بغداد اليوم - ترجمة

أكدت وكالة الاسوشيتد برس، اليوم الأحد (13 آب 2023)، ارتفاع درجات الحرارة الحالية في العراق بانها وصلت الى "مستويات غير مسبوقة" تاريخيا، مؤكدة انها سجلت النسبة الأعلى منذ بداية التدوين للطقس. 

وقالت الوكالة بحسب ما ترجمته "بغداد اليوم"، إن حرارة الصيف المرتفعة الآن والتي باتت "تخبز" العراقيين في الشوارع والمنازل، بحسب وصفها، وصلت الى "المستويات الأشد حرارة في تاريخ الطقس منذ بداية تدوينه رسميا منتصف القرن التاسع عشر"، متابعة "ارتفاع الحرارة لا يقتصر على العراق فحسب بل أصبحت مشكلة عالمية".

 

يشار الى أن الأسبوع الحالي بات يسجل درجات حرارة تتجاوز الخمسين درجة مئوية، الأمر الذي اثار اهتمام وسائل الإعلام الأجنبية التي باشرت بنشر صور ومضامين تظهر استمرار العراقيين بحياتهم اليومية بشكل شبه طبيعي على الرغم من الارتفاع "غير المسبوق"، حيث أوردت الاسوشيتد برس مقابلات مع عاملين في الأسواق العراقية اكدوا لها ان "لا خيار لهم" سوى العمل في هذه الأجواء لتوفير متطلبات العيش لعائلاتهم.

وأكدت مواقع مختصة ان شهر تموز سجل أعلى متوسط درجة الحرارة عالمية على الاطلاق في التاريخ، مبينة ان الشهر كان اكثر دفئًا بمقدار 0.72 درجة مئوية عن متوسط 1991-2020 لشهر يوليو، وأدفأ 0.33 درجة مئوية من الشهر السابق الأكثر دفئًا يوليو 2019، وتشير التقديرات إلى أن الشهر كان أكثر دفئًا بحوالي 1.5 درجة مئوية عن المتوسط في 1850-1900. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

الموجة الموعودة تبدأ اعمالها في العراق.. حرارة تاريخية وأشعة خطيرة ظهرًا

السومرية نيوز-محليات

يدشن العراق ابتداء من اليوم السبت موجته الحارة الموعودة، والتي من المؤمل ان تستمر قرابة 10 أيام، وسط توقعات بتسجيل درجات حرارة "تاريخية" أي وفق مستويات لم يسبق ان يتم تسجيلها في شهر حزيران سابقًا. وتزامنا مع عيد الأضحى، ستؤثر موجة حر شديدة متطرفة على العراق بداية من اول ايام العيد وتشتد مع نهاية العيد وما بعد العيد ومن المتوقع تسجيل مدن البلاد درجات حرارة تصل إلى 52 درجة وقد تصل الى 53 مئوية في أنحاء واسعة من وسط وجنوب العراق وتستمر الموجة حتى يوم 24 حزيران تنخفض تدريجيًا، فيما قد تسجل مدن البلاد درجات حرارة غير مسجلة سابقا في شهر حزيران.

وبينما تبدأ موجة الحر اليوم السبت، الا انه مع حلول عيد الأضحى، ستشتد الموجة، وتتجاوز الـ51 مئوية في البصرة وذي قار وميسان وبغداد والمثنى والنجف وكربلاء وبابل والديوانية وواسط وديالى وصلاح الدين.

وستكون درجات الحرارة في اغلب سهول المدن الشمالية حارة، كما تسجل أربيل وكركوك بين 45 و46 مئوية، فيما تخيم كتلة هوائية حارة على المناطق الغربية بدرجات تقترب من الـ50 مئوية.

وحذر مختصون المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة لان مؤشر الأشعة فوق البنفسجية سيكون مرتفعا جداً خلال الأيام المقبلة على البلاد، حيث سيبلغ مؤشر الأشعة فوق البنفسجية الحد الأقصى خلال الظهيرة ما يسبب حدوث التلف في الجلد والعين، وسط دعوات لتقليل الخروج وقت الظهيرة.

مقالات مشابهة

  • بدرجة 47 مئوية.. البصرة تتصدر مدن العالم بأعلى درجات الحرارة
  • «الأرصاد»: المدينة المنورة الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • انخفاض في درجة الحرارة بين 3 و5 درجات أول أيام العيد
  • 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق - عاجل
  • توزيع آيسكريم بالمجان على الحجاج في مشعر ⁧‫عرفات‬⁩ بسبب حرارة الجو ..فيديو
  • الصيف لم يبدأ رسمياً والعراق والدول العربية تسجل درجات حرارة خانقة.. ما السبب؟
  • موجة حارة تؤثر على الدول العربية و"العقبة" تسجل أعلى درجة حرارة في تاريخها
  • «الأرصاد»: عرفات الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى اليوم
  • الموجة الموعودة تبدأ اعمالها في العراق.. حرارة تاريخية وأشعة خطيرة ظهرًا
  • رئيس مركز التغير المناخي محذرا: مصر ستسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال الصيف