أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن إدراج وحدات صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز اليابان يوسيتس المتداول ذات العائد الموزع، اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل الموافق 29 مايو الجاري على أن يعمم القرار على جميع إدارات السوق والوسطاء المعتمدين.

ويعتبر صندوق “شيميرا ستاندرد أند بورز اليابان يوستس المتداول”، الذى أطلقته شركة “لونيت كابيتال”، صندوق استثمار متداول نقدي وعيني ووحداته قابلة للاستبدال بشكل كامل، وسيقوم بتتبع أداء مؤشر”S&P Japan BMI Liquid 35/20 Capped Index ” ‘درهم إماراتي‘ ، والذي يضم أكبر 30 سهماً من الأسهم اليابانية وأكثرها سيولةً والمدرجة في بورصة طوكيو .

ويوفر الصندوق للمستثمرين إمكانية الاستثمار في ثالث أكبر سوق للأوراق المالية ورابع أكبر اقتصاد على مستوى العالم، مما يتيح لهم تنويع محافظهم الاستثمارية في بورصة طوكيو.

وسيتم تداول الصندوق في سوق أبوظبي للأوراق المالية وفقاً لآلية مشابهة للتداول بالأسهم، حيث سيمكّن المستثمرين من شراء وبيع الأسهم خلال يوم التداول بأسعار السوق.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

افتتاح «سوق الأضاحي» لأصحاب العزب والمزارع بالوثبة

أبوظبي: عماد الدين خليل

افتتحت بلدية مدينة أبوظبي، التابعة لدائرة البلديات والنقل، من خلال مركز بلدية الوثبة، «سوق الأضاحي»، بجانب مسلخ الوثبة، أمس الأول الخميس، أمام أصحاب العزب والمزارع لإتاحة الفرصة لهم لتسويق منتجاتهم مباشرة للجمهور مجاناً، وشهد السوق إقبالاً لافتاً من الجمهور على شراء الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك 2024.

وأوضح عدد من المشاركين في السوق ل «الخليج» أن هناك زيادة ملحوظة يومياً على شراء الأضاحي بكل أنواعها وأحجامها، مع اقتراب يوم عيد الأضحى المبارك، حيث يستمر السوق حتى تاريخ 20 يونيو/ حزيران الجاري.

بيئة آمنة:

وقال حميد عبدالله المرزوقي، مدير مركز بلدية الوثبة ل «الخليج» إن افتتاح «سوق الأضاحي» يأتي حرصاً على توفير بيئة تسويقية صحية وآمنة لمربّي الثروة الحيوانية وللجمهور، ويتيح السوق لأصحاب العزب الترويج لمنتجاتهم في مكان مهيأ متوفرة فيه كل المعايير والشروط الصحية المعمول بها في إمارة أبوظبي، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لخدمة المجتمع.

حميد المرزوقي

وأضاف أن السوق يهدف إلى تنظيم عمليات بيع وشراء الأضاحي حفاظاً على المظهر الحضاري العام للمدينة، وتجنباً للبيع العشوائي للأضاحي والمخالفات القانونية، والتبعات الصحية ذات العلاقة للحفاظ على البيئة النظيفة، وكذلك تشجيع أصحاب المواشي (الحلال) على المساهمة في استدامة الأمن الغذائي للإمارة.

وأوضح أن السوق مقام على مساحة كبيرة، حيث يوفر نحو 380 حظيرة للأصحاب العزب والمزارع لعرض وتسويق منتجاتهم أمام الجمهور، كما يوفر السوق أعلافاً ومياهاً للمواشي، ورذاذ الماء لعمليات التبريد أثناء فترة الظهيرة، وإسعافات أولية، إضافة لعمليات التنظيف والتفتيش من الجهات المختصة من دون أي مقابل.

رقابة متطلبات:

وقال عبد العزيز محمد الهاجري، رئيس قسم الرقابة الحيوانية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، إن الهيئة تشارك كل عام في سوق الأضاحي حيث تنفذ عدة أعمال، تشمل إتمام إجراءات الكشف البيطري، ورش السيارات والحيوانات بالمواد المطهرة، ومضادات الطفيليات الخارجيةن قبل دخول المواشي للسوق.

وأضاف أن الهيئة خصصت مفتشين ومراقبين يقومون بمتابعة تطبيق متطلبات الأمن الحيوي، مثل: رصد بينات الحيوانات القادمة للسوق «الشهادات الصحية، وشهادات نظام التعريف والتسجيل، والتحصينات، وجهة القدوم»، إضافة إلى التأكد من عمليات التنظيف اليومي للحظائر والتخلص من النفايات، وضبط حركة وإجراءات دخول وخروج الحيوانات، من وإلى السوق، والتأكد من تطبيق معايير الرفق بالحيوان أثناء عمليات النقل والبيع والتداول.

أسعار الأضاحي:

من جانبهم، أكد عدد من المشاركين في السوق لترويج منتجاتهم، أن وتيرة الطلب على الأضاحي ترتفع بشكل ملحوظ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وتختلف أسعارها حسب النوعية والوزن.

وقال أحمد علي، إن أسعار الأضاحي تتباين بحسب نوعها ووزنها، حيث يتراوح سعر نوع «النعيمي» ما بين 1500 إلى 2500 درهم، حسب الوزن الذي يتراوح ما بين 15 إلى 30 كيلوجراماً تقريباً.

وأضاف علي باخشي، أن الخروف من نوع «النجدي» تتراوح أسعاره ما بين 1000 إلى 2500 درهم حسب الوزن، ونوع «حري» يبدأ تقريباً من 1200 درهم حسب الوزن.

وأشار عبد الباقي عمر، إلى إن سعر الأضحية من نوع «رملي» تتراوح ما بين 1500 وحتى 2000 درهم حسب الوزن، فيما يتراوح سعر نوع «حري سعودي» ما بين 1500 إلى 1700 درهم.

مقالات مشابهة

  • افتتاح «سوق الأضاحي» لأصحاب العزب والمزارع بالوثبة
  • الأسهم المحلية تضيف 40.5 مليار درهم لرأسمالها السوقي في أسبوع إدراج “ألف للتعليم”
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 800 مليون دولار للأرجنتين
  • بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • تباين أداء الأسهم الصينية للجلسة الثالثة على التوالي
  • الدورة الثالثة من «أبوظبي المالي» ديسمبر المقبل
  • محلل أسواق مالية: تداولات هادئة في السوق المالية السعودية قبل عيد الأضحى
  • مؤشر سوق الأسهم ينهي آخر جلساته قبل إجازة عيد الأضحى متراجعا