كتب ـ سعيد بن علي الغافري:

يواصل فريق تعليمية البريمي للكرة الطائرة الشاطئية استعداداته للمشاركة في البطولة المدرسية للألعاب الشاطئية على مستوى سلطنة عمان والتي ستقام بمحافظة ظفار على الملاعب الرملية بمجمَّع السُّلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه خلال الفترة من 13 وحتى 17 من شهر أغسطس الجاري وبمشاركة المديريات التعليمية.


وقال طلال بن علي المطيري أمين سر لجنة الرياضة المدرسية بتعليمية البريمي إن اللجنة قامت بالتنسيق مع لجنة الرياضة المدرسية بشمال الباطنة للتعاون في تنفيذ برنامج تدريب منتخب الكرة الطائرة الشاطئية على ملاعب المجمَّع الرياضي بصحار، وذلك لتهيئة اللاعبين بدنيًّا وخططيًّا، بالإضافة إلى الجوانب القانونية للعبة، وشملت التدريبات حصصًا متنوعة لرفع معدلات اللياقة البدنية لدى الطلبة وتنفيذ عدد من التدريبات كمهارات الاستقبال وحائط الصد للكرة الطائرة الشاطئية والتدريب على مهارة التعامل مع الملاعب الرملية وقوانينها.
وحول جاهزية الفريق قال سلطان بن صبيح المقبالي مدرب الفريق أن الطلبة في تحسن مستمر بدنيًّا ومهاريًّا، وذلك من خلال التزامهم بالبرنامج المعد لهم، إضافة إلى المستوى العالي خلال المباريات الودية التي حرصنا على تنظيمها مع منتخب تعليمية شمال الباطنة خلال فترة التدريب، والتي أكسبت اللاعبين الثقة بأنفسهم خلال المباريات ومعرفتهم للحالات والنقاط المهمة التي يجب الحرص والتعامل معها خلال المباراة، متمنين أن يقدم اللاعبون المستوى العالي في البطولة واعتلاء منصة التتويج.
ويشارك مع المنتخب اللاعب سعيد بن سالم الغيثي واللاعب علي بن راشد الشامسي واللاعب خالد بن سيف الرشيدي من مدرسة حذيفة بن محصن للتعليم الأساسي (5-12) بقيادة المدرب سلطان بن صبيح المقبالي وإشراف مصبح بن حمد المقبالي.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

كيف تنجو من الإرهاق خلال رحلة جوية طويلة.. إليك أسرار مضيف طيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد تكون تجربة السفر الجوي بحد ذاتها مرهقة، لكن خوض رحلة جوية طويلة المدى قد يكون مرهقا بشكل خاص.

فهل ينبغي إعطاء الأولوية للنوم أم لتناول الطعام أم لكليهما؟ وهل يجب أن تغادر مقعدك وتتحرك في الممر كل فترة؟ وهل من المقبول على الإطلاق خلع حذائك؟

ويجيب على هذه الأسئلة كريس ميجور، وهو مضيف طيران بريطاني يتمتع بخبرة 25 عامًا. 

وقد قام ميجور بالضيافة على متن رحلات قصيرة المدى، وقضى 14 ساعة في السماء. وقد تحمّل رحلات مع عدد لا يحسد عليه من التوقفات، وقد أصبح خبيرًا في أخذ قيلولة لاستعادة نشاطه على ارتفاع 30 ألف قدم.

وبينما يستعد الكثيرون منا للرحلات الطويلة خلال فصل الصيف، يكشف ميجور لـ CNN عن نصائحه وحيله حول البقاء لعدة ساعات في السماء.

هل يجب تناول الطعام قبل أو خلال رحلة طويلة؟ Credit: Chris Ratcliffe/Bloomberg/Getty Images

إذا كنت ستسافر في رحلة طوال الليل وترغب في الحصول على أقصى قدر من النوم على متن الطائرة، يقترح ميجور تناول الطعام قبل الصعود إلى الطائرة.

ويعد ذلك مهمًا بشكل خاص إذا كانت الرحلة على الطرف الأقصر من نطاق المسافات الطويلة، وعلى سبيل المثال، إذا كنت مسافرًا من نيويورك إلى لندن، فإنك في أحسن الأحوال تتطلع إلى حوالي 5 أو 6 ساعات من النوم، لذلك تريد تحقيق أقصى استفادة من وقت الراحة هذا.

