تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تستضيف الجامعة الأميركية في الشارقة، بالتعاون مع مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات، مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء اللغوي في الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر لاستكشاف التقاطعات بين اللغويات والذكاء الاصطناعي والتنمية الثقافية.

يشارك في المؤتمر أكثر من 600 مشارك ومشاركة، ويتخلله أكثر من 100 عرض تقديمي و20 ورشة عمل، ليكون منصة عالمية تجمع الأكاديميين والباحثين وخبراء الصناعة لمناقشة تأثير التنوع اللغوي والتقدم التكنولوجي على تنمية المجتمع والهوية الثقافية.

وأعربت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأميركية في الشارقة، عن اعتزازها باستضافة إمارة الشارقة ورعايتها لمؤتمر الشارقة الدولي للذكاء اللغوي. وسلطت الضوء على تاريخ الإمارة الغني وثقافتها النابضة بالحياة، وأكدت على قدرة المؤتمر على إضاءة الطريق أمام الباحثين والخبراء لتصور مستقبل التعلم اللغوي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير الهوية الثقافية.

وجاء الإعلان عن المؤتمر خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخرًا في حرم الجامعة الأميركية في الشارقة، تلاه توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الأميركية في الشارقة ومركز باحثي الإمارات للدراسات والبحوث العلمية. وقام بتوقيع الاتفاقية كل من الدكتور تود لورسن، مدير الجامعة الأميركية في الشارقة، والدكتور فواز حبال، الأمين العام لمركز باحثي الإمارات وعضو مجلس أمنائه، بحضور الدكتور فراس حبال، رئيس مركز باحثي الإمارات ونائب رئيس مجلس أمنائه، وأعضاء من مجلس أمناء المركز، فضلًا عن مجموعة من أعضاء مجلس أمناء الجامعة ومجلس أمناء المركز. ومن المقرر أن تعزز هذه الاتفاقية المبادرات البحثية المشتركة والمؤتمرات والبرامج الأكاديمية الأنشطة والتبادل المشترك للأفكار والخبرات.

ومن جانبه أفصح معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ورئيس مجلس أمناء مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات، عن أهمية هذا المؤتمر من خلال توفير فرصة للمجتمع العلمي العالمي للتعاون والابتكار في مجالات تتعلق باللغة البشرية وتكنولوجيا المعالجة اللغوية الطبيعية، مما يسهم في تطوير حلول مبتكرة وفهم أعمق للعقل البشري والثقافات المختلفة.

وتعليقًا على أهمية هذا التعاون، قال الدكتور لورسن: “يعكس هذا التعاون مع مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات التزامنا بتطوير الأبحاث وتشكيل المشهد المستقبلي للأوساط الأكاديمية وخارجها. ونحن نهدف من خلال حشد مواردنا وخبراتنا إلى طرح حلول مؤثرة لا تفيد مؤسساتنا فحسب، بل المجتمع بأكمله. نحن متحمسون بشأن الإمكانات التي تحملها هذه الشراكة لدعم المجالات السياسية الحيوية وتعزيز علاقاتنا مع الشركاء المحليين والدوليين”.

وقال دكتور فراس حبال، رئيس مركز باحثي الإمارات ونائب رئيس مجلس أمنائه، أن المؤتمر يلعب دورًا هامًًا في تطوير السياسات والاستراتيجيات التي تدعم التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي واللغوي، وكذلك في تعزيز التعليم والتعلم في هذه المجالات، مؤكدًا على ثقته في البصمة العلمية القوية التي سيتركها هذا المؤتمر في مجال البحث العلمي اللغوي.

يهدف مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء اللغوي إلى تعزيز الحوار العالمي حول التنوع اللغوي، واستكشاف تأثير الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعية على الدراسات اللغوية والدعوة إلى وضع سياسات تدعم التنوع اللغوي باعتباره اللبنة الأساسية للثروة الثقافية. ويتضمن المؤتمر جلسات نقاشية حول أدوات تعلم اللغة المعتمدة في الذكاء الاصطناعي وأهمية الحفاظ على اللغة ومنصات التواصل متعددة اللغات.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مطار الشارقة والعربية للطيران يعلنان تدشين أولى الرحلات المباشرة إلى بولندا

أعلن مطار الشارقة، وشركة العربية للطيران تدشين أولى الرحلات الجوية المباشرة من الشارقة إلى بولندا، وذلك في إطار خطط النمو والتوسع، وبما يعزز تنوع خيارات السفر المتاحة للعملاء.

سيقوم الخط الجديد في مرحلته الأولى بتسيير 3 رحلات أسبوعية من خلال (العربية للطيران) بين مدينة الشارقة ومدينة كراكوف، على أن يتم رفع عدد الرحلات تدريجياً خلال الفترة المقبلة.

شهد حفل التدشين، سعادة علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، وسعادة يعقوب كاسبر سلاويك سفير جمهورية بولندا لدى الدولة، بحضور عدد من المسؤولين والمديرين في هيئة مطار الشارقة الدولي، وشركة العربية للطيران.

وقال المدفع إن إطلاق هذا الخط الجوي الجديد يلبي الطلب المتزايد على صعيد سوق السفر والشحن بين دولة الإمارات وجمهورية بولندا، ويواكب نمو العلاقات المتبادلة في العديد من المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية إضافة إلى قطاع الفعاليات والمؤتمرات في مختلف الأنشطة والأعمال وزيادة إقبال السياح على إمارة الشارقة التي تنفرد بالعديد من مقومات السياحة الترفيهية والطبيعية والبيئية والتراثية المختلفة.

وأشار إلى أن المنظومة المتكاملة والتسهيلات الرائدة لخدمات السفر المقدّمة بأعلى المعايير العالمية في مطار الشارقة لصالح عملائه المسافرين تمثل قيمة مضافة ومشجعة على استقطاب السياح من مختلف دول العالم في ظل ارتباطه بـ 26 شركة طيران دولية تقل مسافرين من أكثر من 100 وجهة في 63 دولة، وذلك تعزيزاً لمكانته وجهة مفضّلة للسفر.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف
  • رئيس التشيك: مؤتمر سويسرا يبحث تحقيق السلام الحقيقي في أوكرانيا
  • رئيس مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي يدقق في كود OpenAI
  • زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا
  • الإمارات تعزز دور الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة
  • مطار الشارقة والعربية للطيران يعلنان تدشين أولى الرحلات المباشرة إلى بولندا
  • "OpenAI" للذكاء الاصطناعي تدرس التحول إلى شركة ربحية
  • رئيس الدولة: الإمارات حريصة على إيجاد منظومة متكاملة للذكاء الاصطناعي
  • رئيس الدولة: الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون الدولي لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي
  • الإمارات تشارك في مؤتمر تعافي أوكرانيا