احتفلت مصر باليوم العالمي للتنوع البيولوجي والذي يحل في 22 مايو من كل عام، إذ تُعد مصر موطنًا لتنوع بيولوجي غني ومتنوع، وتضم 1952 نوعًا من الحيوانات، 226 نوعًا من النباتات، 381 نوعًا من الطيور المستوطنة، و1336 نوعًا من الحشرات.

وقال أيمن حمادة خبير التنوع البيولوجي إنَّ مصر بذلك جهودا كبيرة خلال السنوات الماضية لتقييم حالة التنوع البيولوجي على المستوى الوطني، بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية، وقد أظهرت النتائج وجود العديد من المهددات للتنوع البيولوجي منها التغيرات المناخية والصيد الجائر.

حيوانات مهددة بالإنقراض

وأظهرت نتائج التقييمات والدراسات التي أشرفت عليها وزارة البيئة ونشرتها عبر موقعها الرسمي بمناسبة يوم التنوع البيولوجي أنَّ القائمة الإجمالية الأولية للحيوانات في مصر بلغ عددها 1952 نوعا، إذ كان إجمالي أنواع الحيوانات المدرجة تحت خطر الانقراض 153، في حين تضم باقي القائمة الواقعة خارج تصنيف الكائنات المهددة بالانقراض الأعداد التالية من الحيوانات: 140 نوعا تقترب من خطر الانقراض، 1511 نوعا ذو أهمية أقل، نوعان لم يتم تقييمهما حتى الآن، 146 نوعا لا يتوفر عنها بيانات لتقييم وضعهم الحالي.

226 إجمالي أنواع النباتات 3 مهددة بالانقراض

بينما تتضمن القائمة الإجمالية الأولية للنباتات في مصر 226 نوعا، حيث كان إجمالي أنواع النباتات المدرجة تحت خطر الانقراض 3 أنواع، في حين تتضمن القائمة الإجمالية الأولية للطيور في مصر 381 نوعا، إذ كان إجمالي أنواع الطيور المدرجة تحت خطر الانقراض 14 نوعا، وأخيراً تتضمن القائمة الإجمالية الأولية للحشرات في مصر 1336 نوعا، إذ كان إجمالي أنواع الحشرات المدرجة تحت خطر الانقراض 36 نوعا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجهات المعنية الحياة البرية الصيد الجائر المحميات الطبيعية اليوم العالمي خطط التنمية فى مصر محمية طبيعية أحتفل أعداد نوع ا من فی مصر

إقرأ أيضاً:

القائمة الكاملة لـ أفلام عيد الأضحى 2024.. أبرزها «اللعب مع العيال» و«ولاد رزق 3»

أفلام عيد الأضحى 2024.. تشهد دور العرض السينمائي خلال موسم أفلام عيد الأضحى 2024 حالة من النشاط الفني، إذ يتنافس على شباك التذاكر 4 أعمال فنية تنوعت ما بين الإثارة والتشويق والكوميديا والتراجيديا، لكي تناسب مختلف الأذواق.

وشهدت دور العرض السينمائي في مصر توافد العديد من المواطنين فور إطلاق أفلام عيد الأضحى 2024.

قائمة أفلام عيد الأضحى1 - فيلم «ولاد رزق 3»

ينطلق فيلم «أولاد رزق 3» بطولة النجمين أحمد عز وعمرو يوسف، ضمن أفلام موسم عيد الأضحى 2024، ومن المتوقع أن يشهد نجاحًا كبيرًا. والفيلم من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

فيلم ولاد رزق 3

وتتضمن أحداث فيلم ولاد رزق 3 في نسخته الثالثة الكثير من الأحداث المثيرة، التي تبدأ بعد مرور سنوات وانفصال الإخوة كلٌّ بحياته الشخصية المختلفة، إلا أنه في يوم من الأيام، يعود شبح من الماضي ليلقي بظلاله على ولاد رزق، مما يجبرهم على العودة إلى حياة الجريمة والسرقة مرة أخرى، حتى ينجوا بأنفسهم من خلال عملية مصيرية هي الأكبر والأخطر والأهم في تاريخهم.

