شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك قدت مكتبة منية الحيط محاضرة بعنوان "أعلام تاريخية-رفاعة الطهطاوي"، تحدث فيها مصطفى محمد محمود مدير المكتبة أن رفاعة الطهطاوي هو أنبغ المصريين الذين بُعثوا إلى أوروبا وقد كانت له بعد عودته جهود محمودة فى حياة مصر الثقافية مما يجعله بحق زعيما لنهضتنا الفكرية فى ذلك العصر، وهو من قادة النهضة العلمية فى مصر فى عهد محمد على باشا، ومن إنجازاته إنشاء مدرسة الألسن لتعليم اللغات الأجنبية وإعداد طبقة من المترجمين وتولى إدارتها، أنجز أول مشروع لإحياء التراث العربي الإسلامي 

أشرف على تدريس اللغة العربية بالمدارس واختيار مدرسيها، وتوجيههم والكتب الدراسية المقررة، أصدر مجلة روضة المدارس وجعلها منارة لتعليم الأمة ونشر الثقافة بين أبنائها، من أهم إنتاجه الفكرى كتاب مناهج الألباب المصرية فى مباهج الآداب العصرية وكتاب المرشد الأمين فى تربية البنات و البنين وكتاب أنوار توفيق الجليل فى أخبار مصر وتوثيق بنى إسماعيل وكتاب نهاية الإيجاز فى سيرة ساكن الحجاز، وتوفى رفاعة الطهطاوي عام 1873م. 

ورشة للطباعة بالبصمة وأخرى للرسم الحر بمكتبة الفيوم العامة 

وقدمت مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم بالفترة المسائية ورشة حكي لقصة (الشاطر محظوظ ) بقلم (يعقوب الشاروني ) قدمتها مشرفة المكتبه مها عويس القرني، بينما نظم الفرع عددا متنوعا من الورش الفنية منها ورشة للطباعة بالبصمة، وكيفية إستخدام الاستنسل للطباعة بمكتبة اللاهون، نفذتها الفنانة منار حسين عبد الفتاح، وأخرى للرسم الحر بمكتبة الفيوم العامة بإشراف هناء عطية حسن، إلى جانب ورشتين بمكتبة حي جنوب الأولى لعمل معلقة من خامات البيئة نفذتها أمانى عبد التواب مسئول الجمعيات الثقافية، والأخرى لعمل برواز من خافض اللسان والفوم نفذتها سناء قناوي مسئول التمكين الثقافي.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم رفاعة الطهطاوي ورشة مكتبة للطباعة كتاب ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد رفاعة الطهطاوی ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح قصر ثقافة قنا، العرض المسرحي "خيال الحقل"، استمرارا لعروض الموسم المسرحى للطفل التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

أحداث العرض حول العلاقة بين الإنسان والحيوان والطيور والشمس وتوزيع المهام عليهم، وتخلله مجموعة من الصراعات التي تنشأ مع خيالات الحقل، ولكل هؤلاء حق الانتفاع بخيرات الأرض، وتعمل الشمس على توفيق الأوضاع بينهم، والنص يهدف لتوضيح الدور الوظيفي لكل هذه المخلوقات.

"خيال الحقل" تأليف أسامة عبدالرؤوف، ألحان أندرو صبحي، استعراضات محمد بريقع، ديكور وملابس وماسكات مصطفى إبراهيم، أشعار محمد موسى، إعداد موسيقى محمد فارس، إخراج خالد علي.

حضر العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج خالد أبو ضيف، مهندس الديكور محمود جمال، شيرين عبد المولى بثقافة الطفل.

العرض إنتاج إدارة ثقافة الطفل برئاسة د.جيهان حسن، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وقدم في إطار عروض مسرح الطفل بإقليم جنوب الصعيد، برئاسة عماد فتحي، عن فرع ثقافة قنا، برئاسة أنور جمال.

ويشهد الموسم الحالي من تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة زخما وتنوعا كبيرا دعما لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بعروض الموسم أكثر من ألف طفل وفنان.

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجا فنيا حافلا بالقاهرة والمحافظات احتفالا بعيد الأضحى، حيث تعرض 4 من أحدث أفلام موسم العيد في 20 دار عرض بقصور الثقافة في 18 محافظة بسعر موحد ومخفض للتذكرة 40 جنيها بحفلات تبدأ من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة منتصف الليل، كما يتضمن البرنامج عددا من العروض المسرحية المجانية للأطفال والكبار ومنها العرض المسرحي "أحلام وردة وريحان" يومي 18 و 19 بمسرح قصر ثقافة بورسعيد في التاسعة مساء، ويشهد قصر ثقافة الطود بالأقصر العرض المسرحي "ساقية علام"، يوم 19 يونيو، وفي اليوم التالي يشهد القصر العرض المسرحي "زاد الخيال وهواني"، في التاسعة مساء. وذلك ضمن برنامج حافل لقصور الثقافة يتضمن فعاليات تتنوع بين الحفلات الفنية الكبرى ومنها الدراما الاستعراضية نوستالجيا 80 / 90 للمرة الأولى بمسرح السامر في الفترة من 17 إلى 19 يونيو وقصر ثقافة القناطر يوم 20 يونيو. 

كما يشهد برنامج الاحتفال عروض وحفلات في الفنون الشعبية والموسيقى العربية بجميع المحافظات.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية بمجموعة متنوعة من الفعاليات 
  • بالأغاني التراثية.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية
  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • "فرحتنا في لمتنا".. برنامج متنوع لقصور الثقافة في احتفالات عيد الأضحى
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج
  • أولاد رزق3 وأهل الكهف.. سينمات تعرض أفلام جديدة في العيد بـ 40 جنيها للتذكرة
  • مواعيد وأماكن أفلام عيد الأضحى بسينما الشعب في 18 محافظة
  • «البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030» ندوة تثقيفية وعرض فني على مسرح 23 يوليو بالمحلة