صُنفت دولة الإمارات على أنها ثالث أكثر الأسواق جاذبيةً على مستوى العالم للشركات الناشئة في مجال (Blockchain)”بلوك تشين” ، المعروف بـ”سلسلة الكتل” العام 2022؛ حيث يوجد بالدولة نحو 120 شركة ناشئة في هذا المجال. وفقا لشركة الخدمات المهنية “برايس ووترهاوس كوبرز (PWC)العالمية.
وبحسب التقرير الأخير الصادر عن “PWC” ؛ تعد دبي المدينة الأكثر استعداداً لأن تصبح عاصمة “بلوك تشين” في منطقة الشرق الأوسط، والثانية في العالم بوجه عام 2023؛ حيث عززت المدينة مكانتها مؤخراً كعاصمة لـ (Web3) بفضل اللوائح الحديثة والبنية التحتية القوية.


وقدرت “PWC” في هذا الصدد، أن إمكانات سوق بلوك تشين لعام 2024 تقدر بنحو 3.2 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ ما يوضح مدى السرعة التي يتم بها تبني تقنيات البلوك تشين في المنطقة.
وازدادت أهمية “بلوك تشين” في العديد من المجالات، باعتبارها واحدة من أهم وأبرز التقنيات التي تسهل عمليات تسجيل وحفظ المعلومات، خاصةً في ظل المزايا الواسعة التي تتمتع بها هذه التقنية؛ حيث تجعل من المستحيل، أو الصعب تغيير النظام أو اختراقه أو التلاعب به.
وكشفت ورقة بحثية حديقة أعدها مركز “انترريجونال للتحليلات الاستراتيجية” في أبوظبي أن دبي تمثل أبرز الاتجاهات الحكومية العالمية القوية في تبني تقنية “بلوك تشين” منذ العام 2016، ،حيث أعلنت حكومة دبي عن خطة طموحة لاستخدام “البلوك تشين” لجميع الوثائق الحكومية في محاولة لإنشاء أول حكومة رقمية بالكامل في العالم العام 2021.
وأضافت الورقة، أن حكومة دبي شكلت في العام ذاته، مجلس (Blockchain) العالمي وهو هيئة تضم الوكالات الحكومية والبنوك وشركات التكنولوجيا ، بهدف تنفيذ وتوسيع نطاق التكنولوجيا التي كانت في ذلك الوقت لا تزال في طور النشوء.
وفي العامين التاليين، قادت المدينة عدداً من مشاريع “البلوك تشين” المتطورة؛ لاستكشاف حالات الاستخدام المبتكرة عبر مجموعة من القطاعات مثل : التعليم والنقل والصحة والخدمات وغيرها من القطاعات.
وذكر مركز “انترريجونال” أنه ووفقاً لتقرير صادر عن شركة “جلوبال أرينا القابضة” (GAHI)، يقدر نمو سوق تقنية (Blockchain) العالمية بمعدل سنوي مركب 67.4%، ليصل إلى 200.82 مليار دولار بحلول 2028، مقارنة بحجم السوق الذي بلغ نحو 9.12 مليار دولار العام 2022.
وأضاف أن تقريراً حديثا صادر عن (Grand View Research)، توقع أن يؤدي الاعتماد المتزايد للتطبيقات اللامركزية في “بلوك تشين” المرتبطة بإنترنت الأشياء إلى دفع نمو السوق إلى 12.68 مليار دولار العام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 58.2% من 2023 إلى 2030.
واستعرضت ورقة “انترريجونال” البحثية المزايا الرئيسية ، التي تتمتع بها تقنية البلوك تشين، والتي تشكل حوافز قوية نحو النمو المتسارع في تلك السوق، وأبرزها : تسهيل عملية تسجيل المعاملات والتمتع بأسلوب عمل لا مركزي و تنوع المجالات المستفيدة من البلوك تشين وحماية وتأمين البيانات الحساسة وتوفير معاملات سريعة.
وأضافت الورقة أن دور شبكات “بلوك تشين” قد تصاعد في سوق الخدمات المصرفية حيث يتوقع أن يصل حجم سوق الخدمات المصرفية العالمية القائمة على هذه التقنيات إلى 140.26 مليار دولار 2030، متقدمةً بمعدل نمو سنوي مركب 83.9% من 2022 إلى 2030.
وأكد مركز “انترريجونال” أن اهتمام دول العالم بشكل كبير بتلك التقنية والسعي إلى إدخالها في كافة التعاملات الحكومية واهتمام الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة بتوظيفها في مجال عملها، وصعود “بلوك تشين” بالتحديد في دولة الإمارات والمنطقة ؛ تعد مؤشر قوي على النمو الكبير لتلك الصناعة عالمياً.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ملیار دولار البلوک تشین

