فضحت وثيقة سرية كتبها الدكتور يورام هيمو رئيس سياسات الدفاع والتخطيط الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو للحرب على غزة، وتكشف عن الإخفاق الإسرائيلي في هذه الحرب.

ضرورة تغيير إدارة الحرب على غزة بسبب اخفاقها

نقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الصادرة باللغة الإنجليزية، عن نشرة أخبار القناة 12 وهآرتس، تفاصيل الوثيقة المكونة من 10 صفحات، والتي حذر فيها «هيمو» من أنه في ظل هذه الظروف، قد ينتهي الأمر بإسرائيل إلى إرغام نفسها على فرض الحكم العسكري على القطاع الفلسطيني، وأن التحدي المتمثل في الحكم العسكري على المدى الطويل قد يعيد حماس إلى السلطة، مشددًا على ضرورة تغيير إدارة الحرب على غزة بسبب اخفاقها.

 

وهاجمت الوثيقة الحرب على غزة معتبرة أنها أخفقت في تحقيق أهدافها، محذرة من استمرار الحرب، وأنها لن تحقق أهدافها وقد تستمر لسنوات طويلة ولن تصل في النهاية لأهدافها.

الوثيقة تثير أزمة مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي

وذكرت صحيفة هآرتس، أن هذه الوثيقة تسببت في أزمة مع  تساحي هنغبي مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، والذي غضب من الوثيقة وأمر مجلس الوزراء بتجاهلها.

واستقال الدكتور يورام هيمو رئيس سياسات الدفاع والتخطيط الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي بسبب تجاهل هذه الوثيقة، بينما زعم مجلس الأمن القومي، في تصريح للقناة 12، أن استقالة هيمو تمت مناقشتها منذ أشهر لأنه أراد ترك المنصب لأسباب شخصية، ولم تكن استقالته مرتبطة بالوثيقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال وثيقة وثيقة سرية الحرب على غزة أخبار غزة أخبار الحرب على غزة جيش الاحتلال هزيمة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل وحربي لبنان وغزة.. تقرير يتحدث عن مأزق نتنياهو

ذكر موقع "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن صحيفة "الغارديان" البريطانية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخوض حربا على جبهتين، مضيفة أنه "لا توجد نهاية في الأفق لأي منهما".

وقال بيتر بومونت، أحد كبار المراسلين الدوليين في "الغارديان: "بعد 9 أشهر من الصراع في غزة، الذي أعقب الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول، تقاتل إسرائيل على جبهتين في وقت واحد".

وأضاف، في مقال تحليلي: "لكن الوعد بتحقيق النصر السريع أو الحاسم، على الرغم من استخدام قوة نيران هائلة وما يترتب على ذلك من عواقب مدمرة على المدنيين في غزة، تبين أنه مجرد وهم".

وتابع: "يبدو أنه من المقدر أن تستمر صراعات إسرائيل مع حماس في غزة وحزب الله في لبنان إلى أجل غير مسمى".

وأوضح بومونت: "لقد كشف الفشل المستمر في محادثات وقف إطلاق النار عن وجهات نظر متعارضة تماما بين إسرائيل وحماس".   وأردف قائلا: "إذا كانت هناك نقطة مشتركة في التقييمات الميدانية لإسرائيل وحماس، فهي تكمن في اعتقاد الجانبين بأنه لا يوجد خيار آخر سوى مواصلة القتال".

كما أشار إلى أن إدارة إسرائيل للحرب باستخدام "قوة نيران هائلة وما تلاها من معاناة مدنية كارثية، جعلتها تواجه عزلة دبلوماسية متزايدة واتهامات بارتكاب جرائم حرب متسلسلة، بما في ذلك الإبادة الجماعية واستخدام التجويع كسلاح حرب، وهي اتهامات تنفيها إسرائيل".

وأبرز أن "إذا كان هذا يفسر موقف حماس المتشدد في مفاوضات وقف إطلاق النار، وهي أنها لن تقبل إلا بانتهاء القتال وانسحاب إسرائيل من غزة، فإن موقف إسرائيل يتسم على نحو مماثل بعدم المرونة".

وقال الصحفي البريطاني: "وبينما يصر حزب الله على أنه لا يسعى إلى حرب شاملة ولكنه مستعد لها إذا حدثت، فإن ما لا يزال غير واضح هو كيف سينتهي القتال وبأي شروط".

وختم مقاله التحليلي بالقول: "يبدو أن الحرب على الجبهتين، بغض النظر عن الرعب الذي تتسم به، ستستمر في الوقت الراهن".

مقالات مشابهة

  • هنية يؤكد الالتزام بإنهاء الحرب وفق خطة بايدن
  • إسرائيل وحرب الجبهتين.. تقرير يتحدث عن "مأزق نتنياهو"
  • إسرائيل وحربي لبنان وغزة.. تقرير يتحدث عن مأزق نتنياهو
  • “نيويورك تايمز” تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022
  • محللون: حديث إسرائيل عن انتهاء عملية رفح خلال أسبوعين اعتراف صريح بالفشل
  • بلومبرغ تكشف تفاصيل اتفاق طال انتظاره بين السعودية وأمريكا..إحاطة سرية حول ملامح الصفقة
  • "نيويورك تايمز" تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022  
  • سيارتو: إدراج كافة شروط هنغاريا على الوثيقة حول مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
  • صحيفة: لا إسرائيل ولا أمريكا تريدان وقفاً فعلياً للحرب على غزة
  • اجتماعات وزير الأمن القومي الإسرائيلي بواشنطن الأسبوع المقبل لبحث التهدئة على حدود لبنان