أعلن البابا فرانسيس في مقابلة أجريت معه مؤخرًا، عن سلسلة من المبادرات الدبلوماسية القادمة التي تركز على العديد من أولوياته الرئيسية، بما في ذلك مبادرة لتنظيم لقاء محوره السلام سيجمع القادة الدينيين في أبو ظبي، وتغير المناخ والعلاقات بين الأديان، والأزمة الروسية الأوكرانية، بحسب ما ذكرته صحيفة «cruxnow».

اجتماعات دبلوماسية خلال الأشهر المقبلة

وزيارة تلوح في الأفق لمبعوثه الشخصي بشأن الأزمة الأوكرانية، الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي، إلى بكين، بعد محطات سابقة في كييف وموسكو وواشنطن العاصمة، بالإضافة إلى إمكانية تعيين ممثل دائم للعمل كوسيط مع السلطات في أوكرانيا وروسيا.

واجتماع للزعماء الدينيين من أجل السلام في أبو ظبي، وذلك في  نوفمبر المقبل عشية قمة الأمم المتحدة حول المناخ التي ستُعقد في دبي.

وطلب إلى الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، التوسط لدى حكومة دانيال أورتيجا في نيكاراجوا لتحرير الأسقف رولاندو ألفاريز المسجون.

كما يخطط البابا فرانسيس لرحلة بابوية إلى كوسوفو.

تجمع بين الأديان في أبو ظبي

وفيما يتعلق بفكرة تشكيل تجمع بين الأديان في أبو ظبي، قال فرانسيس إن المشروع يتم تنسيقه من قبل الكاردينال الإيطالي بيترو بارولين، وزير خارجية الفاتيكان.

واختيار المكان مهم، حيث كان هناك في فبراير 2019 وقع البابا والشيخ أحمد الطيب، الإمام الأكبر للجامع الأزهر في القاهرة، على «وثيقة الأخوة البشرية» التي كانت بمثابة مخطط لرسالة البابا البابوية في وقت لاحق.

وفي أعقاب الوثيقة، أنشأت أبو ظبي «لجنة عليا للأخوة الإنسانية» للترويج لمحتواها، كجزء من مشروع أوسع للإمارات العربية المتحدة لإنشاء ملف تعريف كمؤيد للتسامح الديني، وفي فبراير 2022 الماضى، أنشأ الفاتيكان أول سفارة له في البلاد.

وعلى الرغم من أن كلا من البابا يوحنا بولس الثاني وبنديكتوس السادس عشر عقدا أيضًا قمم للزعماء الدينيين، إلا أنهما عقدا في أسيسي، مسقط رأس القديس فرنسيس، وبالتالي بمعنى ما على الأراضي الكاثوليكية.

البابا يعلن النية عن رحلة إلى الصين

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يقوم ماتيو زوبي، الذي يشغل منصب رئيس مؤتمر الأساقفة الإيطاليين، برحلة إلى الصين بعد لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن في 18 يوليو، وأكد البابا هذه النية.

وقال فرانسيس «بعد زيارة الكاردينال زوبي لواشنطن، الخطوة التالية المتوقعة هي بكين، لأن كلاهما يحمل أيضًا مفتاح الحد من التوتر في الأزمة، وكل هذه المبادرات هي ما أسميه» هجوم السلام.

وأضاف فرانسيس: أن قد ذهب بالفعل إلى كييف، ويحتفظون بفكرة النصر دون اختيار الوساطة، وقال إن زوبي وجد في روسيا موقفا يمكننا تعريفه بأنه دبلوماسي.

الانفتاح على فكرة الدور الإنساني للفاتيكان

وأشار البابا إلى أن زوبي وجد بعض الانفتاح على فكرة الدور الإنساني للفاتيكان، لا سيما في عودة الأطفال الذين تم إبعادهم قسراً من شرق أوكرانيا من قبل القوات الروسية، بدعوى حمايتهم.

وقال «نحن نفعل كل ما في وسعنا لضمان أن أي فرد من أفراد الأسرة يطلب عودة أطفالهم يمكنه القيام بذلك».

وفي هذا السياق، كشف البابا عن نيته تسمية ممثل دائم لدى أوكرانيا وروسيا، على الأقل في البداية بتركيز إنساني إلى حد كبير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا فرانسيس بابا الفاتيكان الأزمة الروسية الأوكرانية روسيا أوكرانيا أبو ظبي بین الأدیان فی أبو ظبی

إقرأ أيضاً:

«قمة سويسرا» تحشد لعملية سلام مستقبلية في أوكرانيا

بورغينستوك (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة سفينة تجارية مهددة بالغرق بعد هجوم حوثي زيلينسكي يعلن مبادرة جديدة بشأن الأزمة الأوكرانية