إقرأ أيضاً:

بأكثر من 5 ملايين دولار.. عرض منزل “هوم آلون” للبيع

 

 

 

طُرح المنزل الشهير الذي شكل موقع تصوير الفيلم الكوميدي الأيقوني “وحدي في المنزل- Home Alone” للبيع في الأسواق، بسعر يبلغ 5.25 ملايين دولار، للمرة الأولى منذ 12 عاماً.

ويقع المنزل الذي شهد المطاردة بين “كيفن ماكاليستر” واللصين، في 671 شارع لينكولن، وسط ضاحية وينيتكا الفاخرة في شيكاغو بولاية إلينوي، على مساحة 9126 قدماً مربعاً. وبني عام 1921 على الطراز الجورجي، ويضمّ 5 غرف نوم و6 حمامات، كما يوجد به أيضاً ملعب كرة سلة داخلي.

وجرت آخر عملية بيع للمنزل في عام 2012 مقابل 1.585 مليون دولار، بواسطة الأسرة التي كانت تملكه في فترة تصوير الفيلم.

ورفضت الوكيلة المسؤولة عن عملية البيع، كيتي مور من مجموعة دون ماكينا، الكشف عن هوية المشترين المحتملين هذه المرة، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

ويصف الإعلان المنزل بأنه “واحد من أشهر المنازل السينمائية في الثقافة الشعبية الأمريكية”، و”تحفة من الطراز التقليدي”.

لكن المنزل حالياً ليس كما ظهر عليه في الفيلم الشهير، الذي يعرض دوما في أعياد الكريسماس، حيث تم تجديده وتوسيعه بالكامل عام 2018، وكان قد بني في الأصل عام 1921.

وتم تركيب كاميرات أمنية وسياج خارج المنزل لمزيد من الخصوصية للزوار.

في ديسمبر 2021، قامت شركة Airbnb بتأجير المنزل للمعجبين، مقابل 25 دولاراً للإقامة لليلة واحدة.وكالات

 

 

ياسمين صبري تحلم بالعالمية والتمثيل مع عمالقة هوليوود

تتجه أنظار الفنانة المصرية ياسمين صبري نحو العالمية، حيث تحلم بالتمثيل مع نخبة من عمالقة هوليوود، أمثال توم كروز وليوناردو دي كابريو، وكيت بلانشيت وجوليا روبرتس.

وقالت ياسمين صبري إنها تحلم بتجربة عالمية، بعد تألقها في عدة أعمال عربية، وتتمنى أن تشارك عملاً فنياً في المستقبل مع نجوم عالميين، وذلك في تصريحات صحافية لبرنامج “سينماتك”، المذاع عبر قناة “SBC” السعودية.

وعللت ياسمين سبب اختيارها للنجم الهوليوودي ليوناردو دي كابريو، قائلة: إن “اختياره لأفلامه كل مرة حاجة غريبة، ودايماً يدفع نفسه لأقصى حدوده”، أما توم كروز فحلمت بالظهور معه، لأنه نجم شباك.

وأوضحت ياسمين أن هناك قائمة كبيرة من النجوم العالميين التي تتمنى العمل معهم، قائلة: “نحن في قلب الصناعة العالمية”.

وحضرت ياسمين مؤخراً عدة فعاليات على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ77، التي انتهت 25 مايو الجاري، وتألقت بثلاث إطلالات مختلفة، حملت توقيع مصمم الأزياء اللبناني جان بيار خوري.

وشاركت ياسمين في سباق السيارات في فرنسا “فورمولا 1″، كما تواجدت في فعالية “حلبة النار”، التي جمعت بين الملاكم تايسون فيوري والملاكم أولكسندر أوسيك، ضمن فعاليات موسم الرياض.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي

 

تساؤلات كثيرة طُرحت خلال السنوات الأربع الماضية حول سبب اصطدام الحيتان بالسفن، وإغراق بعضها قبالة سواحل المحيط الأطلسي لجهة القارة الأوروبية.

