يستضيف البنك المركزي المصري برنامج تدريبي بالتعاون مع المعهد النقدي للكوميسا (CMI)، حول «تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وأثرهما على البنوك المركزية»، خلال الفترة من 27 إلى 31 أغسطس 2023، في ضوء التوجيهات الرئاسية بدعم التعاون والتكامل المصري الإفريقي.

ويأتي ذلك استمرارًا لدور البنك المركزي المصري الرائد في تحقيق التكامل المصرفي بين البنوك المركزية الإفريقية، حيث يشارك في البرنامج التدريبي نحو 35 مشاركًا يمثلون 9 بنوك مركزية من الدول الأعضاء بالكوميسا فضلًا عن وفد المعهد النقدي للكوميسا.

ومن المقرر أن تشهد الفعاليات التدريبية مناقشات حول كيفية تطبيق تكنولوجيا البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي بالقطاعين المصرفي والمالي ومع التركيز على البنوك المركزية، بحسب بيان المركزي المصري.

وفي السياق أكدت الدكتورة نجلاء نزهي، مستشار محافظ البنك المركزي المصري للشئون الإفريقية، على أهمية موضوع البرنامج التدريبي في توعية البنوك المركزية الإفريقية بالدور الذي يلعبه تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في أداء وظائفها الرئيسية خاصة في ظل المتغيرات العالمية والإقليمية الراهنة.

وأشارت إلى أن البنك المركزي المصري حريص على الاستمرار في جهوده الرامية لدعم بناء قدرات العاملين بالبنوك المركزية الإفريقية، لاسيما وأن هذا هو العام التاسع على التوالي الذي يقدم فيه البنك المركزى برامج تدريبية للعاملين بالبنوك المركزية بدول الكوميسا.

ومن جانبها أعربت لبنى البيار، وكيل المحافظ المساعد لقطاع تكنولوجيا المعلومات بالبنك المركزي المصري، عن استعداد البنك للتعاون المثمر مع البنوك المركزية بدول الكوميسا وتقديم برامج تدريبية في المجالات ذات الأهمية لهذه البنوك خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وتوجه لوكاس نجوروجى - مدير المعهد النقدي للكوميسا، بالشكر للبنك المركزي المصري على مساهمته المستمرة في بناء قدرات البنوك المركزية بالكوميسا، لافتًا إلى تطلع المعهد لمزيد من التعاون مع البنك المركزي خلال السنوات القادمة.

وخلال البرنامج التدريبي، الذي يشارك فيه محاضرون من قطاع تكنولوجيا المعلومات بالبنك المركزي المصري، يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لمناقشة القضايا والتحديات المطروحة، وعرض الحلول الممكنة للتغلب عليها، وذلك كتدريب عملي على كيفية تطبيق تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

ويتضمن نهاية البرنامج، صياغة مجموعة من المقترحات والتوصيات، والتي من شأنها تدعيم فهم أكبر ومتعمق لأثر تطبيق البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي على عمل البنوك المركزية بدول الكوميسا، تمهيدًا لمناقشتها على مستوى محافظي البنوك المركزية في اجتماعهم السنوي القادم المزمع عقده في زيمبابوى نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي المصري: تدشين شركة الهوية المالية الرقمية

البنك المركزي الروسي يعتمد «Kwik pay» للحوالات المالية الخارجية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري الذكاء الاصطناعي زيمبابوي المركزي المصري محافظ البنك المركزي تحليل البيانات تكنولوجيا البيانات البنک المرکزی المصری البنوک المرکزیة

إقرأ أيضاً:

الانتهاء من رقمنة 78 متحفاً وموقعاً أثرياً بالتعاون مع مجموعة "إي فاينانس"

عقد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماعاً موسعاً، مع اللواء هشام شعراوي رئيس مجلس إدارة شركة كنوز،  إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس  E-Finance للاستثمارات المالية والرقمية،  أحمد كامل العضو المنتدب التنفيذي لشركة "إي أسواق مصر.

كما حضر الاجتماع من الوزارة الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، و يمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، و إيهاب سالم مساعد الوزير للشئون المالية والاستثمار والمشرف على صندوق دعم السياحة والآثار، والدكتور خالد شريف مساعد الوزير للتحول الرقمي والمُشرف على تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف، و محمد فهمي مساعد الوزير للشئون الاقتصادية.

وقد تم خلال الاجتماع بحث آليات تعزيز مزيد من التطوير في البنية التكنولوجية للوزارة وخاصة في المواقع الأثرية والمتاحف المختلفة في مصر في ضوء تنفيذ استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي.

وقد أكد  الوزير، على حرص الوزارة وجهودها لتحسين التجربة السياحية في مصر وخاصة في المواقع الأثرية والمتاحف وهو ما يعد أحد محاور الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، والتأكد من تلقي الزائر السائح لما وعد به من تجربة سياحية متميزة وضمان تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة والصحة للسائح.

وتم استعراض مستجدات مشروعات التحول الرقمي التي تقوم بها الوزارة في المواقع الأثرية والمتاحف المختلفة في مصر بالتعاون مع مجموعة إي فاينانس، حيث تم الإشارة إلى أن عدد المواقع الأثرية والمتاحف المرقمنة ضمن منظومة الحجز الإلكتروني للتذاكر والبوابات الرقمية، وصل إلى 78 موقعاً أثرياً ومتحفاً، ويستمر العمل لاستكمال التحول الرقمي لجميع المواقع الأثرية في مصر.

