أعلنت شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" توقيع اتفاق تعاون مع الشركة النفطية الأمريكية "إكسون موبيل" بهدف دراسة فرص تطوير الموارد من المحروقات في حوضين بالجنوب الغربي للجزائر.

وذكرت الشركة الجزائرية في بيان لها: "ستسمح هذه الاتفاقية للشركاء بدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد من المحروقات في كل من حوض أهنات وحوض قورارة".

إقرأ المزيد شركة "سوناطراك" الجزائرية توقع مع شريكها الصيني "بروتوكول اتفاق" لاستكشاف المحروقات

ونقل البيان عن المدير التنفيذي لـ"سوناطراك" رشيد حشيشي قوله: "نحن سعداء بتحقيق هذه الخطوة في مجال التعاون مع إكسون موبيل..هذه الاتفاقية من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة لتطوير القطاع المنجمي الجزائري، فضلا عن أنها تشهد على الإرادة المشتركة للشركتين بغية الوصول إلى إقامة استغلال مسؤول ومستدام للموارد الطبيعية لبلادنا".

كما ذكر البيان أن نائب المدير التنفيذي لـ"إكسون موبيل" جون أرديل اعتبر "هذه الاتفاقية خطوة أولى مهمة في إنشاء شراكة من شأنها أن تساعد على تحرير القدرات التطويرية للموارد الجزائرية"، وقال إن "التاريخ الطويل للجزائر في مجال تطوير المحروقات، إلى جانب القدرات الرائدة لشركة إكسون موبيل وخبرتها المعترف بها، هي عوامل ستضعنا في مسار النجاح".

وفي يونيو 2023، تحدثت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن "مباحثات متقدمة" بين "سوناطراك" من جهة والعملاقين الأميركيين "إكسون موبيل" و"شيفرون" من أجل استغلال احتياطيات البلاد الهائلة من الغاز.

وأوردت الصحيفة تفاصيل عن محادثات تتعلق باستغلال الغاز التقليدي والغاز الصخري، وهو غاز طبيعي موجود في الصخور الطينية ويثير استغلاله عن طريق التكسير الهيدروليكي جدلا بسبب تأثيره على البيئة.

وأكد بيان "سوناطراك" الخميس أن الاتفاق ينص على "التركيز على التميز العملياتي، والابتكار التكنولوجي، واحترام البيئة، وأفضل الممارسات في مجال الاستدامة".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاستثمار النفط الصخري النفط والغاز شركات إکسون موبیل

إقرأ أيضاً:

سوناطراك مستعدة لإستئناف نشاطها بموريطانيا

أعلن الرئس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي من مدينة هيوستن الأمريكية إستعداد سوناطراك لإستئناف نشاطها بموريطانيا.

وعلى هامش مشاركته مؤتمر غازتيك الدولي للطاقة بمدينة هيوستن الأمريكية عقد حشيشي اجتماع رفيع المستوى مع المدير العام للشركة الموريتانية للمحروقات إسماعيل عبد الفتاح.

حيث كشف الرئيس المدير العام لسوناطراك خلال هذا اللقاء عن تطلعه لإعادة بعث مذكرة التفاهم التى تم توقيعها سنة 2023.

من جانبه أعرب الطرف الموريتاني عن اهتمامه بالاستفادة من تجربة سوناطراك في مجال التكوين والتدريب، وكذا التعاون التقني، وفي هذا الخصوص أكد الرئيس المدير العام أن سوناطراك مستعدة لاستئناف نشاطاتها بموريتانيا في مجال الطاقة، مشيرا في ذات السياق أنه سيتم تنظيم لقاء قريب بين الجانبين.

ويشارك حشيشي لليوم الثالث على التوالي في مؤتمر غازتيك الدولي للطاقة بمدينة هيوستن الأمريكية، قام حشيشي بتنظيم عدة جلسات عمل مع شركات أجنبية تنشط في قطاع الطاقة على غرار شركة ليند غاز الألمانية المتخصصة في صناعة الهيليوم والغازات الصناعية وكذا شركة سولار تورباينز  الأمريكية المتخصصة في صناعة التوربينات.

مقالات مشابهة

  • “سوناطراك” الجزائرية: نعتزم استئناف النشاط في الحقول الليبية 
  • عبدالصادق يبحث مع سوناطراك الجزائرية سبل تعزيز الشراكة في مجال استكشاف وتطوير النفط والغاز
  • مدير “سوناطراك الجزائرية”: نعتزم استئناف نشاطنا النفطي في ليبيا قريباً
  • سوناطراك الجزائرية تستعرض قدراتها في أميركا.. وتجتذب استثمارات عالمية
  • سوناطراك مستعدة لإستئناف نشاطها بموريطانيا
  • إكسون موبيل عازمة على الاستثمار في الجزائر
  • المكلفة بالاستكشاف الدولي بشيفرون الأمريكية: الاستثمار في المحروقات بالجزائر جد محفز
  • الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك يشارك في فعاليات المنتدى الأمريكي الجزائري
  • حشيشي يلتقي وفداً رفيع المستوى من شركة “إكسون موبيل” الأمريكية
  • وزير البترول يبحث مع إكسون موبيل العالمية خططها الاستثمارية في مصر