أجابت “اللجنة الدولية لصيد الحيتان” على هذه التساؤلات، من خلال دراسة جديدة أرجعت فيها سبب اصطدامها بالسفن إلى “اللهو والمتعة الغرائزية”، وفقاً لما نقلته صحيفة “نيويورك بوست”.

وفسرت اللجنة أن مجموعة من الحيوانات البحرية المراهقة الباحثة عن العبث، تشكل خطراً كبيراً على السفن العابرة قبالة سواحل إسبانيا والبرتغال، وفق ما أشار مُعد الدراسة الباحث رينو دي ستيفانيس.

ولفت الباحث في تصريح نقلته الصحيفة، إلى أنّ البحر مكان ممل للغاية بالنسبة للحيوانات المائية، وخصوصاً الحيتان الضخمة، لذلك تلجأ “المراهقة منها” إلى اللعب مع القوارب، ظنّاً منها أنها مخلوقات عابثة مثلها.

أما إحدى أبرز الطرق التي يمكن لأصحاب القوارب اللجوء إليها من أجل معالجة مشكلتهم مع الحيتان، هي ربط خيوط بلاستيكية بأسفل القوارب، ما تدفع الحيتان للابتعاد ظناً منها أن هذه الخيوط قناديل بحر مؤذية.

بدوره، وافق الخبير ألكسندر زيربيني على كلام ستيفانيس، وأشار إلى أن الثدييات البحرية الشابة لديها الوقت الكافي للبحث عن اللعب، وكثيراً ما تجذبها القوارب العابرة، ودفّات أو مراسي ومراوح مولّدات السفن.

وأرجع سبب قيام الحيتان بهذه الأمور الخطيرة خلال السنوات الأخيرة، وليس قبل ذلك، إلى حرارة المياه والمتغيرات المناخية، التي تسببت بتبدّل رغبات الحيتان القاتلة، المعروفة بأنها مزاجية وطبيعتها تقلبية.

أما نعومي روز من “معهد رعاية الحيوان”، فنوّهت إلى صحة كلام الخبير زيربيني، مشيرة إلى أنه في أواخر ثمانينيات القرن الماضي برزت ظاهرة غريبة اعتمدتها الحيتان القابلة لفترة من الزمن قبل الإقلاع عنها.

وأشارت إلى أن الثدييات البحرية الصغيرة كانت تقلّد الكبيرة، من خلال حمل أسماك السلمون على رؤوسها بشكل غريب، واستمر الأمر لفترة ثم انتهت.وكالات

 

 

 

 

 

 

قشر البرتقال يعزّز صحة القلب والأوعية الدموية

 

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة فلوريدا أن قشور البرتقال قد تحمل مفتاحاً لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

واختبر الباحثون نوعين من مستخلصات قشور البرتقال: الكسر القطبي والكسر غير القطبي.

وأظهرت النتائج أن مستخلص قشر البرتقال غير القطبي يمنع بشكل فعال إنتاج المواد الكيميائية الضارة في الأمعاء، والتي ترتبط بأمراض القلب، بحسب “مديكال إكسبريس”.

وحدد الباحثون أيضاً مركباً يسمى فيرولويلبوتريسين في مستخلص الجزء القطبي من قشر البرتقال، والذي يثبط أيضاً بشكل كبير الإنزيم المسؤول عن إنتاج مواد في الأمعاء ترتبط بأمراض القلب.

ويتم استخدام معظم قشور البرتقال في أعلاف الماشية، أو التخلص منها كنفايات من قبل مصانع العصائر.

وتفتح هذه النتائج باباً جديداً لاستخدام التغذية كأداة وقائية ضد مشاكل صحية، إذا تم استغلال مستخلصات قشور البرتقال في تعزيز صحة القلب.وكالات

 

 

 

 

 

جماجم مصرية تكشف كيف استكشف الفراعنة السرطان بالجراحة

 

تشتهر الحضارة المصرية القديمة بمعرفتها الطبية وطرق العلاج للعديد من الأمراض، ويتضح ذلك عبر البرديات المحفوظة والكتابات الهيروغليفية التي أقرت بأن الطب المصري القديم كان متقدماً بما يكفي لوصف وتصنيف وعلاج أمراض معينة وإصابات رضحية بنجاح، بما في ذلك صدمات العظام. كشفت دراسة جديدة عن أسرار قد تبدو مؤثرة في تعامل واستكشاف المصريين القدماء مع الأورام السرطانية، عبر استخدام الجراحة بعد آلاف السنين من تلك الحضارة المصرية القديمة التي ما زالت تكشف عن أسرارها حتى وقتنا هذا.

