علق الدكتور زاهي حواس، عالم الأثار، على سرقة الآثار المصرية من المتحف البريطاني، قائلًا: "إن من يمتلك الأثار هى مصر وأن أي خطأ ترميم لا بد من معاقبة المتحف، كما أن المتحف البريطاني من المفترض أنه متحف عالمي فسرقة كمية الأثار الضخمة المعلن عنها تعد عملية خطيرة جدًا.


وأضاف "حواس" في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء الاثنين، أن سرقة الآثار المصرية من المتحف البريطاني تعتبر جريمة في حق مصر والمجتمع الدولي، موضحًا أن سرقة الأثار ليست إهانة لمصر فقط بل لكل دول الحضارات .

وطالب حواس الوزير أحمد عيسى وزير السياحة والأثار بعقد اجتماع بطريقة مصغرة بوجود الدكتور مصطفى وزيرى لمحاولة إيجاد صيغة، موضحًا أنه يطالب اليونسكو بعقد مؤتمر لمناقشة هذا الموضوع للوصول للقرارات مهمه بسبب سرقة حجر رشيد الذي نحاول إسترجاعه منذ فترة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المتحف البریطانی

إقرأ أيضاً:

طلاب التربية الفنية بحلوان ينتجون فيلماً تسجيليًا عن المتحف الزراعي المصري

أبدع طلاب الفرقة الخامسة شعبة التثقيف بالفن للتدريب الميدانى بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، بعمل فيلم تسجيلي تثقيفي عن المتحف الزراعي المصري، وذلك تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، الدكتور أحمد حاتم عميد الكلية وإشراف الدكتور إيهاب أديب.

حيث يعد المتحف الزراعي المصري هو نافذة للأجيال لمعرفة حضارة مصر الزراعية، أنشأه الملك فؤاد لتوثيق ذاكرة مصر الزراعية. ويضم عدة متاحف منفصلة مثل متحف الزراعة المصرية القديمة، والمتحف الروماني اليوناني، ومتحف المقتنيات التراثية، ومتحف البهو العربي السوري، ومتحف الصداقة المصرية الصينية، ومتحف القطن، ومتحف المجموعات العلمية.

وقد عمل الطلاب بجد طوال فترة التدريب على توثيق محتويات كل قاعة بالصوت والصورة، مما دفع إدارة المتحف لعرض مقاطع من الفيلم على شاشات داخل القاعات لتثقيف الجمهور بتاريخ وتعريف كل قطعة داخل المتحف.

وتوجه الطلاب بالشكر لإدارة المتحف على الدعم الذي تم تقديمه طول فترة التدريب والدعم المعلوماتي لإخراج الفيلم فى صورته النهائية، والذي سيتم عرضه رسميًا في قاعة السينما بالمتحف غدا الثلاثاء 11 يونيو في تمام الساعة 12 ظهرًا.

وتكون فريق العمل من: رنيم عامر، زياد وليد، سهير علي، شمس شريف، شيماء سامي، عمرو محمود، مريم عماد، مي ايمن، منة الله كمال، كريستين ميلاد، ندي حمدي، نورهان علاء.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعضاء مجلس أمناء مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث
  • تدشين مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث.. تتصدى لحماية التراث وتنمية الوعي الاثري
  • "50 ألف دولار".. أول تبرع لمؤسسة زاهي حواس بعد تدشينها
  • تدشين مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث
  • طلاب التربية الفنية بحلوان ينتجون فيلماً تسجيليًا عن المتحف الزراعي المصري
  • زاهي حواس: هدفنا رفع الوعي الأثري وتعريف المصريين بالتاريخ الفرعوني
  • حواس: نتلقى التبرعات من كل الجهات ونحن معتمدون من التضامن الاجتماعي
  • افتتاح مركز زاهي حواس بحضور نجوم ومشاهير المجتمع
  • تعرف على أعضاء مجلس أمناء مؤسسة «زاهي حواس» للآثار والتراث
  • أشهر عالم آثار مصري يرد على بلاغ مقدم ضده