أجاب مكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس القومي للمرأة، على سؤال حول محاولات سرقة بيانات الحساب المصرفي وحساب الدفع الإلكتروني، جاء فيه: «كيف يمكن أن أتعامل مع محاولة سرقة الحساب البنكي والمصرفي الخاص بي، وهل يجب أن ينجح الجاني في السطو على حساباتي وسرقة الأموال لتعتبر جريمة؟». 

السطو على الحسابات البنكية 

وأجاب مكتب شكاوى المرأة، التابع للمجلس القومي للمرأة، عن هذا السؤال في منشور نشره عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» وأوضح أن محاولة الاعتداء على خصوصية الأشخاص واستغلال بياناتهم جريمة بحد ذاتها، ولا يجب أن يتمكن الجاني من النجاح في جريمته حتى تعتبر جريمة.

وأوضح المكتب أن هناك عقوبات قانونية صارمة يتم تطبيقها في هذه الحالة، فيتم إدانة المرتكب بالسجن لمدة تتراوح بين 3 أشهر و3 سنوات، أو بغرامة تصل إلى خمسين ألف جنيه، أو العقوبتين معًا، وذلك وفقا لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، المعروف بـ«مكافحة الجرائم الإلكترونية»، الصادر بالقانون رقم 175 لسنة 2018.

مضاعفة العقوبة 

وفي حالة تحقيق الشخص الهدف من الحصول على بيانات الحسابات بهدف سرقة الأموال أو الخدمات المالية، فيتم مضاعفة العقوبة لتصل إلى السجن لمدة تتراوح بين 6 أشهر و3 سنوات، أو بغرامة تصل إلى مائة ألف جنيه، أو العقوبتين معًا.

وفي حالة تنفيذ الشخص الجريمة بالفعل وتمت سرقة الأموال أو الخدمات المالية، فإن في هذه الحالة تصل العقوبة إلى السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 3 سنوات، أو بغرامة تصل إلى 300 ألف جنيه، أو العقوبتين معًا.

ولفت القومي للمرأة في منشوره، أنه من المهم الاحتفاظ بالرسائل المراسلة المتبادلة في هذه الحالات والإبلاغ الفوري، ونصح المجلس بالاتصال بأقرب مباحث الإنترنت مع جهاز الهاتف المحمول، وتقديم بلاغ بالواقعة، كما يمكن التواصل مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات أو مكافحة جرائم الحواسيب التابعة لوزارة الداخلية عبر الأرقام المخصصة، أو الاتصال بمكتب شكاوى المرأة على الرقم 15115.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للمراة مكتب شكاوى المرأة سرقة الحساب البنكي الجرائم الالكترونية شکاوى المرأة تصل إلى

إقرأ أيضاً:

حسابات مشبوهة.. ونائب يتحرّك

استنكر النائب أحمد الخير، ما ينشر على منصة "فيسبوك" من بعض الحسابات التي تنتحل صفة المناصرين للنائب الخير وتقوم بنشر عبارات مسيئة للمنية واهلها. 

وأكد أن "هذه الحسابات مشبوهة ويديرها اشخاص يريدون الاساءة إليه، إلى المنية وأهلها على حد سواء"، وأضاف: "سنلاحق هذه الحسابات المشبوهة وكشف من يقف خلفها، من خلال اجهزة الدولة، وبالتحديد فرع مكافحة الجرائم المعلوماتية في قوى الامن الداخلي".

 

مقالات مشابهة

  • 7 خطوات.. لحماية الحسابات البنكية من السرقة والاختراق
  • احذر.. حبس خمس سنوات عقوبة ذبح الأضاحي في الشوارع
  • قبل احتفالات عيد الأضحى.. احذر من عقوبات التنمر والتحرش والتعدي على الغير
  • تحذير من سرقة أموالك بالبنوك في العيد.. كيف تحافظ على حساباتك؟
  • حسابات مشبوهة.. ونائب يتحرّك
  • تجديد حبس 4 متهمين بغسل 60 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة
  • خطوات حجز شقق من الإسكان بالتقسيط على 7 سنوات
  • كشف ملابسات سرقة هاتف طفل بالغربية
  • 24 مليون جنيه حجم الاتجار فى العملة بالسوق السوداء خلال 24 ساعة
  • القبض على 5 أشخاص متورطين في سرقة مغارة علي بابا