ووفق الدراسة التي نشرتها دورية «فرونتيرز إن ميديسن» (Frontiers in Medicine)، الأربعاء، قام مجموعة من الباحثين الدوليين بتشريح «جمجمتين بشريتين مصريتين قديمتين كانتا محفوظتين في مختبر داكوورث بجامعة كامبريدج، ووجدوا فيهما آثاراً لأورام خبيثة وآفات رضحية تمت ملاحظتها بعد تحليلها.

وأشارت النتائج إلى وجود آفات ورمية في كلتا الحالتين، وشفاء صدمات شديدة في الجمجمة في إحداهما، مما يشير إلى علاج ناجح للصدمات.

ومن المثير للاهتمام أن التحليل قد حدد وجود علامات قطعية قبل الوفاة مرتبطة بآفات تحللية منتشرة في إحدى الجمجمتين، مما يشير إلى محاولة علاج جراحي محتملة أو استكشاف طبي بعد الوفاة.

وهدف البحث إلى الاقتراب من حدود الطب القديم فيما يتعلق برعاية الأورام والصدمات من خلال التحليل المرضي لهاتين الحالتين.

وقامت الدراسة على تشريح جمجمتين؛ الجمجمة الأولى تحمل رقماً مختبرياً هو E270، لأنثى عمرها أكبر من 50 عاماً ( 664 – 343 قبل الميلاد)، ثبت وجود ورم أولي بها، والعديد من الكسور الملتئمة، وتُظهر هذه الآفات الأخيرة قدرة الطب المصري القديم على التعامل مع المرض.

وتكشف الجمجمة الثانية رقم 236 (تعود إلى الفترة من 2686 إلى 2345 قبل الميلاد – الأسرة الثالثة إلى الخامسة) وهي لرجل بين عمر 30 إلى 35 عاماً، وثبت بها وجود أورام أولية وثانوية، وهي في الواقع واحدة من أقدم حالات الأورام الخبيثة المعروفة في مصر القديمة، حيث قام بتحليلها مسبقاً عالم الحفريات ويلز.

ووجد أن آفات الجمجمة الصغيرة المثقوبة هي نتيجة للورم الخبيث، وشخصت حالة الجمجمة بأنها مصابة بسرطان البلعوم الأنفي مع تدمير أولي للعناصر العلوية والحنكية والجناحية مع رواسب ثانوية حول الجمجمة.

أظهر التحليل أن الجمجمة E270 بها ثلاث آفات متباينة رئيسية؛ الأولى عبارة عن فتحة كبيرة الحجم غير منتظمة تقع بين العظام الأمامية والجدارية اليمنى، ويمكن تعريفها على أنها تفاعل عظمي مختلط يتضمن عملية تحلل عظمي وتصلب مع منطقة انتقالية محددة جيداً. وتلك الإصابة الكبيرة تتوافق مع ورم سرطاني أدى إلى تدمير العظام.

كما أظهرت الدراسة ملاحظة أخرى على الجمجمة، حيث رصدت وجود صدمة بسلاح حاد ملتئمة تقع على الجانب الأيسر من العظم الجبهي، مما يدل على وقوع حادث عنيف أمامي محتمل باستخدام أداة ذات شفرة حادة..

تشير إصابات الجمجمة المُشفاة إلى بقاء الفرد على قيد الحياة ونوع من العلاج ودرجة رعاية ما بعد الصدمة

تتوافق هذه الآفة مع إصابة في الرأس تؤدي إلى جرح عميق وشديد. ومن المثير للاهتمام، على الرغم من أن هذه الإصابات ربما تكون قد حدثت في وقت واحد، فقد نجت السيدة صاحبة الجمجمة؛ نظراً لإعادة تشكيل حواف الجروح بشكل جيد مما يدل على الشفاء.

