قال وزير الدفاع المصري، الفريق أول محمد زكي، الخميس، إن القوات المسلحة "قادرة على مجابهة أي تحديات تُفرض عليها، بفضل قوة وتلاحم الشعب المصري وقيادته الوطنية".

وأضاف في كلمة ألقاها، وفق بيان نشره المتحدث العسكري للقوات المسلحة عبر "فيسبوك"، عقب تنفيذ إحدى وحدات الجيش الثاني الميداني تدريبات بالذخيرة الحية، أن "الدولة المصرية لها ثوابت لا تحيد عنها ولا تنحاز، إلا لمصلحة الأمن القومي".

وشدد وزير الدفاع على "الدور الهام والفعال الذي تقوم به مصر لمساندة القضية الفلسطينية على مدار التاريخ".

وقال زكي إن "الموقف الحالي يتم التعامل معه بأقصى درجات الحكمة لدعم القضية والحفاظ عليها ومساندة الأشقاء الفلسطينيين على أساس حل الدولتين"، مشيرا إلى أن "الحفاظ على سيناء لا يكتمل إلا بالتنمية الشاملة".

الجيش الإسرائيلي: مصر دولة مهمة بالنسبة لنا قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن مصر دولة مهمة لإسرائيل ونعمل على ألا تتسبب عمليتنا "المعقدة" في رفح إلى دفع المدنيين إلى التوجه نحو حدودها، وذلك في وقت تتوتر فيه العلاقات بين البلدين منذ بدء العملية العسكرية في رفح وسيطرة إسرائيل على المعبر الحدودي بين غزة ومصر.

وحسب البيان، أشار الوزير إلى أن ما تم تنفيذه من أنشطة ومهام تدريبية للقوات المسلحة، "تقدم رسالة طمأنة للشعب المصري العظيم على قواته المسلحة واستعدادها القتالي الدائم".

وتأتي هذه التصريحات في ظل تزايد حدة التوتر بين مصر وإسرائيل، منذ إعلان الجيش الإسرائيلي عن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي غزة، مطلع الشهر الجاري، وسيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وهي خطوة لاقت تنديدا من القاهرة، ودفعتها لوقف دخول المساعدات الإنسانية عبر المعبر.

ومنذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر، عبرت مصر عن قلقها من أن حملة إسرائيل العسكرية قد تدفع سكان القطاع الفلسطيني صوب حدودها حيث عززت الإجراءات الأمنية.

وتتبادل مصر وإسرائيل الاتهامات، منذ أكثر من أسبوعين، بخصوص عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حيث يعتبر الجانب الإسرائيلي أن مصر أوقفت دخول المساعدات لزيادة الضغط الدولي على إسرائيل. فيما رفضت القاهرة في بيان لوزارة الخارجية، "سياسة لي الحقائق والتنصل من المسؤولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي" بعد السيطرة على معبر رفح.

والثلاثاء، صرح مصدر رفيع المستوى لقناة "القاهرة الإخبارية"، بأن "احترام مصر لالتزاماتها ومعاهداتها الدولية لا يمنعها من استخدام كل السيناريوهات المتاحة للحفاظ على أمنها القومي والحفاظ على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني".

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في حوار مع قناة "الحرة"، الخميس، إن مصر "دولة مهمة بالنسبة لإسرائيل"، لافتا إلى أن بلاده "تعمل على ألا تتسبب العملية المعقدة في رفح، إلى دفع المدنيين للتوجه نحو حدود مصر".

وأضاف هاغاري: "رفح مدينة معقدة لأن حماس تستخدم المدنيين فيها، والمنطقة معقدة لأنها بالقرب من الحدود المصرية، ومصر بلد مهم لنا ويقوم بوساطة في مفاوضات الرهائن".

وتابع: "علينا ضمان أننا نعمل ضد حماس في رفح ولا نرى شعب غزة يتوجه نحو مصر بسبب حماس. علينا ضمان أن المدنيين الأبرياء في غزة سيتوجهون إلى المواصي والمناطق الآمنة الأخرى التي جهزناها لهم".

بعد "تشكيك" في دورها.. مصر تهدد بالانسحاب من جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية لقناة القاهرة الإخبارية، الأربعاء، إن "مواصلة محاولات التشكيك" في دور مصر "قد يدفع الجانب المصري لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة التي يقوم بها في الصراع الحالي"، وفقا لرويترز.

وحذرت الولايات المتحدة والكثير من دول العالم، إسرائيل من شن عملية عسكرية برية في رفح، وسط مخاوف من تأثيرات قد تكون كارثية على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 35 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی رفح

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني بغزة: غارات جوية وقصف مدفعي في رفح منذ فجر السبت

(CNN)-- قال مسؤول في الدفاع المدني بجنوب غزة لشبكة CNN، إن القوات الإسرائيلية شنت غارات جوية وقصفا مدفعيا في منطقة رفح منذ، فجر السبت.

وأضاف أحمد رضوان، مسؤول الإعلام في الدفاع المدني في رفح، أنهم تلقوا نداءات لجمع الجثث والمصابين، ولكن كان من الصعب على أطقم الدفاع المدني الوصول إلى المنطقة، وخاصة الجزء الغربي من رفح، بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وأردف رضوان أنه تم الإبلاغ عن وقوع أربع إصابات نتيجة لإطلاق النار من طائرة هليكوبتر في منطقة تل السلطان.

وقال إنه في منطقة المواصي في رفح- التي يُفترض أنها منطقة أكثر أمانا- كان هناك قصف مدفعي منذ ليلة الجمعة، مما أدى إلى نزوح المدنيين باتجاه خان يونس.

وأشار رضوان إلى أن أضرارا لحقت بمخيمين للاجئين في رفح.

ولم يقدم الجيش الإسرائيلي تحديثا بشأن عملياته في رفح منذ الجمعة، عندما نشر صورا وفيديو لممرات بين المنازل يُزعم أن حماس أنشأتها.

وقال الجيش الإسرائيلي إن جنوده عثروا على فتحات أنفاق وكميات كبيرة من الأسلحة في المنطقة، كما عثروا على ممرات في جدران منازل سكنية، "بناها إرهابيو حماس من أجل المرور بين المنازل السكنية في الأحياء المكتظة بالسكان"، حسب زعمه.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني بغزة: غارات جوية وقصف مدفعي في رفح منذ فجر السبت
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم فرنسا والخارجية تتبرأ
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم باريس متسببا بإحراج للخارجية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف عن موقف بلاده من المشاركة بإطار عمل فرنسي لنزع التوترات مع حزب الله
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يرفض مبادرة فرنسية بشأن لبنان
  • وزير التعليم العالي السابق يتحدث عن استمرارية مشروع الراحل المهدي المنجرة في الدفاع عن القيم
  • الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في رفح ووسط غزة
  • قصف إسرائيلي ومعارك في غزة والولايات المتحدة تسعى لوقف إطلاق النار
  • زعيم الحوثيين يتحدث عن نجاحات إسرائيل في غزة والموعد المحدد لجيشها لإكمال مهمته في القطاع
  • تقرير إسرائيلي يحلل "قدرات الجيش المصري" وإمكانية دخوله الحرب