انطلقت أمس، «قمة سويسرا» في محاولة حشد التأييد لمقترحات إحلال السلام في أوكرانيا في قمة يحضرها ممثلو نحو 100 دولة ومنظمة ويغيب عنها الرئيس الأميركي جو بايدن ووصفتها موسكو بأنها «مضيعة للوقت»، فيما تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن مقترحات للسلام سيقدمها إلى روسيا بعد أن تحظى بموافقة المجتمع الدولي.
ومن المتوقع أن تركز المحادثات التي تستمر حتى اليوم الأحد، على المخاوف الأوسع نطاقاً التي أثارتها الحرب، مثل الأمن الغذائي والنووي، وفق مصادر متعددة.
وأشاد الرئيس الأوكراني بالمشاركة الواسعة في القمة، ووصفها بأنها علامة على نجاحها، وقال إن الاتفاقات التي ستبرم خلالها ستكون جزءاً من عملية صنع السلام.
وأضاف: «لم تكن أوكرانيا ترغب قط في هذه الحرب، إنه عدوان غير مبرر على الإطلاق».
وقالت أمهيرد إن «الصراع جلب معاناة لا يمكن تصورها وينتهك القانون الدولي».
وأعلن زيلينسكي أنه سيقدم اقتراحات سلام إلى روسيا بعد أن تحظى بموافقة المجتمع الدولي.
وقال خلال افتتاح القمة: «حين تصبح خطة العمل على الطاولة، وتكون شفافة بالنسبة للشعوب ويوافق عليها الجميع، سيتم إبلاغها إلى ممثلي روسيا بحيث نتمكن فعلاً من وضع حد للحرب».
وينظر إلى القمة التي تدعم عناصر صيغة السلام المكونة من 10 نقاط والتي قدمها الرئيس الأوكراني في أواخر عام 2022، على أنها جهد رمزي إلى حد كبير من جانب كييف لحشد المجتمع الدولي.
من جهتها، كررت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس وقوف الولايات المتحدة إلى جانب أوكرانيا، واعتبرت أمام ممثلي 100 دولة ومنظمة موجودين في سويسرا، بهدف وضع مسودة أولى لخطة سلام أن مقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يدعو إلى مفاوضات، وإنما إلى استسلام أوكرانيا، على حد قولها.
ورأى المستشار الألماني أولاف شولتز أن «السلام لا يعني فقط عدم خوض الحرب»، رافضاً مفهوم «الحقيقة الجديدة» الذي روج له الكرملين ويعني الإقرار بسيطرة موسكو على 20 % من الأراضي الأوكرانية.
وأكد أن «وقفاً فورياً لإطلاق النار من دون مفاوضات جدية سيؤدي فقط إلى نزاع آخر مجمد».
بدورها، نبهت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إلى أن «تجميد النزاع ليس حلاً، بل هو وصفة لحروب مقبلة».
ودعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى تحديد مبادئ سلام عادل ودائم يقوم على القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
وأضاف: «إنه المسار الواجب سلوكه للتوصل إلى وقف دائم للعمليات الحربية».
وذكر الرئيس الكيني وليم روتو أنها «المرة الأولى التي نجتمع فيها للحديث عن السلام في أوكرانيا بدل الحرب في أوكرانيا».
واعتبر روتو أن «التزاماً من أجل السلام يجعل بعض التنازلات الأساسية أمراً لا بد منه»، مؤكداً أنه «للنجاح في صنع السلام ينبغي أن يجتمع الأصدقاء والأعداء».
وشدد على وجوب أن تكون روسيا حول الطاولة، الأمر الذي أشار إليه أيضاً وزير الخارجية السعودي.
وقال الأمير فيصل بن فرحان: «نرى أن من المهم أن يشجع المجتمع الدولي أي تقدم نحو سلسلة مفاوضات، تستدعي تسويات صعبة في إطار خارطة طريق تقود إلى السلام». وأضاف: «أي عملية ذات صدقية تتطلب مشاركة روسيا».
كما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن السلام في أوكرانيا لا يمكن «أن يكون استسلاماً» لهذا البلد. وقال ماكرون: «نحن جميعاً عازمون على بناء سلام دائم، وكما قال كثيرون منكم، فإن سلاماً مماثلاً لا يمكن أن يكون استسلاما أوكرانيا».
وتأتي القمة في وقت تحقق فيه القوات الروسية مكاسب في أوكرانيا، إذ باتت تسيطر على نحو 18% من الأراضي الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يعلق على مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • «قمة سويسرا» تحشد لعملية سلام مستقبلية في أوكرانيا
  • في حدث تاريخي.. البابا فرنسيس يحضر قمة مجموعة السبع في إيطاليا ويحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • عن عمر يناهز 26 عاماً.. نادٍ إنجليزي يعلن وفاة حارس مرماه بشكل مفاجئ
  • حزب الله يعلن استهداف تجمع لجنود الاحتلال في خلة وردة بالأسلحة الصاروخية
  • الأب هنري بولاد.. رحلة حياة روحانية حافلة بالمحبة والعطاء
  • يورو 2024.. كريستيانو رونالدو يعلن جاهزيته لأمم أوروبا
  • أميركا ترد على شروط بوتين للتفاوض مع أوكرانيا
  • كيفن سبيسي يعلن إفلاسه باكياً: سأبيع بيتي ولا أعلم أين سأعيش
  • اليوم.. عيد القديس انطونيوس البدواني