ويعد هذا دليلاً على ما قدمته الحضارة المصرية القديمة في المجال الطبي، حيث تشير إصابات الجمجمة المُشفاة إلى بقاء الفرد على قيد الحياة ونوع من العلاج ودرجة رعاية ما بعد الصدمة.

وهذا الاكتشاف وجده الباحثون فرصة هادفة لإجراء مناقشة حول علم الأورام والصدمات النفسية وإدارة مثل هذه الحالات في الماضي، الأمر الذي يعد علامة فارقة في الرعاية الطبية المصرية القديمة وفي تاريخ الطب.

وتقول الدراسة: «كشف تحليلنا أيضاً عن علامات قطعية قبل الوفاة مرتبطة بالعديد من الآفات النقيلية. ونحن نرى أن مثل هذه التعديلات قد يكون مرتبطاً بمحاولة العلاج الجراحي قبل الوفاة أو الاستكشاف الطبي بعد الوفاة، مما يثير أسئلة حول الفهم المبكر وإدارة اضطرابات الأورام في تاريخ الطب».وكالات

 

 

 

 

 

أطعمة “الفلافونويد” تقلل خطر السكري

 

كشفت دراسة أسترالية حديثة، اعتمدت على قاعدة بيانات تجاوزت نصف مليون شخص، أن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وفي الدراسة، تم اختيار 10 مواد غذائية غنية بالفلافونويد، وتقييم البيانات الغذائية للمشاركين، على فترات متقطعة امتدت 12 عاماً، مع رصد وتقييم تطور الأمراض لديهم.

ووفق “نيوز مديكال”، كشف تحليل الاستجابة للجرعة أن زيادة حصة واحدة يومياً من الأطعمة الغنية بالفلافونويد ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 6%.

وفيما يتعلق بمواد غذائية محددة غنية بالفلافونويد، تبين أن تناول كميات أكبر من الشاي الأسود أو الأخضر والتوت والتفاح يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 21% و15% و12% على التوالي.

وأشارت النتائج إلى أن التأثيرات المفيدة لنظام غذائي غني بالفلافونويد تتحقق من خلال إدارة وزن الجسم، واستقلاب الغلوكوز، وخفض الالتهابات، وتحسين وظائف الكلى والكبد.

وقال فريق البحث من جامعتي كيرتن وكوينزلاند إن هذه العوامل هي المسؤولة جزئياً عن تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2، الذي لوحظ في الدراسة.

وتشمل الأطعمة الغنية بالفلافونويد: التوت بألوانه الأحمر والأزرق والأسود، والملفوف (الكرنب) وخاصة الأحمر، والبصل، والبقدونس، والشاي الأخضر والأحمر والأسود، والعنب الأحمر، والشوكولا الداكنة.وكالات

 

 

 

 

 

 

بشرى في مهرجان روتردام للفيلم العربي

 

أعلنت إدارة “مهرجان روتردام للفيلم العربي” عن أعضاء لجنة التحكيم لدورته الـ24، التي ستقام في الفترة من الثلاثين من مايو الجاري إلى الثاني من يونيو المقبل.

وتم اختيار الفنانة بشرى ضمن لجنة التحكيم، لتكون المرة الأولى التي تشارك فيها بتحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة في المهرجان.

ويعرض المهرجان في دورة هذا العام 33 فيلما ضمن مختلف برامج المهرجان، حيث تتميز هذه الدورة بتركيزها على التنوّع والغنى الذي تقدّمه السينما العربية.وكالات

 

 

 

 

 

 

لشبونة الزاخرة بأشجار الجاكاراندا تكتسي بالأزرق والبنفسجي

 

ما إن يحلّ فصل الربيع، حتى تكتسي شوارع لشبونة بلونَي زهرة الجاكاراندا الأزرق والبنفسجي، حتى أصبح المشهد الذي ترسمه هذه الشجرة التي دخلت البرتغال في القرن التاسع عشر صورة ملازِمة لاسم عاصمتها وبمثابة بطاقة بريدية معبّرة عنها.

