الجزيرة:
2024-06-16@12:51:32 GMT

تقارير عن استهداف سفينتين قبالة اليمن

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

تقارير عن استهداف سفينتين قبالة اليمن

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (أمبري) تلقيها تقريرين عن هجومين على سفينتين تجاريتين قرب محافظتي الحديدة والمخا اليمنيتين.

وأبلغت "أمبري" أن هجوما صاروخيا استهدف سفينة "وتم الاقتراب منها بشكل مثير للريبة" على بعد 98 ميلا بحريا قبالة سواحل الحديدة، من دون أن تُقدم تفاصيل عن هوية السفينة أو العلم الذي ترفعه.

وأضافت أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار، في حين قال ربان السفينة إن الصاروخ ارتطم بالماء بالقرب منها.

بدورها، أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كي إم تي أو) -التي تديرها البحرية الملكية البريطانية- أيضا عن حادث في المكان عينه، مشيرة إلى "صاروخ أصاب المياه على مسافة قريبة" من السفينة. وتابعت -في مذكرة- أن "السفينة والطاقم بخير وفي طريقهم للمرفأ التالي".

مقذوف قرب المخا

ولاحقا، أعلنت "أمبري" أن سفينة تجارية أبلغت عن مقذوف في المياه على بعد نحو 33 ميلا بحريا جنوبي المخا باليمن.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجومين اللذين يتزامنان مع حملة تشنها جماعة أنصار الله (الحوثيين) ضد السفن المرتبطة بإسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة.

وتضامنا مع غزة، التي تواجه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا إسرائيلية بدعم أميركي، تستهدف جماعة أنصار الله (الحوثيين) -منذ نوفمبر/تشرين الثاني- بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

وردا على شن واشنطن ولندن ضمن تحالف، منذ مطلع العام الجاري، غارات على ما تقول إنها مواقع للحوثيين باليمن، أعلنت الجماعة أنها باتت تعتبر السفن الأميركية والبريطانية كافة ضمن أهدافها العسكرية.

والأربعاء، أفادت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، أن القوات الأميركية أسقطت 4 مسيّرات في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

ونشرت سنتكوم على منصة إكس "تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديدا وشيكا لقوات التحالف الأميركية والسفن التجارية في المنطقة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

البنتاغون : الحملة على اليمن أكثر المعارك التي تواجهها البحرية الأميركية

وذكر تقرير للوكالة ان البحرية الأمريكية استعدت لعقود من الزمن للقتال المحتمل مع الاتحاد السوفياتي، ثم روسيا والصين لاحقًا، على الممرات المائية العالمية. لكن بدلًا من مواجهة قوة عالمية تجد البحرية نفسها محاصرة في معركة مع مجموعة يمنية .

وأضاف: تحولت الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد اليمنيين التي طغت عليها حرب إسرائيل وحماس في قطاع غزة، إلى أشد معارك البحر المستمرة التي تواجهها البحرية منذ الحرب العالمية الثانية، وفقًا لما أفاد به قادة البحرية والخبراء لـAP.

 وأشارت الوكالة الامريكية أن الحرب ستشتد، مما يعرض البحرية الأمريكية وحلفائهم والسفن التجارية لمزيد المخاطر.

وقال القائد (إريك بلومبرغ) من يو إس إس لابون لوكالة الصحافة الأمريكية (ap) خلال زيارته إلى سفينته الحربية في البحر الأحمر: "لا أعتقد أن الناس يدركون حقًا مدى خطورة ما نقوم به ومدى تهديد السفن المستمر. لدينا فرصة واحدة فقط للخطأ وبالمقابل يحتاج الحوثيون تحقيق ضربة واحدة.

وجاء في التقرير يمكن رؤية سرعة النار على مدمرة من طراز أرلي بيرك، حيث تم حرق الدهان حول الفتحات الخاصة بحاويات الصواريخ بسبب الإطلاقات المتكررة ويتسنى لبحارة السفينة في بعض الأحيان ثوانٍ لتأكيد إطلاق اليمنيين، والتشاور مع السفن الأخرى، وفتح النار على وابل الصواريخ القادمة التي يمكن أن تتحرك بالقرب من سرعة الصوت أو أبعد منها.

 

وقال الكابتن (ديفيد ورو)، القائد الذي يشرف على مدمرات الصواريخ الموجهة: "إن هذا يحدث كل يوم، في كل دورة، وبعض سفننا كانت هنا لأكثر من سبعة أشهر للقيام بذلك.

ووفقًا لتصريح (برايان كلارك)، الغواص السابق في البحرية وزميل كبير في معهد هدسون: إن هذه أطول فترة قتال مستمرة تشهدها البحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية واليمنيين على وشك أن يصبحوا قادرين على تنفيذ أنواع الهجمات التي لا يمكن للولايات المتحدة أن توقفها في كل مرة، وبعد ذلك سنبدأ في رؤية أضرار جسيمة. وإذا تركت الأمور تتفاقم، فإن الحوثيين سيصبحون قوة أكثر قدرة وكفاءة وخبرة.

مقالات مشابهة

  • هيئة بحرية: تقارير عن انفجارين قرب سفينة قبالة ساحل اليمن
  • هيئة للملاحة البحرية: أنباء عن واقعة قرب المخا اليمنية
  • البحرية البريطانية تعلن غرق سفينة هاجمها الحوثيون قبل يومين في خليج عدن
  • البحرية البريطانية: استمرار الحريق بسفينة وغرقها عقب هجوم في خليج عدن
  • احتراق وغرق سفينة استهدفها الحوثيون شرق عدن 
  • الجيش الأميركي يدمر 7 رادارات باليمن وفقدان بحار بسفينة هاجمها الحوثيون
  • البنتاغون : الحملة على اليمن أكثر المعارك التي تواجهها البحرية الأميركية
  • إجلاء طاقم سفينة شحن بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية: وقوع هجوم استهدف سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • استهداف سفينة قرب عدن وأميركا تعلن تدمير منصات صواريخ بالحديدة