2 - فيلم «عصابة الماكس»

شارك في بطولته عدد من نجوم الفن، أبرزهم: الفنان أحمد فهمي، الفنانة روبي، الفنان محمد أسامة، الفنان أوس أوس، الفنانة لبلبة، الفنان حاتم صلاح، الفنان أحمد فهيم، الفنان مصطفى بسيط، وعدد آخر من الفنانين وضيوف الشرف.

العمل من تأليف: أمجد الشرقاوي، وفادي أبوالسعود، وإخراج حسام سليمان في أولى تجاربه الإخراجية، وانتاج هشام عبد الخالق.

فيلم عصابة الماكس

وتدور أحداث فيلم عصابة الماكس، في إطار كوميدي حول (المكسيكي)، الذي اعتاد القيام بعمليات السرقة والتهريب، بمفرده دون مساعدة، ويتورط في عملية كبيرة تحتاج للاستعانة بمجموعة تساعده في تنفيذها، ولكنه يكتشف أن منِ اختارهم يورطونه في مشاكل تهدد نجاح العملية.

3- فيلم «اللعب مع العيال»

ضم عدد من نجوم الفن أبرزهم، محمد إمام إلى جانب أسماء جلال وباسم سمرة وحجاج عبد العظيم وويزو، ومصطفى غريب وآخرين، والفيلم من تأليف وإخراج شريف عرفة، ويسجل العمل أول تعاون بين المخرج شريف عرفة والفنان محمد إمام.

فيلم اللعب مع العيال

وتدور أحداث فيلم اللعب مع العيال، في إطار كوميدي حول شاب يتعرض لعدد من الأزمات والمواقف الصعبة التي تقلب حياته رأساً على عقب، ومن المقرر عرضه خلال موسم أفلام عيد الأضحى 2024.

يذكر أن العمل حقق إيرادات جيدة بدور العرض السينمائية في أول ليلة عرض أمس الأربعاء، بلغت حوالي 571 ألفًا و680 جنيهًا، محتلا المركز الثاني بقائمة أفلام موسم عيد الأضحى 2024.

4- فيلم «أهل الكهف»

ضم نخبة من نجوم الفن أبرزهم: خالد النبوي، غادة عادل، محمد ممدوح، محمد فراج، ريم مصطفى، محمود حميدة، فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، هاجر أحمد، عبد الرحمن أبو زهرة، صبري فواز، عمرو عبد الجليل، مصطفى فهمي، وعدد آخر من الفنانين.

والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة.

فيلم أهل الكهف

وتعود أحداث الفيلم لـ عام 250 ميلادية، وتدور قصته حول صراع الإنسان مع الزمن، وهذا الصراع يتمثل في ثلاثة من البشر يُبعثون إلى الحياة بعد نوم يستغرق أكثر من ثلاثة قرون ليجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل.

اقرأ أيضاًأبرزهم ولاد رزق 3 وعصابة الماكس.. أفلام عيد الأضحى 2024 «صور»

إيرادات الأفلام.. «ولاد رزق 3» يحقق 12 مليون جنيه في 48 ساعة

مقالات مشابهة

  • سفينة تجارية مهددة بالغرق بعد هجوم حوثي
  • القائمة الكاملة لـ أفلام عيد الأضحى 2024.. أبرزها «اللعب مع العيال» و«ولاد رزق 3»
  • غضب بيئي في السليمانية.. منظمات تطالب بحماية الطبيعة من الشركات
  • طقس السبت... أجواء حارة نوعا ما بعدد من مناطق المملكة
  • خبير بيئي: 45% زيادة في المساحات الخضراء بالمجتمعات العمرانية الجديدة
  • أربيل تعلن السيطرة على حريق المصفاة وتفصح عن نتائج التحقيق الأولية
  • في استفتاء مثير للجدل: مدينة ألمانية تصوت لصالح إبادة طيور الحمام
  • خبراء مغاربة يدعون السلطات إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة تخوفا من انتشار فيروس خطير
  • نداء استغاثة.. محطة الأكسجين الوحيدة في غزة مهددة بالتوقف التام
  • مرصد بيئي يتوقع انتعاش أهوار العراق خلال الصيف