وتنتشر الجاكاراندا في كل أنحاء البرتغال، لكن هذه الأشجار المستوردة من البرازيل، إحدى المستعمرات البرتغالية السابقة، تكيفت مع المناخ المحلي بشكل أفضل في لشبونة، على ما أوضحت آنا لويزا سواريس، مديرة حديقة أجودا النباتية التي زُرِعت فيها أولى هذه الأشجار. وأُدخلت أشجار الجاكاراندا إلى البرتغال في مطلع القرن التاسع عشر، عندما لجأت العائلة المالكة إلى البرازيل هرباً من الغزوات الفرنسية.

وخلال غياب الملك، أدى ربط لون هذه الشجرة الأزرق بالنظام الملكي، إلى جَعْلِها وسيلة “لإظهار السلطة الملكية”، وفق ما شرحت هيئة السياحة في لشبونة عبر موقعها الإلكتروني. وأوضحت سواريس أن الجاكراندا انتشرت بفضل فيليكس أفيلار بوتيرو الذي يُعدّ أب علم النبات في البرتغال، والذي “بدأ بعد ذلك بتقديم بذور هذه الشجرة” في كل أنحاء المدينة.

وتترأس مهندسة المناظر الطبيعية هذه حديقة نباتية تأسست في القرن الثامن عشر وتضم عددا كبيرا من الأنواع المتأتية من المستعمرات البرتغالية السابقة في أفريقيا وأميركا الجنوبية وآسيا. ومنذ إدخالها أشجار الجاكراندا إلى البرتغال، راح عددها ينمو باستمرار في العاصمة.

وقالت المسؤولة في إدارة البيئة في بلدية المدينة آنا جوليا فرانسيسكو “إنها شجرة قليلة المشاكل. فعمرها طويل، وتزهر دائما تقريبا، وهي من الأنواع التي تتكيف بشكل جيد جدا”. وتُواصِل البلدية إلى اليوم زراعة أشجار الجاكاراندا، متجنبةً الأماكن المعرّضة للرياح، حيث تواجه صعوبة أكبر في النمو.

وتنتشر أشجار الجاكاراندا في الأحياء الأكثر استقطابا للسياح، كما في ساحة روسيو المرصوفة بالحجارة البيضاء والسوداء في لشبونة القديمة، أو في الشوارع المؤدية إلى دوّار ماركيز بومبال، وهو أهم الساحات الكبرى للعاصمة. ويساهم السياح في زيادة شعبية الجاكراندا إذ أنهم، في عصر “انستغرام” وشبكات التواصل الاجتماعي، يهوون التقاط صور لأنفسهم أمام الأشجار المزهرة وأرصفة العاصمة المفروشة بالبتلات الأرجوانية عندما يبدأ تساقطها.

ومن هؤلاء المتقاعدة البالغة 76 عاما شيريل ميتشل من أتلانتا الأميركية، وقد وصفت المشهد وهي تلتقط الصور بأنه “رائع!”. أما الفرنسية ماغالي سيريّو (34 عاما) التي تمضي إجازة في لشبونة فلاحظت “إنه منظر ربيعي جدا. إنه ساحر. أعتقد أنه يعبّر جيدا عن لشبونة”.

لكنّ الجاكاراندا التي تحظى بإعجاب سكان لشبونة أيضا، لم تنجُ من بعض الانتقادات بسبب الإزعاج الذي تسببه الزهور المتساقطة على الأرض، إذ تتحلل وتتحول مادة لزجة على الأرصفة.

وبالتالي، باتت البلدية، عند زراعة أشجار جديدة، تحاول قدر الإمكان تجنب الأماكن التي قد تسبب إزعاجا للسكان المحليين. لكنّ المسؤولة في البلدية آنا جوليا فرانسيسكو ترى أن جمال هذه الأشجار “يستحق تحمّل بعض الإزعاج!”وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرواد الصينيون ينفذون مهمة في الفضاء المفتوح

 

أعلنت المؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء (CASC) أن رواد المحطة المدارية الصينية نفذوا مهمة ناجحة في الفضاء المفتوح.

جاء في منشور للمؤسسة:”نفذ رواد المحطة المدارية الصينية مهمة في الفضاء المفتوح، قاموا خلالها بتركيب معدات لحماية المحطة من الحطام الفضائي. خرج الرواد من المحطة الثلاثاء الماضي ، تمام الساعة 18:58 بتوقيت بكين (13:58 بتوقيت موسكو)، واستمرت مهمتهم في الفضاء المفتوح 8 ساعات ونصف، وأنجزوا المهام المطلوبة بنجاح”.

