، واهمية الشهادة التي يدلي بها الطفل ووقتها، وطريقة الإدلاء بها، وطريقة الاستجواب أثناء التحريات والمحاكمات، وسير القضية وتنظيمها، بما في ذلك، اعتقال المتهمين والقبض عليهم والتحفظ عليهم، وغير ذلك من التغييرات الطارئة عليهم.
ويجب أن يرافق الآباء أو الأفراد المعنيين بالطفل الشاهد أو الضحية من عائلته أو الأوصياء عليه، الطفل في كل مراحل المرافعات والدعاوي، وتُقرّر المحكمة عدم مرافقة هؤلاء الأطفال متى ما رأت أن حضورهم إلى المحكمة سوف يتعارض مع مصلحة الطفل ومن ثم تقرر حضوره بمفرده، وأيضا يُعامل الطفل باعتباره شاهدا قادرا، وذلك رهنا بفحص تلك القدرة، وينبغي أن لا يفترض مسبقا أن شهادته باطلة أو غير جديرة بالثقة بسبب سنه فحسب، وللطفل الضحية أو الشاهد سحب إفادته أو شهادته في أي وقت من المرافعات دون التأثير سلبا علي مرتكب الجريمة، ولا يفترض مسبقا أن إفادة الطفل أو شهادته هي اتهام الشخص الجاني.
الغرض من وثيقة حماية الأطفال
إن الغرض من وثيقة حماية الأطفال ضحايا وشهود هو توفير التوجيه العملي والقانوني للمدعين العامين الذين يتعاملون مع القضايا التي تتعلق بالأطفال، المادة (١) من اتفاقية الأمم المتحدة تُعرّف الطفل بأنه أي شخص لم يبلغ بعد عيد ميلاده الثامن عشر، كضحايا وشهود.
ويري المراقبون، بأن هذا التوجيه يحدد التدابير التي يمكن اتخاذها للمساعدة في حماية الأطفال أثناء الإجراءات الجنائية، ولكن، يمكن تلخيص الموقف في المبادئ التالية، السرعة، والحساسية، والإنصاف.
ومهما كانت الجريمة، ينبغي للمدعين العامين النظر في وضع الطفل وما يمكن القيام به، مع مراعاة دور المدعي العام وسلطاته، لحماية الطفل، ويجب وضع الارشادات التي توفر اجراءات مفصلة موصي بها لمقابلة الشهود، وكذلك مراجعة القضايا التي يكون فيها الطفل ضحية أو شاهدا، ويجب تقليل التأخير إلى الحد الأدنى من أجل تقليل مستويات التوتر والقلق بشأن العملية التي قد يشعر بها الطفل.
دور المجتمعات المحلية والمنظمات الدولية في رصد الانتهاكات
يري الناشط الحقوقي إدريس يعقوب، إن صعوبة وجود قانون مثالي لحماية الأطفال، سواء كانوا ضحايا أو شهود في السودان، في ظل الحرب التي اندلعت في ابريل ٢٠٢٣، يمكن تفعيل القوانين المحلية السودانية كي تتماشي مع ما يجري من انتهاكات تطال الأطفال السودانيين، بما في ذلك، تجنيد قوات الدعم السريع للأطفال من إقليم دارفور، لمساندتها في الحرب ضد المؤسسة العسكرية، وأوضح إدريس، أن الغرض من اتفاقية حماية الأطفال كشهود وضحايا، يهدف إلى عدم تكرار الانتهاكات ضدهم مرة أخرى.
يضيف إدريس، أنه يجب معرفة اهمية التعرف المبكر للصدمات التي تعرّض لها الأطفال في النزاعات المسلحة، والمشاكل النفسية والاجتماعية لهم، لأن لها أثر سلبي أو إيجابي في الإداء في عملية الشهادة بعد انتهاء الصراع في السودان، ويناشد الاجسام الحقوقية والإنسانية بوضع التدابير اللازمة لمنع المزيد من الصدمات النفسية الخطرة على مستقبلهم ما بعد الحرب، مشيرا إلى عدم تجاهل دور المجتمعات المحلية والدولية في العمل على توثيق واكتشاف أعداد الأطفال المتضررين، لما له من اهمية من إيجاد المعالجات النفسية والاجتماعية في مستقبل ما بعد انتهاء الصراع المسلح في السودان.
