التغيير: بورتسودان

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن مساع لتوفير الإمداد الدوائي خاصة أدوية الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى أمصال السعر للولايات التي سجلت حالات إصابات وهي الخرطوم وجنوب كردفان وشرق دارفور والجزيرة.

جاء ذلك خلال استعراض إدارات الطوارئ ومكافحة الأوبئة بالولايات المختلفة بمكتب وكيل وزارة الصحة الاتحادية المفوض ببورتسودان د.

أمل عبده، الوضع الوبائي بالبلاد، حيث أكد الانخفاض في الوبائيات واستقرار الاوضاع الصحية.

واستعرض الاجتماع –وفقا لـ”سونا”- تقريرا عن الأوضاع الصحية للمتأثرين من الحرب، بجانب تقارير عن الخريف والاستعدادات له، والتدخلات لاحتواء الاوبئة فضلا عن صحة البيئة، وتعزيز الصحة والأنشطة المختلفة لها، علاوة على الأوضاع الصحية بولايات الخرطوم، وكردفان ودارفور.

وشدد الاجتماع، على ضرورة الإبلاغ عن ظهور أي وباء، والالتزام بدعم الولايات المتأثرة بالحرب بمعينات الخريف، مع استمرار دعم الطوارئ لكل الولايات.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في مايو الماضي عن انهيار النظام الصحي في السودان، خاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها، حيث دمرت المرافق الصحية أو نهبت، وتعاني من نقص العاملين الصحيين والإمدادات واللقاحات والأدوية والمعدات، ولم يعد سوى ما بين 20% إلى 30% من المرافق الصحية عاملة عند الحد الأدنى.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان لاندماير، إن الإمدادات الطبية في السودان تغطي 25% فقط من الاحتياجات، ويتعذر الوصول إلى مستودع منظمة الصحة العالمية في ولاية الجزيرة منذ ديسمبر 2023، ولم تتلق بعض الولايات مثل دارفور الإمدادات الطبية خلال العام الماضي.

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

مصدر إلهام.. أول تعليق من رئيس الصحة العالمية على خلو مصر من الملاريا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم صح الأحد، أن مصر غدت "خالية من الملاريا"، وهو ما يمثل إنجازاً هاماً في مجال الصحة العامة لبلد يتجاوز عدد سكانه 100 مليون نسمة.

ويأتي هذا الإنجاز بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية والشعب المصري على مدى أكثر من 100 عام، للقضاء على مرض كان موجوداً في البلد منذ العصور القديمة، وفق بيان منظمة الصحة العالمية.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس "الملاريا قديمة قدم الحضارة المصرية نفسها، ولكن هذا المرض الذي ابتلي به الفراعنة بات الآن من ماضي مصر لا مستقبلها".

وأضاف: "الإشهاد على خلو مصر من الملاريا نجاح تاريخي حقاً، وشهادة على التزام شعب وحكومة مصر بالتخلص من هذه الآفة القديمة. أهنئ مصر على هذا الإنجاز، الذي يعد مصدر إلهام للبلدان الأخرى في الإقليم، ويظهر ما يمكن تحقيقه بتسخير الموارد المناسبة والأدوات المناسبة".

ومصر هي ثالث بلد يحصل على الإشهاد على خلوه من الملاريا في إقليم المنظمة لشرق المتوسط بعد الإمارات والمغرب، وأول بلد يحصل على هذا الإشهاد منذ عام 2010. وعلى الصعيد العالمي، تمكن ما مجموعه 44 بلداً وإقليم واحد من تحقيق هذا الإنجاز.

من جانبه، قال خالد عبد الغفار، وزير الصحة ونائب رئيس الوزراء في مصر، إن "حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا اليوم ليس نهاية الرحلة، بل بداية مرحلة جديدة".

وأضاف: "يجب علينا الآن أن نعمل بلا كلل ويقظة للحفاظ على إنجازنا من خلال الحفاظ على أعلى معايير الترصد والتشخيص والعلاج، والإدارة المتكاملة للنواقل واستدامة استجابتنا الفعالة والسريعة للحالات الوافدة. وستكون جهودنا المستمرة مع كافة الشركاء المعنيين حاسمة للحفاظ على مصر الخالية من الملاريا".

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية ستجلي ألف امرأة وطفل مرضى ومصابين من غزة
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف طفل وامرأة مرضى من غزة خلال أشهر
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف امرأة وطفل مرضى من غزة خلال أشهر
  • الصحة العالمية ستجلي ألف امرأة وطفل من غزة
  • منظمة الصحة العالمية تعلن مصر خالية من الملاريا
  • مصدر إلهام.. أول تعليق من رئيس الصحة العالمية على خلو مصر من الملاريا
  • تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
  • مصر تحصل على إشهاد منظمة الصحة العالمية على خلوها من الملاريا
  • منظمة الصحية العالمية تمنح وزير الصحة شهادة خلو مصر من الملاريا
  • انطلاق جولة الاستجابة لوباء الكوليرا بثلاث ولايات سودانية