وأشارت (CASC) إلى أن الرواد الذين نفذوا المهمة هم رواد مركبة Shenzhou 18 التي وصلت إلى المحطة في 25 أبريل الماضي، ويفترض أن يبقى هؤلاء الرواد على متن المحطة لمدة 6 أشهر، وأن يقوموا خلالها بإجراء العديد من التجارب العلمية والاختبارات التكنولوجية.

وكانت الصين قد أشارت في وقت سابق إلى أن محطتها المدارية Tiangong، من المفترض أن تعمل لمدة 10 سنوات في الفضاء، وعلى مدارات تبعد ما بين 340 و450 كلم عن الأرض، وصممت ليعمل على متنها 3 رواد (أو 6 رواد لفترة قصيرة في مرحلة استبدال الطواقم)، وستستخدم هذه المحطة أيضا للمشاريع الفضائية الدولية.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

بتكنولوجيا خاصة.. إنتاج حرير روسي عالي الجودة

 

ابتكر علماء جامعة شمال القوقاز الفيدرالية طريقة للحصول على حرير مقاوم للرطوبة وأشعة الشمس باستخدام تكنولوجيا خاصة.

ويشير المكتب الإعلامي للجامعة، وفقا للمبتكرين، إلى أن إضافة مختلف الدقائق النانوية إلى الألياف تحسن من جودة منتجات النسيج، وكذلك تحسن المواد الأولية المستخدمة في صناعة النسيج.

وكما هو معروف يستخلص الحرير من شرانق دودة القز، ولكن وفقا لتوضيح خبراء الجامعة، ألياف هذه الشرانق هي في الأساس مزيج من بروتينين – السيريسين والفيبروين، اللذين يشكلان بدورهما إطارا لجزيئات أخرى ويحددان مرونة الخيوط الناتجة. ولا تخلو خيوط الحرير ومنتجاتها من العيوب: مثلا هي شديدة التأثر بالأشعة فوق البنفسجية، حيث عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لمدة 200 ساعة، تنخفض متانتها إلى النصف.

ولإزالة هذا العيب الطبيعي في الحرير وإعطائه خصائص جديدة، ابتكر علماء الجامعة طريقة لتحسين خصائص الخيوط باستخدام الدقائق النانوية للمعادن وأكاسيدها، مثل دقائق الفضة النانوية وأكاسيد النحاس والحديد والكوبالت والتيتانيوم والسيليكون كمواد مضافة للفيبروين.

ويقول أندريه بلينوف المشرف على المشروع: “نطور دقائق نانوية ذات خصائص محددة: مضادة للبكتيريا، أو طاردة للماء، أو ذات قدرة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية. ثم نضيف الدقائق النانوية المختارة إلى خيط الحرير ونحصل على مادة حرير متعددة الوظائف ذات خصائص محددة”.

ووفقا له، يمنح ثاني أكسيد التيتانيوم إلى الحرير خصائص طاردة للماء ومقاومة للأشعة فوق البنفسجية، ما يسمح للمنسوجات بالحفاظ على متانتها ومظهرها، لأن الدقائق النانوية سوف تمتص طيف الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس وتمنع أيضا امتصاص الرطوبة.

ولمنع التصاق الدقائق النانوية والحفاظ على خصائصها وأبعادها استخدم الباحثون بوليمرات مختلفة، تشكل طبقة واقية، وتسمح باستخدام هذه المادة النانوية أو تلك”.

ويعتقد خبراء الجامعة، أنه من الممكن بنفس الطريقة تحسين خصائص الخيوط الجراحية التي يتم إنتاجها على أساس البروتين، وتستخدم في الجراحة وزراعة الأعضاء وهندسة الأنسجة.

ويقترح الخبراء طريقتين لتحسين الألياف بالدقائق النانوية: إطعامها لدودة القز، أو إضافتها في وقت معالجة الخيوط أو إلى المنتج النهائي.