وشهد الاجتماع، استعراض نتائج تطبيق خدمة الدفع الإلكتروني لحجز تذاكر المتاحف والمواقع الأثرية منذ إطلاقها عام 2021 وحتي الأربعة شهور الأولى من العام الجاري، وذلك من خلال عرض تقديمى، عما تشهده المتاحف والمواقع الأثرية المختلفة في مصر من نمو في معدل أعداد التذاكر المباعة إلكترونياً لدخولها، حيث شهدت أعداد التذاكر خلال هذه الفترات نسب نمو مختلفة.

فأعداد التذاكر المباعة إلكترونياً في عام 2021 بلغت 178.554 تذكرة إلكترونية، وفي عام 2022 بلغت 7.819.703 تذكرة إلكترونية، و في عام 2023 بلغت 18.842.234 تذكرة إلكترونية، و خلال الأربع شهور من العام الجاري بلغت 6.396.231 تذكرة إلكترونية.

كما تطرق، الاجتماع، لاستعراض نتائج المنظومة التي أطلقتها الوزارة خلال عام 2023 للمدفوعات الرقمية غير النقدية ببعض المواقع والمتاحف، وتطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية فقط ورقمنة شراء تذاكر الدخول إلكترونياً، حيث كانت كافة التعاملات تتم سابقاً بالوسائل النقدية بنسبة 100% حتي عام 2021، ونجح التعاون في تحقيق التحول تدريجياً إلى التعامل بالوسائل الدفع الإلكترونية والتي وصلت نسبته مع بداية عام 2024 إلى 99.6%من إجمالي المتحصلات وهو ما حقق السرعة والدقة في عمليات التحصيل، بإلاضافة إلى التيسير على الزائرين والسائحين من المصريين والأجانب.

وتم استعراض مقارنة بين نسب كل من الدفع غير النقدي والنقدي في المتاحف والمواقع الأثرية المطبق بها نظام المدفوعات الرقمية غير النقدية والتي أوضحت وجود ارتفاع كبير في نسب الدفع غير النقدي، ففي عام 2021 بلغ الدفع النقدي 98 % مقابل 2% غير النقدي، وفي عام 2022 بلغ الدفع النقدي 68% مقابل غير النقدي 32%، وفي عام 2023 بلغ الدفع النقدي 16% مقابل غير النقدي 84%، وخلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2024 بلغ الدفع النقدي 0.4%  مقابل غير النقدي  99.6%.

وتم الإشارة إلى مستجدات تشغيل ماكينات الخدمة الذاتية لشراء تذاكر الدخول في عدد من المواقع الأثرية والمتاحف، والتي تتيح للزائرين المصريين والسائحين شراء التذاكر باستخدام الكروت البنكية الخاصة بهم بكافة أنواعها، حيث تعتبر قناة جديدة لشراء تذاكر الزيارة، بالإضافة إلى الشراء من خلال منافذ بيع التذاكر الموجودة عند بوابات دخول المتحف، وكذلك الشراء عبر الموقع الرسمي للوزارة (egymonuments.com).

فقد تم تركيب وتشغيل 16 ماكينة للخدمة الذاتية للحجوزات في مختلف المواقع الأثرية، ومن المتوقع مع نهاية عام 2024 الانتهاء من تركيب 100 ماكينة للخدمة الذاتية في أكثر من 20 موقع، بالإضافة إلى المكاتب الخاصة بحجوزات شركات السياحة.

وآخرها، تم بدء تطبيق تشغيل هذه الماكينات في المتحف المصري بالتحرير في يونيو الجاري كرابع موقع تم تشغيلها به بعد وادي الملوك، وأهرامات الجيزة، ومعبد الكرنك. 

وقد تخطت نسبة شراء التذاكر من خلال ماكينات الخدمة الذاتية 25% من إجمالي عمليات الشراء، فيما ارتفعت نسبة الشراء عبر الموقع الرسمى للوزارة إلى 10%.

وقد تم خلال الاجتماع، مناقشة مقترح تنفيذ تطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول، يمكن من خلاله حجز تأشيرة الدخول الى مصر، وحجز كافة الخدمات السياحية والتي تتضمن تيسير حجز تذاكر دخول المواقع الأثرية والمتاحف من الهاتف وربطه بمنظومة الحجز الإلكترونية، وحجز المنشآت الفندقية والمطاعم السياحية، وغيرها، إلى جانب إبراز أجندة الفعاليات والأحداث الثقافية المختلفة التي يتم تنظيمها واستضافتها في مصر وتوفير آليات حجزها، وتزويد التطبيق بمواد دعائية مختلفة عن المقاصد والوجهات السياحية المختلفة في مصر.

IMG-20240607-WA0111 (1) IMG-20240607-WA0111 IMG-20240607-WA0112

مقالات مشابهة

  • مفاجأة في سعر الريال السعودي اليوم السبت 8 يونيو 2024 في مختلف البنوك الحكومية والخاصة
  • الانتهاء من رقمنة 78 متحفاً وموقعاً أثرياً بالتعاون مع مجموعة "إي فاينانس"
  • مصادر العملة الصعبة.. رعب ذراع إيران في معركة البنوك
  • أسعار الدولار والريال السعودي اليوم.. آخر تحديث في البنوك
  • تصريحات أمريكية مثيرة للجدل بشأن قرارات البنك المركزي في عدن
  • مركزي عدن: قرار نقل البنوك من صنعاء لم ينفذ
  • ارتفاع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 100 مليار جنيه
  • البنك المركزي السعودي ينضم إلى مشروع "إم بريدج" للعملات الرقمية للبنوك المركزية المخصصة للمؤسسات المالية
  • سعر اليورو مقابل الجنيه المصري في البنوك اليوم الخميس 6-6-2024