الأطفال ضحايا لأشكال عديدة من العنف
يقول المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان، عثمان صالح، إن الأطفال سواء كانوا ضحايا أو شهود في النزاعات المسلحة، والنزاع في السودان، أشكالا من الضحايا المدنيين، بما فيهم أطفال، قد تعرضوا لانتهاكات في مسألة تجنيد الأطفال أو الاعتقال أو التعذيب، والاغتصاب والعنف الجنسي الممارس عليهم.
يتابع عثمان، قد يكونوا ضحايا لمثل هذه الممارسات، أو يكونوا شهودا لانتهاكات حدثت أمامهم، وبالتالي، فإن مثل هذه الحالات، يُفترض أن يُعامل الأطفال بطريقة خاصة، واخضاعهم لمعالجة نفسية واجتماعية من قبل الاخصائيين.
يضيف عثمان، كي يكون الأطفال الشهود جزء من الاجراءات القانونية أمام المحاكم أو آليات العدالة غير قضائية، يجب في المقام الأول توفير الحماية للأطفال الضحايا والشهود، هذه الحماية تُوفّر منذ بداية التحقيقات، وكل الاجراءات غير القضائية، أثناء هذه الاجراءات وما بعدها أيضا، إذا تعرضوا لأي عنف آخر قد يؤثر عليهم نفسيا، ومستقبلهم، إضافة لذلك، فإن مسألة الاستجواب في المحكمة، يمكن لهم السماح للإدلاء بالشهادة في مكان مجاور للمحكمة، في غرفة تابعة لها، موصولة بشاشة، أو مكبرات الأصوات.
أوضح عثمان، أن الطفل لا يُسمح له برؤية أولئك الحضور في المحكمة، خاصة المتورطين في الانتهاكات، لأن رؤيتهم قد تجعله غير قادر علي الإدلاء بالشهادة، ومن الاجراءات التي يجب أن تضع في الحسبان، إن المحاكم يجب أن تراعي اجراءات استجواب الأطفال، بصورة ليس فيها نوع من الإرهاب أو التخويف، أو أي شكل من أشكال التنمر عليهم، كي يدلوا بشهادتهم دون أي ضغوط، بشرط أن توفر لهم المحكمة الحماية الكاملة أثناء هذه الاجراءات.
يطالب عثمان، بمراعاة ظروف الحماية لهم، والاستماع إليهم، واخذ آراءهم، ومعرفة رغباتهم إذا كانوا يريدون تعويضات أو محاكمة مرتكبي الجرائم، مع أن التعويضات بالنسبة لهم في غاية الاهمية، لأنها تسهم في العلاج النفسي.
الصعوبات
يجب الاعتراف بالصعوبات الرئيسية التي يواجهها الأطفال الضحايا والشهود، التي يعبّر عنها مكتب المستشار العام للضحايا، وتتمثل في إمكانية التعرض للترهيب من قبل المتهمين، وعدم القدرة على تذكر تفاصيل ما حدث بشكل كامل، والخوف على أمنهم، والرفض من قبل مجتمعاتهم، إلى جانب صعوبات إعادة الاندماج في المجتمع، والمشاكل النفسية المترتبة على سنوات الانخراط في الأعمال العسكرية.
ختاما
يجب وضع التدابير التي تتمثل في توفير الرعاية النفسية والاجتماعية قبل اجراءات المحكمة، ويتم تهيئة الطفل لتلك الاجراءات، كي لا يتفاجأ ويدخل في حالة من الرعب، وأن يكون مهيأ نفسيا، ومدرك لشكل المحكمة. إلخ... إضافة لذلك، فالكثير من المحاكم لا تقبل فكرة الشهادة المسجلة خارج المحكمة، حتى لو أدلى الشاهد بشهادته يجب أن يتم استجوابه مره أخري في المحكمة، من أجل الوصول إلى الحقيقة.



ishaghassan13@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • "كينيث روث" يطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • رايتس ووتش تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟
  • تكتيكات التجويع في ماريوبول.. هل ترقى أفعال روسيا إلى جرائم حرب؟