الثورة نت|

افتتح وزير النفط والمعادن في حكومة تصريف الأعمال، أحمد دارس، ونائبه – القائم بأعمال المدير التنفيذي للشركة اليمنية للغاز، ياسر الواحدي، اليوم، محطتين نموذجيتين لتعبئة غاز السيارات والغاز المنزلي في أمانة العاصمة.

كما اطلعا على تجربة اختبار وسائل الأمن والسلامة في المحطتين، والتأكد من مدى جاهزيتهما وفعاليتهما.

وخلال الافتتاح، أشاد الوزير دارس بدور الشركة اليمنية للغاز في الإشراف على تنفيذ مثل هذه المنشآت الخدمية والاستثمارية، التي ستسهم في توفير الغاز للمواطنين، وتلبية احتياجاتهم؛ باعتبارها من المتطلبات الضرورية والأساسية لهم.. منوها بالتطور الملحوظ في توفير الغاز، سواء لمحطات السيارات، أو للمواطنين.

واعتبر افتتاح المحطات النموذجية المتخصصة في مجال الغاز خطوة مهمة للحد من تلاعب بعض الوكلاء، سواء بالوزن أو بالأسعار، أو إخفاء مادة الغاز، وبالتالي ضمان حصول المواطنين على هذه المادة، وفق معايير الأمن والسلامة.

ودعا الوزير دارس المستثمرين العاملين في هذا القطاع إلى التوجّه نحو إنشاء محطات نموذجية، بحيث يراعى فيها كافة معايير الأمن والسلامة، والإجراءات الفنية المتبعة عند إنشاء محطات تعبئة الغاز.

من جانبه، أشار نائب وزير النفط والمعادن إلى أن افتتاح وتدشين المحطتين يأتيان استكمالا لبرنامج الشركة اليمنية للغاز لتشغيل وتدشين عدد من المحطات النموذجية لبيع الغاز بالشكل المباشر.

وبيّن أن المحطات النموذجية لتعبئة الغاز يتم افتتاحها وتدشين العمل فيها، بعد التأكد من إجراءات إنشائها، وتجهيزها بالمواصفات الفنية، واشتراطات شركة الغاز، والالتزام بكافة معايير الأمن والسلامة، سواء لخزانات المحطة، أو طرمبات التعبئة والملحقات الأخرى.

ولفت إلى أنه تم الاطلاع على منظومة الأمن والسلامة في المحطتين النموذجيتين، التي تُظهر كفاءتهما وفاعليتهما في مواجهة أي طارئ.

وأكد الواحدي أن هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة العليا، ومتابعة حثيثة من قِبل قيادة وزارة النفط، من أجل تطوير آلية بيع الغاز وفق أسس ومعايير عالية لتغطية احتياجات المواطنين من هذه المادة، والحد من أي تلاعب يتم من خلال بعض الوكلاء.

وتطرّق إلى الجهود التي تبذلها الشركة في توفير احتياجات المواطنين من الغاز وفق آليات وبرامج مباشرة، بحيث يلمس الجميع استقرار الوضع التمويني لهذه المادة في أمانة العاصمة وبقية المحافظات، في ظل تداعيات العدوان.

من جانبهم، عبّر عدد من المواطنين عن شكرهم للشركة اليمنية للغاز لدورها في افتتاح مثل هذه المشاريع الخدمية، التي تسهم في تلبية احتياجاتهم، والتخفيف من معاناتهم.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: أمانة العاصمة الأمن والسلامة الیمنیة للغاز

إقرأ أيضاً:

الخيام المطورة في منى تقاوم الظروف المناخية وتوفر الأمن والسلامة للحجاج

يعدّ مشروع خيام مشعر منى المطورة، أحد أكبر المشروعات التي نفذتها حكومة المملكة في المشاعر المقدسة؛ الذي تم تنفيذه ضمن الجهود والخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، وفق أعلى معايير الأمن والسلامة.

وأنشئت الخيام بمشعر منى على أسس الأمن والسلامة والملائمة للمحيط العام، للمشعر الذي تقدر مساحته الشرعية بنحو 7.82 كم2، وبلغ المستغل منها فعلاً 4.8 كم2 فقط، أي ما يعادل 61% من المساحة الشرعية، و39% عبارة عن جبال وعرة، ترتفع قممها نحو 500م فوق مستوى سطح الوادي، من خلال توفير 30 ألف رشاش لمكافحة الحرائق، وأكثر من 3 آلاف كاميرا مراقبة، وأكثر من 12 ألف سماعة للإرشاد والتنبيه، بالإضافة لأكثر من 15 ألف وحدة تكييف وتهوية.

وتتوفر في المخيمات دورات مياه، وأماكن للوضوء وسط المخيم، وتجهيزات توزيع الطاقة الكهربائية والمطابخ، ومكب للنفايات، وخزانات خاصة لمياه الحريق على شكل أنفاق بأعلى جبال منى، تغذي شبكة إطفاء الحريق بأقطار مناسبة مع ما يلزمها من محابس وقطع، حيث بلغ إجمالي طول هذه الشبكة 100 كيلومتر من المواسير، بأقطار تتراوح ما بين 250 مليمتراً و700 مليمتر، تضم 800 محبس و740 فوهة للحريق.

وتبلغ أبعاد الخيمة النمطية 8 في 8 أمتار، كما استخدمت أيضاً خيام بمقاسات تتراوح ما بين 6 في 8 و12 في 8 أمتار، ويشتمل مشروع الخيام على شبكة للتكييف وخراطيم للمياه داخل المخيمات، وصناديق يحتوي كل منها على خرطوم بطول 30 مترًا، إضافة إلى طفايات للحريق موزعة بالممرات داخل المخيم بمعدل صندوق لكل 100 متر طولي للاستخدام عند الحاجة حتى وصول الدفاع المدني.

وتحيط بجموع الحجيج بمشعر منى خدمات طبية وعلاجية تتضمن 97 مركزاً إسعافياً تابعاً لهيئة الهلال الأحمر السعودي بأسطول يضم 320 سيارة إسعاف، و6 طائرات إسعاف جوي، و9 دراجات نارية و4 عربات جولف، إضافة إلى 4 عربات إمداد طبي، و16 عربة من الاستجابة النوعية، وسيارات خدمة لدعم العمل الإسعافي والإداري يباشرها 1288 كادراً طبياً.

وعلى امتداد مشعر منى وفّرت شركة المياه الوطنية كميات خزن تشغيلي وإستراتيجي على مدار الساعة في المسجد الحرام والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة بمتوسط كميات تصل إلى (700) ألف متر مكعب يوميًا، مع استمرارية ضخ المياه إلى جميع أحياء مكة المكرمة بمعدل (22) ساعة يوميًا، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة (الأشياب) التابعة للشركة بمكة المكرمة بكامل طاقتها الاستيعابية، وذلك لتلبية طلبات الصهاريج للأحياء التي لا تتوفر فيها شبكات مياه خلال هذا الموسم، ومن خلال جهود الشركة المتواصلة في تنفيذ أعمالها تحقيقًا لأهدافها بتقديم جميع الخدمات للحجاج منذ قدومهم وحتى مغادرتهم.

مقالات مشابهة

  • “فايننشال تايمز”: روسيا تتفوق على الولايات المتحدة كأكبر مورد للغاز إلى أوروبا
  • "فايننشال تايمز": روسيا تتفوق على الولايات المتحدة كأكبر مورد للغاز إلى أوروبا
  • الخيام المطورة في منى تقاوم الظروف المناخية وتوفر الأمن والسلامة للحجاج
  • تجهيز 9 مسالخ بأمانة العاصمة لذبح الأضاحي وحملات ميدانية لضبط أي مخالفات
  • تفقد سير العمل بمشروع ترميم وتأهيل شارع الثلاثين في معين بأمانة العاصمة
  • مستهدفة 610 مستفيدين.. مؤسسة اليتيم تدشن توزيع كسوة العيد بأمانة العاصمة
  • مؤسسة اليتيم تدشن توزيع كسوة العيد لـ 610 يتيم ويتيمة بأمانة العاصمة
  • تجهيز 9 مسالخ بأمانة العاصمة لتقديم خدمة ذبح أضاحي العيد
  • مصر تخطط لـأكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات
  • تحت شعار “وانصر من نصره”.. تدشين أنشطة وفعاليات ذكرى يوم الولاية بأمانة العاصمة