ويشير ميجور إلى أن معظم المسافرين من رجال الأعمال يغمضون أعينهم بمجرد صعودهم على متن الطائرة.

ومع ذلك، يعترف ميجور بأن تناول الطعام قبل السفر على الطائرة ليس أمراً ممكناً دائماً، نظرا لطوابير التفتيش الأمني الطويلة وصالات الركاب المزدحمة.

وإذا كنت مسافرًا على درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى، فقد تميل أيضًا إلى تحقيق أقصى استفادة من الطعام والشراب المقدّم على متن الطائرة، إذ من الصعب تفويت الشمبانيا المجانية، حسبما ذكره ميجور.

ولكن من الناحية الواقعية، قد يستغرق تقديم خدمة الطعام والشراب في المقصورة مدة ساعتين، لذا فإنك تخسر وقتًا ثمينًا للراحة.

ومن المفترض أن تمنحك تذكرة درجة رجال الأعمال إمكانية الوصول إلى استراحة المطار، لذا استخدم الحد الأقصى من هذه المرافق بدلاً من ذلك، واصعد على متن الطائرة وأنت تشعر بالشبع ومستعد للراحة.

 

متى يتوجب عليك تناول الطعام على متن الطائرة؟

إذا كنت تسافر لمسافات طويلة، فمن المحتمل أن تقدّم إليك أكثر من وجبة خلال الرحلة.

ولكن هل يجب أن تتناول الطعام كلما قدّم إليك؟ أم يجب عليك رفض وجبات الطعام إذا لم تكن تشعر بالجوع أو تحاول النوم؟

ويشير ميجور إلى أن الركاب يجب أن يفعلوا كل ما هو مناسب لجدول سفرهم. وإذا كنت تشعر بالإرهاق، فمن الأفضل أن تنام بدلاً من إجبار نفسك على تناول وجبة متأخرة الساعة الثالثة صباحًا، على السبيل المثال.

هل يجب عليك إحضار وسادة السفر الخاصة بك أم الاعتماد على ما تقدّمه شركات الطيران؟

عادةً ما توفر شركات الطيران وسائد للمسافرين على رحلات المسافات الطويلة، بغض النظر عن درجة سفر الرحلة، لكن ميجور يشير إلى أن إحضار قناع النوم و/أو وسادة السفر و/أو البطانية الخاصة بك قد يكون فكرة جيدة اعتمادًا على تفضيلاتك.

وتعتبر أقنعة النوم مفيدة للغاية إذا كنت تحاول النوم وأضواء المقصورة مضاءة، بينما قد تفضّل وسادة السفر الخاصة بك على وسادة السفر الخاصة بشركة الطيران.

إضافة إلى ذلك، رغم أن هذا يعد أمرا نادر الحدوث، إلا أن هناك دائمًا احتمال عدم توفّر الوسائد، وهو أمر قد يمثل مشكلة كبيرة على رحلة تستغرق مدتها 14 ساعة.

ويقول ميجور: "قد يحدث ذلك، لذلك أود أن أقول، اهتم براحتك واحتياجاتك الخاصة بقدر ما تستطيع".

مقالات مشابهة

  • كيف تنجو من الإرهاق خلال رحلة جوية طويلة.. إليك أسرار مضيف طيران
  • الأهلي راحة سلبية اليوم من التدريبات بفرمان مارسيل كولر
  • مجموعة السبع تدعو إلى هدنة عالمية خلال أولمبياد باريس
  • 150 طالبا في البرنامج الصيفي لحفظ القرآن الكريم بسناو
  • تكريم المدارس الفائزة بمسابقة «عمانتل» للسلامة المرورية
  • اللجنة الأولمبية الدولية تعلن عن أسماء أول 14 رياضيا روسيا تم قبولهم في أولمبياد باريس بصفة محايدة
  • ميرال تنظم زيارة لطلبة برنامج التوجيه الجامعي والمهني إلى مرافقها
  • قائمة منتخب مصر للكرة الطائرة الشاطئية ببطولة إفريقيا بالمغرب المؤهلة للأولمبياد
  • تحديد أماكن تجمع ألعاب وفعاليات الأطفال بدرعا خلال عيد الأضحى
  • دوري نجوم العراق.. الانيق يسعى لتحسين مركزه من بوابة أربيل