وتتضمن الطريقة الثانية استخدام محلول الدقائق النانوية المعلق الذي يمكن وضع الخيوط أو المنتج النهائي فيه، حيث ستستقر عليها الدقائق النانوية. بالإضافة إلى ذلك تسمح بسهولة توحيد المعايير واستخدامها في العمليات الإنتاجية والحصول على منتجات عالية الجودة.وكالات

 

 

 

 

 

 

هند صبري تكشف تفاصيل شخصيات “مفترق طرق”

 

ينطلق عرض مسلسل “مفترق طرق” 2 يونيو المقبل على منصة شاهد، وهو عمل مقتبس من مسلسل أمريكي بعنوان “ذا غود وايف”.

وقبل أيام من عرضه، كشف أبطال المسلسل ملامح شخصياتهم في مقاطع ترويجية نشرتها شاهد عبر منصاتها للتواصل الاجتماعي وكذلك نجوم العمل أيضاً.

وظهرت هند صبري في مقطع تقول: “في كل خطوة في حياتي وقفت عند مفترق طرق كل طريق يأخذني في مكان.. يا إما اختار صح وألاقي الأمان .. يا إما أندم !.. وأنا : مبحبش الندم”.

وتجسد هند صبري شخصية “إليسيا فلوريك” الزوجة المطيعة لزوجها الذي يجسده الفنان ماجد المصري الذي يعمل في مهنة المحاماة والذي يدخل السجن ، مما يفتح عليه الباب للتحقيق في العديد من قضايا الفساد التي ارتكبها، فتضطر زوجته للعمل في مهنة المحاماة للدفاع عنه.

وفي مقطع ترويجي آخر، ظهر  إياد نصار قائلاً عن شخصيته في العمل: “أنا وقفت في مفترق طرق، من ساعة ما قالتي لأ واختارت غيري، بس أنا مايأستش واخترت طريق جديد، يمكن أقدر أرجع للحاجة اللي بحبها”.

أما جومانا مراد التي تظهر بشخصية عازمة على تحقيق على ما تريده بأي شكل من الأشكال، فكشفت عن بعض ملامح الدور الذي تلعبه، قائلة: “أنا مبحبش يكون قدامي طرق كتيرة، وبحب اختار هدفي بشكل واضح وصريح، عشان كده معنديش حاجة اسمها مفترق طرق”.

وكشف ماجد المصري عن شخصيته التي تميل للمغامرة والتحدي، والبحث عن المكسب الشخصي، قائلاً: “الحياة ممكن نعيشها بـ100 طريقة، وبحب يكون عندي اختيارات كتير عشان الاقي الطريق اللي يناسبني، وأكيد المغامرة هتكون ممتعة”.

والمسلسل بطولته هند صبري، وإياد نصار، وماجد المصري، وجومانا مراد، وهدى المفتي، وعلي الطيب، ونهى عابدين، ومن إخراج أحمد خالد موسى، فيما قام بمعالجة النسخة العربية شريف بدر الدين.

وتدور أحداثه حول “أميرة” التي تتفرغ تماما لرعاية أسرتها بعد الزواج، وتفاجأ بعد 15 عاما بفضيحة من العيار الثقيل يتعرض لها زوجها، مما يهدد منصبه، ويهز أركان حياتها الزوجية والعائلية.

والعمل مؤلف من 45 حلقة، ومقتبس من المسلسل الأمريكي “The Good Wife”، وهو عمل درامي من بطولة “جوليانا مارغوليس” الحائزة على جائزة الإيمي والتي تلعب درو الزوجة والأم “إليسيا فلوريك” التي تتحمل بشجاعة كامل مسؤولية عائلتها، وتدخل من جديد مجال العمل .وكالات


مقالات مشابهة

  • السعودية “تختبر” اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو
  • بأكثر من 5 ملايين دولار.. عرض منزل “هوم آلون” للبيع
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي سيبقى قوياً
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي يبقى قوياً بدعم السياحة والعقارات والتصنيع
  • بلومبرغ: “أرامكو” السعودية تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار قريباً
  • “تنظيم الاتصالات” تطلق النسخة الثالثة من دليل مواصفات صناديق شبكات الاتصالات للمباني
  • جامعة جدة تمنح قبولًا مباشرًا للطلاب والطالبات المتميزين في مسابقة “صناعيو المستقبل”
  • نهيان بن مبارك يفتتح “ريم مول” في أبوظبي باستثمار يبلغ 1.3 مليار دولار
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تدشّن مبادرة “حديث المكتبة”
  • “إدارة الدين”: إصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي